بعد انتهاء مهلة سابقة.. منظمتان تواجهان الحكومة الفرنسية قانونيا بشأن مبيعات السلاح للسعودية والإمارات

> باريس «الأيام» رويترز

> باريس «الأيام» رويترز:
ذكرت منظامتان حقوقيتان تطالبان الحكومة الفرنسية بوقف مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات، أمس، إنهما أحالتا القضية لأعلى سلطة قضائية في فرنسا.
ويتعرض الرئيس إيمانويل ماكرون لضغوط من جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان للحد من علاقاته مع تحالف تقوده السعودية يتدخل في الحرب الأهلية في اليمن، حيث قتل أكثر من عشرة آلاف شخص منذ 2015.
وكانت دروا سوليداريتيه، وهي منظمة قانونية غير حكومية، وأسر المتخصصة في قضايا التسلح طالبتا في مارس الماضي بسحب رخص التصدير للسعودية والإمارات. وأمهلتا رئيس الوزراء دوار فيليب شهرين لتنفيذ ذلك.
ولم تتلقَ الجماعتان ردا مما حدا بهما إلى القول إنهما سيقدمان طعنا قضائيا يوم غد الإثنين (اليوم) أمام مجلس الدولة الذي يمثل أعلى سلطة قضائية في فرنسا، والذي يقدم المشورة للحكومة بشأن الأمور التشريعية ويفصل في القضايا المتعلقة بالسياسة العامة.
وقالت اسر ودروا سوليداريتيه في بيان "سيكون بيد (مجلس الدولة) تحديد مدى قانونية قرار إجازة رخصة التصدير الذي أصدره رئيس الوزراء".
وتجادل الجماعتان بأن فرنسا تنتهك القانونين الوطني والدولي ببيع أسلحة يجري استخدامها في الصراع اليمني. وتتهم الأمم المتحدة والجماعات الحقوقية التحالف باستهداف المدنيين، وهو ما يصل إلى حد جريمة حرب، وهو اتهام ينفيه التحالف.
ولم يتسن الحصول على تعليق من الحكومة الفرنسية.
والسعودية والإمارات من بين أكبر مشتري الأسلحة الفرنسية وأبرمت كبرى شركات الأسلحة في فرنسا مثل داسو وتاليس عقودا كبيرة في الخليج.
ويقاتل التحالف الذي تقوده السعودية إلى جانب حكومة اليمن المعترف بها دوليا في مواجهة جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.
ومنذ بدء الحرب في اليمن نزح أكثر من ثلاثة ملايين شخص وعصفت بالبلاد كارثة إنسانية.
وخلافا لكثير من حلفائها لا تخضع إجراءات ترخيص صادرات الأسلحة في فرنسا، ثالث أكبر مصدر للعتاد في العالم، للفحص أو لضوابط برلمانية، بل يتم اعتمادها من خلال لجنة يرأسها رئيس الوزراء.
وأوقف بعض الدول الأوروبية، ومنها ألمانيا، علاقاتها مع التحالف العسكري الذي تقوده السعودية رغم أن فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة لم تقم بنفس الإجراء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى