توقف ضخ 14 بئرا يقطع إمدادات المياه عن الحوطة وتبن

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:
ذكر لـ«الأيام» مصدر محلي بمحافظة لحج أمس أن 14 بئرا توقفت عن ضخ المياه مؤخرا بسبب أعطال في المضخات والمحركات واثرت بشكل واسع على تدفق الخدمة واصابتها بالشلل.
وأوضح المصدر أن «المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بلحج تعاني توقف عمل 14 بئر مياه عن الضخ في حقل مغرس ناجي وبعض المناطق في تبن، بينها 4 آبار خاصة بتغذية مدينة الحوطة من إجمالي 52 بئر مياه تابعة للمؤسسة بسبب عطب في المحركات والمضخات».
وقال: «هذه الإشكالات أدت إلى توقف مؤسسة المياه عن تقديم خدماتها وتوفير المياه لأهالي المدينة التي تعاني منذ شهور مضت من الأزمة، ما دفع المواطنين إلى الاعتماد على مياه الآبار الخاصة التي أقيمت من قبل فاعلي الخير، والتي تقدر عددها بعشرين بئر مياه في مختلف حارات وشوارع الحوطة».
ورغم دعوات للمؤسسة سابقة للسلطة المحلية لمساعدتها في مواجهة هذه القضية الا أن تحركات محدودة ولم تؤتِ ثمارها فيما تفاقمت ازمة المياه في المدينتين واصاب تدفق خدمه المياه بالشلل.
وكانت مؤسسة المياه رفعت مذكرة الى المحافظ تركي اشارت إلى أن «عدم وجود أي مواد احتياطية في مخازن المؤسسة، وبالذات المضخات والمحركات، إضافة إلى عدم وجود الآليات ومعدات المؤسسة، لتنفيذ أعمال جديدة أو تعديلات مطلوبة أو كسور في الشبكة قد تحدث بشكل مفاجئ، وعدم وجود مواسير احتياطية بمختلف الاحجام».
وشكت المذكرة الصادرة في فبراير الماضي من عدم وجود موازنة تشغيلية للمؤسسة، مما يجعلها في حالة عجز عن تسيير اعمالها اليومية «ناهيك عن عدم وجود المحروقات الخاصة بالمولدات والآليات مثل الديزل والفلاتر لتشغيل المولدات أثناء انطفاء الكهرباء في محطة مغرس ناجي والوهط».
وكشفت المذكرة «أن الإجراءات الخاصة بالمنظمات لم تعطِ أي ثمار للمؤسسة، وهذا يلاحظ من خلال تعاملهم مع أغلب المنظمات العاملة في المنطقة» مشيرة إلى أن الإجراءات الخاصة بهذه المنظمات «بطيئة جدا وضعيفة التمويل».
وطالبت المؤسسة في مذكرتها المحافظ بالتدخل في هذه القضايا والإسراع في تذليل هذه الصعوبات «من خلال توفير المضخات والمحركات للآبار المتوقفة، وتوفير الاحتياطي منها لمواجهة الصيف القادم، مع توجية نداء استغاثة لكافة المنظمات الدولية للتدخل بصورة عاجلة في توفير المياه للأهالي».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى