مونديال 2018: موسى يهدي نيجيريا الفوز وينعش آمال الارجنتين

> فولغوغراد (روسيا) «الأيام» أ ف ب

>  أهدى أحمد موسى المنتخب النيجيري الفوز على أيسلندا 2-صفر وأنعش آمال الأرجنتين بالتأهل إلى الدور ثمن النهائي لمونديال روسيا 2018 ، بتسجيل هدفي بلاده أمس الجمعة في فولغوغراد ، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.
 وكان الوضع سيتعقد كثيراً على المنتخب الأرجنتيني وصيف النسخة الماضية ، وبطل 1978 و 1986 ، في حال فوز أيسلندا بمباراة أمس الجمعة لأنه تعثر أمام الأخيرة في الجولة الأولى (1-1)، ثم سقط قبل 24 ساعة سقوطاً ذريعاً أمام كرواتيا صفر-3.

 لكن فوز نيجيريا أمس الجمعة بهدفي موسى في (49 و75) ، أشعل المنافسة تماماً على البطاقة الثانية بعدما حسمت كرواتيا الأولى بتحقيقها أمس الأول الخميس فوزها الثاني (تغلبت في الأولى على نيجيريا 2-صفر).
 وتقام الجولة الثالثة الأخيرة الحاسمة الثلاثاء حيث تلتقي الأرجنتين مع نيجيريا وبحاجة للفوز من أجل التأهل، شرط عدم فوز أيسلندا على كرواتيا في التوقيت ذاته، لأنه سيتساوى المنتخبان الأميركي الجنوبي والأوروبي، المشارك للمرة الأولى في النهائيات ، بأربع نقاط لكل منهما ، وحينها سيدخل فارق الأهداف ، لتحديد المتأهل بينهما.

 وأجرى المدرب الألماني لنيجيريا غيرنوت روهر ثلاثة تعديلات على التشكيلة ، التي خسرت المباراة الأولى أمام كرواتيا ، فراهن على موسى ، بعد أن أبقى مهاجم ليستر سيتي الإنكليزي، المعار لسسكا موسكو الروسي على مقاعد البدلاء في المباراة الأولى.

 وتخلى المدرب الألماني عن ثنائي الهجوم أوديون إيغهالو واليكس أيووبي وأشرك موسى وكيليشي ايهياناتشو بدلاً منهما ، كما زج بكينيث أوميروو في الدفاع بدلاً من عبدالله شيهو.
 وفي الجهة المقابلة ، قرر المدرب الايسلندي هيمير هالغريمسون اعتماد تشكيلة 2-4-4 عوضاً عن 1-5-4 التي لعب بها ضد الأرجنتين ، وزج بالمهاجم العملاق يون بودفارسون، بدلاً من إميل هالفريدسون ليلعب إلى جانب الفريد فينبوغاسون في خط المقدمة.

 كما أجرى تبديلاً إضطرارياً حيث حل روريك جيلاسون ، بدلاً من يوهان بيرغ غودموندسون، الذي تعرض لإصابة في ربلة الساق خلال المباراة الأولى.
 وبعد شوط أول عجزوا خلاله عن التسديد على المرمى الأيسلندي ، ولو لمرة واحدة ، مقابل بعض الفرص للوافد الجديد إلى النهائيات ، أبرزها ركلة حرة لراغنار سيغوردسون (3) وتسديدة من حدود المنطقة لغيلفي سيغوردسون ، وأخرى لألفريد فينبوغاسون في الثواني الأخيرة ، ضرب الأفارقة بقوة في بداية الثاني.

 وسجل موسى هدفه الأول اثر هجمة مرتدة اثر توغل من فيكتور موزيس ، من الجهة اليمنى ، قبل أن يعكس الكرة لزميله موسى، فسيطر عليها الأخير ثم أطلقها "على الطاير" في سقف شباك هانيس هالدورسون (49).
 وكان النيجيريون قريبين من هدف ثان لكن الحارس هالدورسون ، تألق في وجه تسديدة صاروخية، لويلفريد نديدي (57) ، ثم عاندهم الحظ ، بعدما ارتدت محاولة لموسى من العارضة (74) ، قبل أن يوجهوا الضربة القاضية للاسكندنافيين بهدف ثان لموسى ، الذي استلم الكرة على الجهة اليسرى، وتوغل ثم تلاعب بالمدافعين والحارس قبل أن يسدد في الشباك (75).

 وهو الهدف الرابع في كأس العالم لموسى، بعد أن كان سجل ثنائية بلاده في الخسارة ضد الارجنتين (2-3) قبل 4 أعوام في الدور الأول أيضاً.
 وأصبح المهاجم البالغ 26 عاماً أفضل هدافي بلاده في النهائيات (تشارك للمرة السادسة) ، ووحدهما الغاني أسامواه جيان (6) والكاميروني روجيه ميلا (5) يتفوقان عليه ، على لائحة أفضل الهدافين الأفارقة ، في النهائيات العالمية.
 وحصلت أيسلندا على فرصة العودة إلى أجواء اللقاء في الدقائق العشر الأخيرة بعدما احتسبت لها ركلة جزاء إثر الاستعانة بتقنية المساعدة بالفيديو ، التي أكدت القرار الأولي للحكم ، لكن سيغوردسون، أطاح بالكرة فوق العارضة (83).


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى