مونديال 2018: فرنسا تتطلع للصدارة بمواجهة الدنمارك واستراليا تنتظر الدعم الفرنسي عند مواجهة بيرو

> موسكو «الأيام» أ ف ب

>  يلتقي المنتخبان الفرنسي والدنماركي اليوم الثلاثاء ضمن الجولة الثالثة الأخيرة للمجموعة الثالثة في كأس العالم 2018 لكرة القدم ، في لقاء بات معتاداً للمنتخبين في دور المجموعات للبطولات الكبرى.
 ويدخل "الديوك" اللقاء بعدما ضمنوا العبور إلى الدور ثمن النهائي ، بينما لا تزال البطاقة الثانية للمجموعة موضع تنافس بين المنتخب الاسكندينافي ونظيره الاسترالي وقد التقى المنتخبان 14 مرة بين العامين 1908 و2005 ، وفاز الفرنسيون ثماني مرات مقابل تعادل وخمس خسارات.
 إلا أن مواجهة الدنمارك دائماً ما تذكر الزرق بموعد مرير : نصف نهائي دورة الألعاب الأولمبية في لندن 1908، أسوأ خسارة في تاريخهم : 1-17.
الذكرى الأسوأ : 1908
 تلقى المنتخب الفرنسي أسوأ خسارة له في تاريخه على يد الدنمارك في نصف نهائي الأولمبياد ، الذي استضافته العاصمة البريطانية .. بحسب موقع الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ، لا يزال الدنماركي سوفوس نييلس يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف في مباراة دولية (10)، تساوياً مع الالماني غوتفريد فوخس .. كما أن المباراة لا تزال تحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الاهداف المسجلة في مباراة دولية رسمية ، وأكبر فارق في الأهداف.
كأس أوروبا 1984
  في طريقها إلى إحراز لقب البطولة القارية على أرضها ، فازت فرنسا على الدنمارك في المباراة الأولى من الدور الأول بنتيجة 1-صفر، بهدف محظوظ لنجمها السابق ميشال بلاتيني في الدقيقة 78 .. ليس الفوز ما يذكره الفرنسيون من المباراة ، بل الخشونة التي طبعتها ، ومنها خروج الدنماركي ألن سيمونسن لكسر في رجله بعد اصطدام عنيف مع الفرنسي ايفون لو رو، وطرد الفرنسي مانويل أموروس قبل نهاية المباراة .. طرد أموروس جاء بعدما ارتكب الدنماركي يسبر أولسن خطأ بحقه .. ثارت ثائرة الفرنسي ، وأمسك الكرة وقذفها باتجاه رأس الدنماركي وهما على الأرض .. وأخطأه ، فقرر أخذ الأمور بـ "رأسه" ، وتوجيه "نطحة" الى رأس أولسن.
كأس أوروبا 1992
  على رغم بدايتها الصعبة في البطولة في السويد ، كانت فرنسا تحتاج إلى التعادل فقط مع الدنمارك لبلوغ الدور نصف النهائي .. بعدما كان المنتخب الأزرق ، بقيادة المدرب بلاتيني يومها ، على وشك تحقيق مبتغاه، سجل لارس ألستروب هدفاً قاتلاً مانحاً الدنمارك الفوز 2-1 .. دفع الخروج من البطولة بلاتيني للاقتناع أن مهنة التدريب ليست له .. المفارقة أنه لم يكن من المقرر أن تشارك الدنمارك في البطولة أساساً ، إلا أنها حلت بدلاً من يوغوسلافيا السابقة بعد استبعاد الأخيرة من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة .. لم يكن أحد يتوقع أن ينتهي الأمر بتتويج الدنمارك بطلة!
كأس العالم 1998
 كان مونديال فرنسا على أرضها مع جيلها الذهبي الذي أحرز اللقب للمرة الأولى ، و(الوحيدة) في تاريخ البلاد .. التقى المنتخبان في الجولة الثالثة من الدور الأول ، بعدما كان المنتخب الأزرق قد ضمن بلوغ الدور ثمن النهائي .. إعتمد المدرب الفرنسي إيميه جاكيه تشكيلة رديفة تمكنت من الفوز 2-1.
كأس أوروبا 2000
 لقاء آخر في الدور الأول، وهذه المرة في البطولة القارية التي أقيمت في بلجيكا وهولندا، في مدينة بروج، لم يجد المنتخب الفرنسي بطل العالم ، صعوبة في تخطي الدنمارك 3-صفر ، في مباراة سجل فيها الهداف تييري هنري هدفاً لافتاً بعدما تقدم بالكرة لمسافة تقارب الخمسين متراً ، وأودعها في مرمى الحارس التاريخي بيتر شمايكل ، والد الحارس الحالي للمنتخب كاسبر .. في الختام ، أحرزت فرنسا أيضا لقب البطولة.
كأس العالم 2002
 مونديال الخروج من الباب الضيق لفرنسا .. أبطال العالم قبل أربعة أعوام ، بدأوا بشكل سيء حملة الدفاع عن اللقب في كوريا الجنوبية واليابان .. خسارة في الدور الأول صفر-1 أمام السنغال ، وتعادل سلبي مع الأوروغواي .. المباراة الثالثة في الدور الأول كانت مجدداً ضد الدنمارك ، وأشرك فيها الفرنسيون نجمهم الأبرز زين الدين زيدان الذي غاب عن المباراتين الأوليين ، لعدم تعافيه بشكل كامل من الإصابة .. لم يتمكن النجم من الإنقاذ ، خسرت فرنسا صفر- 2، وفقدت لقبها.

 وفي المباراة الثانية ضمن منافسات المجموعة نفسها (الثالثة) لا يزال المنتخب الأسترالي يمتلك فرصة التأهل إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) ببطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقامة حالياً بروسيا ، لكن المهمة تبدو صعبة ، خاصة وأن مصيره لم يعد بيده حيث لن يحسم فقط عبر نتيجة مباراته أمام بيرو المقررة اليوم الثلاثاء على ملعب استاد "فيشت" الأولمبي في سوتشي.

 وقبل الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة ، يحتل المنتخب الأسترالي المركز الثالث برصيد نقطة واحدة ويليه منتخب بيرو في المركز الرابع بدون رصيد وقد تأكد خروجه من الدور الأول.
 وسيحسم مصير منتخب أستراليا عبر نتيجة مباراته أمام بيرو ، وكذلك من خلال المباراة الأخرى بالمجموعة المقررة غدا على ملعب "لوجنيكي" بالعاصمة موسكو بين المنتخب الفرنسي المتصدر برصيد 6 نقاط ، والذي حسم التأهل بالفعل ، ونظيره الدنماركي صاحب المركز الثاني برصيد أربع نقاط ، والذي ييحتاج إلى التعادل فقط للتأهل بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى في سوتشي.

 وتتمثل الفرصة الوحيدة لتأهل أستراليا ، في فوزها على بيرو إلى جانب هزيمة المنتخب الدنماركي أمام نظيره الفرنسي ، مع تحقق فارق الأهداف المطلوب كي تنتزع أستراليا المركز الثاني.
 وأبدى المدافع الأسترالي مارك ميليجان ثقة في المنتخب الفرنسي ، قائلاً في تصريحاته للصحفيين في معسكر الفريق في كازان : "لا أعتقد أن أي منتخب في كأس العالم سيخوض مباراة بهدف غير الفوز".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى