رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- الدكتور قيس غانم نعمان: حفر الصخر بأظافره ليدخل التاريخ.. 2- الأستاذ عوض بن عوض بامدهف: انتزع اعتراف الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

> 1 - الدكتور قيس غانم نعمان:
الميلاد والنشأة
الدكتور قيس غانم نعمان من مواليد 24 أغسطس 1942 في قسم (A)
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي
بمدينة الشيخ عثمان في وسط شعبي، ومن مجاوريه بيت الشاذلي (نصر) وعلي الإبي ومحمد عبدالله التيس وسعيد سيف (أبو سمير) وعبده صالح باسفالي وفضل حسن يحيى وعوض علي باجناح وعبدالكريم العقربي..
للذكرى والتاريخ، فإن من مجايلي الدكتور قيس غانم في الشيخ عثمان: طه أحمد غانم وأحمد محمد قعطبي وعبدالله شرف سعيد وعلي محمد الأسود وأحمد عمر حيد وياسين ديريه وسعد حكيم وآخرون.
أسرة غانم نعمان العدنية العريقة أنجبت شخصيات معروفة: فضل غانم (أخ شقيق) ومصطفى غانم نعمان، من كبار موظفي خزانة عدن Aden Treasury وآسيا غانم نعمان، التربوية الجليلة، وكلهم متوفون، وله أخت من أمه وهي السيدة الفاضلة انتصار عبدالرزاق (همزة الوصل بين قيس وبلدياته في الشيخ عثمان)..
قيس غانم من رموز الانتساب في شهادة الثقافة العامة
تلقى الدكتور قيس غانم نعمان مراحل دراسته في عدن في مدارس حكومية وأهلية، وسهرت على تربيته ورعايته والدته الفاضلة نظيرة بنت المالي، وكانت مسؤولة عن حصر وتوثيق المواليد في الشيخ عثمان، وتميزت الوالدة نظيرة- رحمها الله- بالجدية واحترام العمل والوقت..
إلا أن حصيلة دراسته لم توصله إلى مراده وهي شهادة الثقافة العامة (G.C.E) من جامعة لندن وسبقتها في ذلك شهادة كامبريدج العالية (Senior Cambridge) من جامعة كامبريدج، فشدّ من أزره وتفرغ للتحصيل الجاد لشهادة الثقافة العامة، وكان هناك نوعان من المتقدمين: متقدم مدرسي School Candidate ومتقدم خاص Private Candidate، ودخل قيس غانم التاريخ كمتقدم خاص ودخل معه آخرون أمثال أحمد عبدالله سعيد القاضي (الدكتور) ومحمد إسماعيل صوفي وعلي محمد الزريقي ومصطفى مسرج.
برز قيس غانم وأحمد القاضي في الحصول على مواضيع أكثر في المستويين، المادي والعالي، O&A Levels.
قيس غانم في قطاع التدريس
بينت وثائق حكومة عدن بأن قيس غانم نعمان التحق بسلك التدريس، فصدر قرار تعيينه مدرساً من إدارة المعارف Edncation Department في الفاتح من سبتمبر 1961م، وبينت الوثائق المذكورة بأن ممن التحق معه بنفس التاريخ الزملاء: علي قاسم عزعزي وعلي قاسم الحاج وطه أحمد غانم ونصر عبدالرحمن شاذلي وعبده سعيد صوفي وسليمان غانم وحمود قاسم علي.
قيس غانم في موسوعة أولى الأغنيات
أفادني الأستاذ فؤاد علي سالم، وهو من رجال التوثيق، بأن أولى الأغنيات للفنانين المذكورين وأسماء مؤلفي تلك الأغنيات كانت على النحو الآتي:
قيس غانم من رموز الصحافة والشعر والمسرح
قيس غانم نعمان من الموهوبين الذين عززوا مواهبهم بالقراءة كماً ونوعاً.. وبحكم معرفتي بقيس غانم نعمان، فقد وجدته قارئاً نوعياً في مجالات الثقافة والأدب، وكان عازفاً عن القراءات السياسية التي لم تسعف إلا العاجزين، سيما وأن واقعنا لا يقبل بالرأي والرأي الآخر.
نشرت له عدة صحف ومنها «الأيام»، ولا ننسى عمودة الجيل  «ألو.. ألو» الذي تعرض فيه قيس لظواهر سالبة في المجتمع.. وكتب قيس القصة والشعر والمسرحيات للإذاعة والتلفزيون في عدن، وألف عدداً من الأغاني لفنانين محليين..
يشهد إرشيف وسائل الإعلام الثلاث (المقروءة والمسموعة والمنظورة) بأن قيس غانم أبدع وإيّما إبداع في اللغة العربية الفصحى وفي اللهجة العدنية الجميلة..
قيس غانم من الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة
حصل قيس غانم نعمان على دكتوراه فلسفة في التنمية الإدارية من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وعمل لدى منظمة الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنماني UNDP قرابة عقود منها ممثل Ras Rep ومنسقاً لبرامج التنمية ومستشارا في أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.
من الأعمال المنشورة للدكتور قيس غانم:
1 - حزب المرحومين.. مسرحية باللهجة العدنية.
2 - أم الفال.. شعر شعبي باللهجة العدنية.
3 - خالدة .. مسرحية بالعربية الفصحى.
4 - سعدون بن أمون.. مسرحية باللهجة العدنية.
5 - الشطاح.. قصص قصيرة.
6 - معاش ببلاش.. مسرحية واقعية باللهجة العدنية.
7 - عيش بلا ملح.. رواية.
2 - الأستاذ عوض بن عوض بامدهف:
الميلاد والنشأة
حافة القاضي الكريترية العريقة، حي القامات والهامات التي لا نجد لها نظيراً في عموم الجزيرة والخليج، ناهيكم عن الأحياء الكريترية الأخرى: العيدروس، الطويلة، حافة حسين، الخساف، القطيع، الرزميت..
من بيوت حافة القاضي: بيت المدي، بيت الزوقري، بيت أمان، بيت بامدهف، بيت باسودان، بيت بارحيم، بيت مرشد الرديني، بيت مكي، بيت الصوري، بيت أحمد قاسم، بيت منصر، بيت شوطح، بيت الخدشي، بيت صالح وحسين عبداللاه، بيت سالم عبدالخالق، بيت القطيلي، بيت الكوكني.. وفي حافة القاضي نشأ وترعرع السيد علوي البار حفظه الله.
ورد في صفحة الكابتن محمود عبيد بأن الأستاذ عوض بن عوض أحمد بامدهف من مواليد كريتر (عدن) يوم 7 مارس 1947م وتلقى مراحل تعليمه في مدارس عدن وحاصل على دبلوم في الإعلام.
زاول عوض بامدهف العمل الإعلامي منذ ستينات القرن الماضي وحتى الآن ونشر إنتاجه الإعلامي في معظم الصحف المحلية.
أول مشوار بامدهف في سلك التدريس
عمل عوض بامدهف خلال الفترة الممتدة من عام 1966 وحتى عام 1974م في سلك التدريس، وفي العام 1974م وبناء على توجيهات من الأخ علي ناصر محمد رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم انتقل الأستاذ عوض بامدهف إلى الدائرة السياسية بوزارة التربية والتعليم..
عوض بامدهف في دائرة الضوء
يعتبر الأستاذ عوض بامدهف من مؤسسي الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم ومن الأعضاء المؤسسين لرابطة الصحفيين الرياضيين اليمنيين الديمقراطيين في سبعينات القرن الماضي في عدن.. كما كان عوض بامدهف عضو اللجنة الإعلامية للمؤتمر الرياضي العام الأول عام 1974م وعضو اللجنة الإعلامية لمسابقة كأس اليمن الأولى عام 1980م، وكان معداً ومقدما للبرامج التعليمية والتربوية في إذاعة وتلفزيون عدن في الفترة 1975 - 1994م.
شارك عوض بامدهف في دورتين تدريبيتين في الشقيقتين العربيتين عامي 1977 و 1981، وكان عضوا مؤسسا للاتحاد اليمني للإعلام الرياضي في العاشر من سبتمبر 1990م، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد اليمني للإعلام الرياضي خلال الفترة 1990 / 1994م.
تقلد عوض بامدهف العديد من المناصب القيادية في الاتحاد اليمني العام لكرة الطاولة والتنس وفرعه في عدن في الفترة 1974/ 1985، وكان مسؤول الإعلام والثقافة في إدارة نادي التلال الرياضي في الفترة 1998 / 2000، وكان عضوا في اللجان الثقافية والإعلامية للنادي في معظم الأوقات.
وبصفته إعلامياً، رافق عوض بامدهف الوفود الشبابية والمنتخبات الرياضية المدرسية والوطنية في الفترة 1975/ 1992، وعين مديرا لإدارة الإعلام التربوي بفرع وزارة التربية والتعليم في عدن خلال الفترة 1990/ 1994، وعين مستشارا للإعلام التربوي بمكتب التربية والتعليم بعدن عام 1995م.
عوض بامدهف ونصيبه من التكريم
حظي عوض بامدهف بتكريم اتحاد عدن الكروي في العام 2013م، كما حظى بتكريم عدد من أندية عدن وناديي حسان وخنفر الأبينيين، والمنتدى الثقافي لنادي شباب الروضة الرياضي والثقافي في القلوعة (الروضة) ومنتدى الباهيصمي في المنصورة (عدن)، ومن جامعة عدن.
تكريم بامدهف على المستوى العربي
نال عوض بامدهف نصيبه من التكريم على المستوى العربي، عندما قام الاتحاد العربي للصحافة الرياضية بتكريمه بوسام الإعلام الرياضي العربي في العيد العاشر للاتحاد في شهر أكتوبر من العام 2016 في الجزائر الشقيقة..
الأستاذ عوض بامدهف متزوج ولديه ستة من الأولاد: الذكور: 1 - أحمد  2 - مهند  3 - محمد..
والإناث: 4 - ريم 5 - ريام  6 - هيام.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى