الحوثيون ينهبون الحديدة بشاحنات إلى صنعاء

> «الأيام» الشرق الأوسط

>  اقتربت قوات العمالقة الجنوبية والتهامية المدعومة من قوات التحالف العربي من تحرير الحديدة، وأصبحت على بعد كيلومترات من المدينة، في وقت اعترف فيه زعيم الانقلابيين عبد الملك الحوثي في تسجيل تلفزيوني، بانهزام ميليشياته.
ووفقا لمصادر محلية فإن الحوثيين بدؤوا عمليه نهب ممنهجة شملت معظم المؤسسات الحكومية في مركز المحافظة .

واعترف الحوثي بحدوث «اختراق في جبهة الحديدة»، كاشفاً عن حالة من الارتباك والهلع في صفوف مسلحيه، أمام التقدم العسكري للتحالف والمقاومة، مشيراً إلى أن ذلك كان سبباً في الخسائر التي مني بها.

وناشد زعيم الميليشيات الموالية لإيران، في خطاب متلفز، عناصره عدم الفرار من الجبهات التي تشهد حالة انهيار في صفوف، بالتزامن مع هروب معظم قيادات ميليشيات الحوثي من الحديدة وتوجههم نحو محافظة حجة وصنعاء.
ونُقل عن شهود عيان القول إن شاحنات محملة بالمنهوبات تغادر منطقة «كيلو 16» في الحديدة متجهة نحو صنعاء، حيث ترافقها قوة أمنية.

كما أفادت مصادر عاملة في ميناء الحديدة، بأن قيادات حوثية وجهت بمصادرة وبيع كل البضائع الموجودة في الميناء، المملوكة لتجار ومستثمرين.

وذكرت أن إدارة الميناء تلقت أوامر من قيادات ميليشيات الحوثي في صنعاء بمصادرة كل البضائع المخزّنة والمحتجزة في الميناء من مواد غذائية وسيارات وغيرها، وبيعها في أسرع وقت ممكن، وتوريد الأموال لهم أو نقلها إلى صنعاء.
وأكدت مصادر أن الميليشيات الحوثية أغلقت الميناء بالتزامن مع وصول قوات الشرعية اليمنية إلى مديرية الدريهمي المتاخمة لمدينة الحديدة.

وتواصل ألوية العمالقة الجنوبية والتهامية وبغطاء جوي من طيران التحالف، تقدمها الميداني باتجاه مدينة الحديدة، حيث استكملت تحرير معسكر الزرانيق والمناطق المحيطة به في مديرية الدريهمي.

وفي سياق متصل أكد العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، تدمير مواقع تخزين وتفخيخ الطائرات من دون طيار «الدرون» الحوثية في مدينة صعدة، معقل الجماعة المدعومة من إيران.

وكشف المالكي في مكالمة هاتفية بثتها قناة «العربية» فجر أمس، أن الطائرات من دون طيار الحوثية التي تسميها الميليشيات «قاصف» ليست سوى طائرات «أبابيل» الإيرانية الصنع.

ووصف المتحدث استخدام الميليشيات الحوثية طائرات «الدرون» بالعمل الإرهابي، مشدداً على أن الأعمال الإرهابية للميليشيات الحوثية يتم التعامل معها في حينها، وبحزم.
وكان موقع مركز أبحاث الجريمة في إيران، المعروف اختصارا بـ«ISICRC»، كشف عن ترتيب إيراني لهروب لزعيم الميليشيات المتمردة.

وذكر الموقع أن إيران فكرت في تهريب الحوثي من اليمن إلى طهران على وقع الانتصارات الكبيرة للشرعية.

وكشف المركز أنه تم وضع خطة إجلاء الحوثي بإشراف من قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، وذلك في محاولة أخيرة من طهران لحفظ ماء وجهها.
وبعد سنين من تهريب الإيرانيين السلاح إلى اليمن، تبدلت المعادلة، وبات خيار إيران الوحيد هو تهريب رجلها الأول في اليمن إلى خارج البلاد.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى