الإعدام بالرصاص في ميدان عام لـ 3 متهمين باغتصاب وقتل طفل البساتين

> تغطية/ رعد الريمي - فهد قائد غالب

>
أصدرت محكمة الشيخ عثمان الابتدائية برئاسة فضيلة القاضي ناظم حسين باوزير أمس الثلاثاء في جلستها الثانية رقم 3 لعام 1439هـ، حكم الإعدام تعزيرا علنيا (ميدان عام) لثلاثة من المتهمين في قضية اغتصاب وقتل الطفل محمد سعد أحمد مسعود البارودي، (13 عاما)، في منطقة البساتين بعدن، فيما أقرت حبس المتهم الرابع في القضية مدة سنتين.

وفي الجلسة التي حضرها أمين السر مجد محمد عبد الولي القرشي، والقاضي ناصر مدهش وكيل نيابة دار سعد، والقاضي المحقق المترافع في القضية عشال قاسم طه المسبحي، ومحامي أولياء الدم فتحي علي كليب، وأولياء دم المجني عليه (والديّ الطفل البارودي)، أدانت المحكمة المتهم الأول وضاح رفعت علي محمد، والثاني محمد خالد محمد صالح، والمتهمة الثالثة بلقيس فرحان قائد، والمتهم الرابع رفعت علي محمد، بالتهم الموجهة لهم.

وفصلت المحكمة حكمها في القضية كونها عبارة عن جريمتين (اغتصاب وقتل)، حيث حكمت بالحبس عشر سنوات مع النفاذ للمدانين الأول وضاح رفعت علي محمد، والثاني محمد خالد محمد صالح، بتهمة اغتصاب الطفل محمد البارودي.
رئيس المحكمة وأمين السر أثناء تبصيم المتهمة
رئيس المحكمة وأمين السر أثناء تبصيم المتهمة

وقضت المحكمة الإعدام تعزيرا رميا بالرصاص حتى الموت وفقا لما ذكر التثبيت، في ساحة علنية على المدان الأول والمدان الثاني، تنفيذا بما نسب إليهما من تهمة ثانية وهي قتل المجني عليه محمد سعد الباردوي عمدا وعدوانا.
كما أقرت حكم الإعدام تعزيرا رميا بالرصاص حتى الموت للمدانة الثالثة بلقيس فرحان وهي والدة المدان الأول، وذلك بما نسب إليها من تهمة، وهي تهمة التمالك ومشاركة المتهمين الأول والثاني في تنفيذ جريمة القتل.

وقضت المحكمة أيضا الحبس سنتين مع النفاذ للمدان الرابع(والد المدان الأول) رفعت علي محمد بما نسب إليه من تهمة تضليل العدالة.

وأقرت المحكمة تنفيذ العقوبة الأشد بالنسبة للمدانين الأول والثاني، الواردة في البند الرابع من هذا الحكم، وتأجيل تنفيذ حكم الإعدام للمتهمة الثالثة حتى تضع حملها، مشددة على أن يتم تنفيذ الحكم في ساحة عامة حتى يكون رادعا للغير، إضافة إلى إقرار المحكمة إتلاف جميع المضبوطات المتعلقة بالجريمة، وحق المتهمين في الاستئناف، والذي كفله القانون لهم خلال المدة القانونية.

واستندت المحكمة في حكمها إلى قناعتها بسير الإجراءات المتوافقة مع نصوص كتاب الله وسنة رسوله، وأحكام الشريعة السمحاء، وللمواد القانونية والإجراءات الجزائية النافذة ومواد قانون الجرائم والعقوبات النافذة.
تشديدات أمنية أثناء المحاكمة
تشديدات أمنية أثناء المحاكمة

وفي الجلسة أعلن المدان الأول محمد رفعت طلب الاستئناف ضد الحكم بحقه، فيما ترجت المدانة الثالثة «بلقيس فرحان قائد، القاضي برحمتها، فأجابها القاضي «أنتِ لم ترحمي أولاد الناس فكيف نرحمك؟!».
محامي أولياء الدم تسلم رسالة من النيابة العامة لتسليم جثة الطفل المقتول لأسرته لدفنها.

وعلمت «الأيام» أن أسرة الطفل المقتول دفنت الجثة في وقت متأخر من مساء أمس، في المقبرة الواقعة بمنطقة جعولة في عدن.
مواطنون يحتشدون
احتجاجات مواطنين بالقرب من ساحة المحكمة
احتجاجات مواطنين بالقرب من ساحة المحكمة
وخارج المحكمة احتشد المئات من المواطنين الغاضبين لمساندة أهل الطفل (القتيل)، والمطالبة بالقصاص الفوري من الوحوش البشرية الذين ارتكبوا الجريمة، والذين حضروا إلى المحكمة وسط إجراءات أمنية مشددة، نفذتها قيادة أمن المنطقة الأمنية السابعة في دار سعد بقيادة العقيد محمد أحمد السكرة.

وهتف المحتشدون عقب النطق الحكم بعبارات تثني على سير إجراءات القضاء بقولهم «يحيا العدل»، وعبروا عن سعادتهم من حكم المحكمة.
مواطنون آخرون كانوا يرغبون بتنفيذ حكم الإعدام والقصاص على المتهمين في الحال، قاموا بإغلاق الطريق الرئيسي، أمام المحكمة، وإحراق الإطارات وسط الطريق، فيما كانوا لا يعلمون أن هناك إجراءات يجب أن تتبعها كلٌ من محكمة الاستئناف والمحكمة العليا فضلا عن مصادقة رئيس الجمهورية على الحكم وتوقيعه للتنفيذ.​​​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى