ترانزيت الدنيا.. ورحلة رمضان

> نسرين علي حسن عمر​

> ها نحن في شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالبركات، وعمل الطاعات.
الدنيا عبارة عن محطة مصغرة جدا لعمل الطاعات، ولهذا سميتها ترانزيت الدنيا.

ورمضان عبارة عن رحلة لا تأتي إلا مرة في السنة، ولن يدركه إلا الأحياء فقط، وقد لا نكون منهم، فأحسن الطاعات، وتب وعد إلى رب، وأبك على خطيئتك، واستغل هذا الشهر بفرصة قد تكون الأخيرة في حياتك ولن تعود.
في منا لا يريد الثواب والعمل الصالح، وحسن الختاك، نحن نعيش كل يوم بفاجعة الموت وفراق الحبيب أما بمرض ما أو بحادث سيارة..
كل منا له عزيز قد دفن تحت التراب، وهل هذا العزيز كنت معه خير رفيق تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر؟!
من منا يبكي لفراق باب جنته وتاج رأسه، نعم، فالكثيرون فقدوا هؤلاء في «ترانزيت الدنيا» برحلة الموت.

وعند رجوع رحلة رمضان التي لا تأتي إلا مرة وأنت قد فارقت من تحب بكارتره الموت.

أخي، أختي الكريمان: أتعلم أن من هم تحت التراب من يتحسر ويندم.. لا على فراق أبنائه ولا على ماله وعزه، بل يبكون على ضياع رمضانات عديدة، لم يودعها في برحلة الأعمال الصالحة حتى تنجيه من الحالة الذي هو عليها.
فأحمد لله الذي ابقاك على رحلة رمضان 1439هـ الذي قبض فيها غيرك في رحلة الموت.

إن في المستشفيات كانوا أو في المنازل مرضى منعوا من الصيام والقيام.. إنهم يبكون في حسرة على عدم مشاركته إخوانهم في الصيام والقيام.. فأحمد الله الذي عافاك واعطاك فرصة الصيام والقيام.
إن صوم رمضان لا يقبل إلا المصلين، فاحذر من ضياع دينك، وتأدية صلاتك.

فإن الصوم أحد أركان الإسلام العظام المعلوم من الدين بالضرورة دّل عليه الكتاب والسنة والإجماع، وتواترت في فضله الأخبالر، ولا شك أن هذه البعبادة الجليلة مشتملة على جملة من الشرائط والاركان والواجبات والمستحبات التي امر الله بها، كما أن للصوم مفسدات ومحرمات ومكروهات نهى الله عز وجل عنها، والكل يعرفها.

وللصوم فوائد جسمية ونفسية مختلفة وحقائق قلبية متعددة، لذا يجب علينا معرفة هذه الأمور لنعبد الله على بصيرة، ولتكون العبادة مقبولة يثاب عليها الصائم بعظم الثواب.لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).. وقال صلى الله عليه وسلم: (قال الله عز وجل: كل عمل ابن أدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به.. والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفت ولا يصخب، فإن سابه أحد أو شاتمه، فليقل: إني صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.. وللصائم فرحتان يفرحها: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقى ربه فرح بصومه) متفق عليه.

وقال صلى الله عليه وسلم: (إن في الجنة بابا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون فيقومون فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد). متفق عليه.
وقال صلوات ربي عليه: (من صام رمضان إيمانتا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه.

وقال صلى الله عليه وسلم: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة.. يقول الصيام: أي ربي إني منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه.. ويقول القرآن رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشفعان). رواه أحمد وغيره وحسنه الهيثمي وصححه الألياني.

مرحبا أهلا وسهلا بالصيام ** يا حبيبا زارنا في كل عام
قف لقيناك بحب مفعم
كل حب في سوى المولى حرام
فأغفر اللهم منّا ذنبنا
ثم زدنا من عطاياك الجسام
لا تعاقبنا فقد عاقبنا
قلق أسهرنا جنح الظلام.
أخي، أختي بارك الله فيكم.. اتاك شهر رمضان، شهر التوبة والغفران، شهر تضاعف فيه بصمات الأعمال الصالحة - تحط فيه الاوزار – فجد فيه بالطاعات وبادر فيه بالحسنات.
ألم يان لك أن تقلع عن معاصيك وهواك، ألم يأن لك أن ترجع إلى باب الرحمن، يبدوا لي إنك نسيت من خولك واعطاك وألبسك..
أليس هو الذي خلقك فسواك وعطف عليك القلوب وبرزقه غذاك، وألهمك الإسلام وهداك، أرفع يداك وتب وأبكي وقف ببابه، ولذ بحماه .

من منّا لا يخطأ.. ولكن عندما نقف بباب الرحمن نلقاه، وعندما نلاذبه يحمينا ويقينا، وعندما نتوكل عليه يكفينا.
هّيا.. بارك الله فيكم، نبادر بتوبة قبل لقياه، لعلك تحظى بالقبول، وتدرك المطلوب.. فالصيام مدرسة الصائم.

ويا عسا لم تدرك العام القادم من شهر رمضان أو .. لا..!!
اجعل رحلة رمضان هي المدرسة التي نتعلم منها القيم والمبادئ، والفوز بها بأعلى الدرجات.. طبعا درجات الآخرة أفضل من درجات الدنيا.. وكل عام والجميع بألف خير، ورمضان كريم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى