رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- الأستاذ عبد الحميد الأصنج: بدأ حياته بالعاصفة مع محمد عبده نعمان 2- الكابتن عوض سالم "عوضين": فارس رياضي أحب الناس فأحبّوه

> نجيب محمد يابلي

> 1 - الأستاذ عبد الحميد الأصنج:
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي

بيت الأصنج:
بيت الأصنج بيت عدني عريق، عميده محمد سعيد صالح الأصنج، وكان مسؤولاً عن مزاد الأسماك في الشيخ عثمان المعروف بـ"الحراج"، ووظف دخله في شراء العقارات وأصبح واحدا من مالكي العقارات في عدن في بداية القرن العشرين، وأنجب: أحمد، عبدالمجيد، عيشة، خدوج ونظيرة.
أسس الأستاذ أحمد الأصنج نادي الإصلاح العربي في الشيخ عثمان عام 1930م، وكان لهذا النادي أيادٍ بيضاء في رسالة التنوير وابتعاث طلاب للدراسة في الخارج، واستقبل رواد النادي مع مثقفين ومدرسين ورجال دين، زعيم الريف المغربي عبدالكريم الخطابي عام 1947. وامتدت الأيادي البيضاء للنادي وعميده أحمد الأصنج إلى أبعد من ذلك.
أما الأستاذ عبد المجيد الأصنج فقد ترأس نادي الأدب العربي مع كوكبة من الأعيان والمثقفين في الشيخ عثمان وصاغ الأستاذ الاصنج شعار النادي (تقولون أخطاؤنا، فهاتوا صوابكم وكونوا بناة قبل أن تهدموا الصرح). وقد أنجب الأستاذ عبد المجيد الراحل الكبير عبدالله الأصنج والتربوية الراحلة آسيا الأصنج. (لمزيد من التفاصيل راجع حلقة “رجال الذاكرة” عن الراحلين الكبيرين، في «الأيام» 18 يوليو 2004م).
*الميلاد والنشأة
عبدالحميد محمد أحمد محمد الأصنج من مواليد حافة الأصنج (شارع الحمراء حالياً) عام 1943م، تلقى دراسته الابتدائية في المدرسة الشرقية (بجوار مستشفى عفارة) بالشيخ عثمان، وتلقى دراسته المتوسطة في متوسطة كريتر (ثانوية لطفي أمان حالياً)، وتلقى دراسته الثانوية في كلية عدن العطرة الذكرة (Aden college)، ومن زملاء دراسته هشام باشراحيل وهشام قوسي وعفيف السيد عبدالله وفيصل يابلي.
*الأصنج والعمل الوطني المبكر
أسس الراحل الكبير محمد عبده نعمان الحكيمي فرقة العاصفة والتحق بها عبد الحميد الأصنج وهو في ربيعه الخامس عشر وذلك في العام 1958م وتأثر عبدالحميد الأصنج برياح الثورة سياسيا وثقافيا وحزبيا وبعد دخول جبهة التحرير إلى الساحة بعد اندماجها مع الجبهة القومية، أي أن نتاج جبهة التحرير تحقق بعد اندماج الجبهة القومية ومنظمة التحرير عام 1966م.
رابط عبدالحميد الأصنج في خندق واحد مع رفاق السلاح من مناضلي جبهة التحرير حتى اعتراف قيادة الجيش الاتحادي بالجبهة القومية التي خاضت حربين أهليتين مع جبهة التحرير والتنظيم الشعبي للقوى الثورية ثم خاض الجيش الاتحادي حرب مع (ج.ت) و (ت.ش.ق.ث) في 6 نوفمبر 1967م، وشهدت عدن أبشع ساعات الكفاح المسلح بعد سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى وآلاف المعتقلين والنازحين إلى تعز وكان أحدهم عبد الحميد الأصنج.
*الأصنج عسكرياً وتربوياً
عبد الحميد الاصنج كان انساناً عاطفياً رقيقاً إلا أنه كان عسكرياً لأن المرحلة فرضت نفسها عليه فابتعث إلى القاهرة والتحق هناك بالكلية الحربية بعد أن كان مدرسا في المدرسة الابتدائية الغربية (الفقيد حاتم حالياً)، وعمل مساعداً إداريا بوزارة الدفاع بمدينة الشعب (وكانت معروفة آنذاك باسم مدينة الاتحاد، عاصمة اتحاد الجنوب العربي).
إنها رياح الثورة التي ساقت عبدالحميد الأصنج إلى تعز، حيث مكتب جبهة التحرير (FLOSY)، وكان الأصنج عضو المكتب العسكري ونائب مدير أمن جبهة التحرير.
*الأصنج في الكويت وأبوظبي
عمل عبد الحميد الأصنج في بنك الكويت الوطني والمجموعة التجارية في الكويت، كما عمل الاصنج في شركة بترول براون آند رووت، وشركة اميرادا هيس الامريكية في أبو ظبي، وعمل الاصنج في شركة بترول أبو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة (U.A.E).
*الأصنج في صنعاء
عمل عبد الحميد الأصنج ضابط مبيعات ومدير فرع المؤسسة العامة للطيران اليمني بصنعاء وعمل مترجم أول في برامج التنمية للمنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) بصنعاء.
*الأصنج في القاهرة
وفي قاهرة المعز بجمهورية مصر العربية عمل عبد الحميد الأصنج مستشارا لصحيفة صوت يوليو القومية ومستشار تحرير لمجلة الفجر الأدبية المصرية، وكان- رحمه الله- عضو اتحاد الكتاب المصريين واتحاد الصحفيين الدولي وجمعية أبولّو الأدبية.
للأستاذ عبد الحميد الأصنج دراسات نقدية وأدبية في دوريات عربية، ونشرت له “الأيام” عدداً من المقالات.
*مثلث: الأصنج، باشراحيل، القوسي
من جعبة ذكرياتي أنه خلال مرحلتي المتوسطة والثانوية كان هناك هشام باشراحيل وهشام القوسي وعبد الحميد الأصنج، وإذا لحق ظلم أو أذى بأحد طلاب كريتر يتجه إلى هشام باشراحيل فيقتصّ له، وإذا كان من التواهي فيتجه إلى هشام القوسي فيقتصّ له، وإذا كان من الشيخ عثمان فيذهب إلى عبد الحميد الأصنج، فالثلاثة من فتوات الشباب في الزمن الجميل.
حصل الأستاذ عبد الحميد الأصنج على وسام حرب التحرير.
الأستاذ عبد الحميد الأصنج متزوج، وأولاده: 1 - بلقيس 2 - أحمد (متوفى) 3 - حسين 4 - فاطمة 5 - كمال.
انتقل الأستاذ عبد الحميد الأصنج إلى رحمة الله تعالى يوم السبت، 4 فبراير، 2012م، عن (69) عاماً.
2 - كابتن عوض سالم (عوضين)
*الميلاد والنشأة
سكن الوالد سالم عوض والوالدة زيون بنت دبوان ذاكرة سكان قسم (A) في الشيخ عثمان، وأنجبا: 1 - عوض 2 - سميرة 3 - سمير.
كابتن عوض سالم عوض (عوضين) من مواليد 29 أغسطس 1951م في الشيخ عثمان وفيها تلقى مراحل دراسته، وبرزت موهبته في رياضة كرة القدم، وكانت بدايتها في الحارة مع فريق الايمان ثم في مدرسة النهضة (وكان من طلابها) واكتشفه الأستاذ أحمد عبدالله حيدرة الباشا وضمه لأشبال نادي الهلال الرياضي بالشيخ عثمان عام 1963م كلاعب ناشئ ولعب مع الناشئين ثم الشباب وكانت مباراته الأخيرة مع شباب نادي الهلال ضد شباب نادي الأحرار.
*كابتن عوضين في صفوف الفريق الأول
في العام 1968 انتقل كابتن عوضين إلى الفريق الأول في نادي الهلال الرياضي بالشيخ عثمان، وكان أصغر لاعب في الفريق ولعب مباراته الأولى مع الفريق الاول ضد شباب التواهي وكان عمره حينها (18) عاماً وكان ذلك اليوم يوم زيارة الهاشمي في الشيخ عثمان، وكان ضيف شرف الحفل الراحل الكبير محمد مرشد ناجي وانتهت بفوز الهلال (2 - 1) وسجل هدف الفوز الكابتن عوضين.
*كابتن عوضين ونادي الهلال وحصاد 1963/ 1975
حقق كابتن عوضين مع نادي الهلال خلال الفترة المذكورة العديد من الانجازات منها:
1 - 1970م: حقق الهلال مركز الوصيف في دوري ناصر، وكان الشباب الرياضي في المرتبة الأولى وسجل كابتن عوضين المرتبة الثانية بعد كابتن محمد شرف على أيام الرجل الكبير نصر شاذلي والد الوكيل اللامع محمد نصر شاذلي.
2 - 1971م: عوضين يحصل على هداف الدوري وأحسن لاعب.
3 - 1972 / 1973م: فوز الهلال على خصمه التقليدي نادي الشبيبة المتحدة (الواي) وأصبحت البطولة من نصيب شباب التواهي.
4 - كأس الذكرى السادسة للتنظيم السياسي "الجبهة القومية": فوز نادي الهلال على نادي شباب البريقة بهدفين سجلهما علي بن علي شمسان وعوضين.
*عوضين أحد أضلاع مربع: هادي، شمسان، فارع
تم دمج الأندية الرياضية عام 1975م، ففي منطقة الشيخ عثمان دمجت أندية: الواي والهلال والفيحاء في نادي الوحدة الرياضي، ولعب كابتن عوضين في صفوفه حتى عام 1978 وانتقل مع زملائه علي بن علي شمسان وناصر هادي وعلي فارع إلى نادي الميناء بالتواهي.
*عوضين في نزال رياضي مع أندية محلية ضد أندية عربية
لعب عوضين مع نادي شباب التواهي ضد نادي الإسماعيلي الرياضي المصري ومع نادي الشباب الرياضي عام 1970 الذي زار مصر العربية برئاسة الأستاذ نصر شاذلي (رئيس النادي ورئيس الوفد ومدرب الفريق)، حيث لعب عوضين معهم في مباريات أمام الأندية المصرية: الأهلي والزمالك والإسماعيلي والاتحاد الإسكندري.
*الرئيس علي ناصر يرعى حفل اعتزال عوضين
في العام 1981 جرى مهرجان اعتزال كابتن عوضين ورعى المهرجان الرئيس علي ناصر محمد في مباراة خاضها الميناء والجيش ضد التلال وشمسان وأسدل الستار على مشوار الكابتن عوضين.
*محطات في حياة كابتن عوضين
بعد اعتزال عوضين كرمه الرجل الكبير أحمد قعطبي، رئيس المجلس الأعلى للرياضة بمنحة دراسية في تدريب كرة القدم عام 1985 في المعهد العالي الرياضي DHFK بألمانيا الديمقراطية GDR وحصل على الدبلوم.
شارك عوضين في تدريب عدد من الاندية منها: الميناء ووحدة عدن والفريق العسكري وتدريب المنتخبات الوطنية.
كما كان عوضين مدربا مساعدا لمنتخب الشباب في البطولة الآسيوية عام 1986م وفي التصفيات الآسيوية لمنتخبات الناشئين عام 1988م ومنتخب الشباب في كأس فلسطين عام 1989م.
كان عوضين عضواً اساسيا في اتحاد الإعلام الرياضي اليمني والعربي وشارك في عدة دورات وأهمها دورة المعلقين الرياضيين العرب في تونس عام 1997م.
آخر وظيفة تقلدها عوضين مدير عام الإعلام التربوي في مكتب التربية والتعليم بعدن.
*وداعاً كابتن عوضين
انتقل الكابتن عوض سالم عوض (عوضين) إلى رحمة الله تعالى يوم 2 اغسطس 2016 عن (65) عاما، وخلف وراءه رصيداً من الأعمال الطيبة ودائرة اجتماعية واسعة والأرملة التربوية الجليلة جليلة.
أولاده: 1 - نجوان، لاعب الوحدة (متوفى)، 2 - نشوان، 3 - وديان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى