مونديال 2018: فرنسا تتلاعب بالأرجنتين.. وتعبر إلى ربع النهائي

> قازان (روسيا) «الأيام» أ ف ب

>  بلغ المنتخب الفرنسي لكرة القدم ، الدور ربع النهائي ، لكأس العالم 2018 ، بعد فوزه أمس السبت على الأرجنتين ونجمها ليونيل ميسي 4-3 في قازان ، في مباراة برز فيها الفرنسي الشاب كيليان مبابي.
 وبلغ منتخب "الديوك" الدور المقبل للمونديال الروسي ، بفضل ثنائية لـ (كيليان مبابي) ، في الدقيقتين (64 و68) ، وهدف لكل من انطوان جريزمان (13) من ركلة جزاء اقتنصها مبابي ، وبنجامان بافار (57)، بينما سجل للأرجنتين وصيفة مونديال 2014 ، انخل دي ماريا (41) وغابريال ميركادو (48) وسيرخيو أغويرو (90+3)،هذا وسيلاقي المنتخب الفرنسي في دور ربع النهائي الفريق الفائز من لقاء الأوروجواي والبرتغال.

 وضمن المنتخب الفرنسي المتوج بلقب مونديال 1998 على أرضه ، أن يحقق على الأقل ، نتيجة مماثلة لما حققه في مونديال البرازيل 2014 ، عندما بلغ ربع النهائي ، قبل أن يخسر بنتيجة (صفر-1) أمام ألمانيا التي توجت باللقب بفوزها بالنتيجة نفسها في النهائي على الأرجنتين.
 إلا أن الأهم بالنسبة إلى المنتخب الأزرق كان ظهوره بمستوى أفضل بكثير من أدائه في المجموعة الثالثة في الدور الأول، والمفارقة أنه سجل في مباراة واحدة أمس عدداً من الأهداف، يفوق مجموع أهدافه في المباريات الثلاث للدور الأول .. وشكلت مباراة الدور ربع النهائي فرصة كبيرة لبروز مبابي (19 عاماً)، لاعب باريس سان جرمان الفرنسي ، وأحد أبرز المواهب الصاعدة في كرة القدم الفرنسية والعالمية، إذ سجل هدفين وصنع ركلة الجزاء التي تمكن فيها منتخب بلاده من التقدم.

 واختير مبابي أفضل لاعب في المباراة، علماً أنه أصبح - بحسب شركة الاحصاءآت الرياضية "أوبتا" - أول لاعب من هذه الفئة العمرية الشابة، يسجل هدفين على الأقل في مباراة في نهائيات كأس العالم، منذ الأسطورة البرازيلية بيليه عام 1958.
 أما الخيبة الأكبر فكانت بادية على وجه ميسي (31 عاماً) ، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، والذي ودع بشكل مبكر نسبياً المونديال الروسي الذي يتوقع أن يكون الأخير له.

 وكان المنتخب الفرنسي قد بدأ المباراة بشكل قوي ، دون أن يتأثر بهتاف آلاف المشجعين الأرجنتينيين في ملعب قازان أرينا ، والذين تقدمهم أسطورة كرة القدم دييغو مارادونا .. واحتاجت فرنسا إلى دقائق معدودة لتشكيل أول خطر جدي ، عندما حصل كيليان مبابي ، على ركلة حرة من حافة منطقة الجزاء ، بعد خطأ من خافيير ماسشيرانو ، نفذها جريزمان بقدمه اليسرى لترتد من عارضة مرمى فرانكو أرماني (7).
 ولم ينتظر الفرنسيون طويلاً لافتتاح التسجيل .. فقد احتاج مبابي إلى ثوان معدودة فقط ، للانطلاق سريعاً من نصف ملعبه والوصول إلى منطقة الجزاء الأرجنتينية متجاوزاً في طريقه 3 لاعبين آخرهم المدافع ماركوس روخو الذي لم يجد حلاً لوقفه سوى إسقاطه في منطقة الجزاء ، مانحاً المنتخب الفرنسي ركلة جزاء ، نفذها جريزمان بنجاح (11) .. وهو الهدف الثاني لجريزمان ، والثاني من ثاني ركلة جزاء ، ينفذها في ملعب قازان بعد أولى ضد استراليا (2-1) في الدور الأول.

 وبعد أقل من عشر دقائق ، كان مبابي مجدداً مصدر الخطر على المرمى الأرجنتيني ، بعدما استفاد من ركلة حرة طويلة نفذها سريعاً بول بوجبا من نصف الملعب الفرنسي ، وحاول اختراق المنطقة الأرجنتينية ، ليواجه بعرقلة من نيكولاس تاليافيكو على أطرافها .. ونفذ بوجبا الركلة الحرة قوية وعالية (19).

 وخلت الدقائق التالية من محاولات أرجنتينية تذكر قبل أن يباغت دي ماريا الجميع بتسديدة صاروخية بيسراه من على بعد أكثر من 30 متراً ، إخترقت الزاوية اليسرى لحارس المرمى والقائد هوجو لوريس (41) .. وكانت تسديدة دي ماريا لاعب باريس سان جرمان الفرنسي ، أول محاولة أرجنتينية بين الخشبات الثلاث في المباراة.
هدفان في أربع دقائق
 ومع بداية الشوط الثاني ، الذي شهد دخول المدافع فيديريكو فاسيو بدلاً من ماركوس روخو ، واصلت الأرجنتين الضغط ، وأيضاً عبر مسجل الهدف الأول دي ماريا ، الذي اخترق على الجناح الأيسر وحصل على ركلة حرة قريبة من منطقة الجزاء نفذها إيفر بانيجا.
 
فرنسا
فرنسا
وبعد إبعاد غير موفق من بوجبا ، وصلت الكرة إلى ميسي داخل المنطقة ، فقام بالالتفاف على نفسه وسددها نحو المرمى ، لتجد في طريقها ، قدم ميركادو لتتحول إلى الشباك الفرنسية ، مغالطة لوريس ، ومانحة التقدم للأرجنتين .. وقد تسبب هدف التقدم الأرجنتيني بردة فعل فرنسية سريعة وفعالة .. فبعدما فشل جريزمان في استغلال سوء تنسيق بين فاسيو وحارس مرماه (56) ، تمكن بافار من تسجيل هدف رائع ، عندما حول كرة عرضية من الجهة اليسرى للوكاس هرنانديز، إلى تسديدة قوية في الزاوية اليمنى العليا لمرمى أرماني (57).
وهو أول أهداف بافار مع المنتخب في تاسع مباراة دولية له.
 وبعد التعادل ، تولى مبابي زمام المبادرة لإعادة الفرنسيين إلى سكة الفوز ، عبر هدفين في أربع دقائق وأتى أولهما بعدما ارتدت تسديدة بليز ماتويدي من الدفاع داخل منطقة الجزاء ، فوصلت إلى المهاجم الباريسي الذي راوغ بشكل سريع وسدد قوية بيسراه في المرمى (64) .. ومع تقدم الارجنتين لمحاولة التعويض ، وصلت الكرة في هجمة فرنسية مرتدة إلى أوليفييه جيرو ، الذي حولها إلى مبابي المتقدم سريعاً ، من خلف المدافعين، ليسدد من لمسة أولى كرة أرضية قوية على يمين أرماني (68).
 وحاول المنتخب الأرجنتيني في الوقت المتبقي الضغط أكثر سعياً لمحاولة تغيير النتيجة ، ما فتح المجال أمام محاولات فرنسية عدة من الهجمات المرتدة لم تثمر، وتمكن أجويرو الذي دخل بديلاً لإنزو بيريز، من تسجيل الهدف الثالث للأرجنتين برأسية بعد كرة رُفعت له ميسي (90+3).​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى