تأمين مرسى على ساحل البحر الأحمر وضبط 3 زوارق هددت خطوط الملاحة

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  ذكرت قوات عسكرية يمنية مشاركة في القتال ضد الحوثيين في محافظة حجة أنها استكملت أمس تحرير "مرسى حبل" على البحر الأحمر وتأمينه بالكامل.
ويقع المرسى جنوب ‏مديرية ميدي التابعة لمحافظة حجة شمال غربي اليمن.‏
ونقل المركز الإعلامي للمنطقة ‏العسكرية الخامسة عن قائد الجزر البحرية عقيد بحري محمد سلام ‏الأصبحي قوله “إن قوات الجيش باغتت عناصر ميليشيا ‏الحوثي المدعومة من إيران، وتمكنت من استعادة ثلاثة ‏زوارق وأسلحة وصواريخ متنوعة وأجهزة اتصالات ‏وأجهزة تحديد مواقع”.‏

وأضاف في بيان نشره المركز أن “الهجوم أسفر عن مقتل جميع ‏العناصر الحوثية التي كانت موجودة في المنطقة”.‏
وأشار العقيد الأصبحي إلى أن “جماعة الحوثي كانت تستخدم المرسى نقطة انطلاق لتنفيذ عملياتها ‏الهجومية وزراعة الألغام البحرية وتهديد الملاحة ‏الدولية”.‏
كما أعلن الجيش أسر ‏القيادي الحوثي وضاح أحمد حسين ‏دهمان بمحافظة ‏حجة، ‏وذلك أثناء تقدمه في وادي حيران شمال المحافظة.

وذكر بيان للمنطقة العسكرية الخامسة أن ‏“القيادي ‏الحوثي الأسير هو مدير مكتب القيادي الحوثي البارز ‏أحمد ‏المدومي، المسؤول بمديرية كحلان عفار ‏بمحافظة ‏حجة”.
وفي عملية منفصلة استعادت قوات الجيش آليات ‏عسكرية ‏وكميات كبيرة من الأسلحة المختلفة الأنواع ‏والأحجام ‏في المعارك التي تخوضها ضد جماعة ‏الحوثي في جبهة ميدي حيران.‏
وأوضح بيان أن “من بين العتاد عربة عسكرية نوع (فيتارا)، وأخرى من أنوع ‏(تويوتا)، بالإضافة إلى أنواع الأسلحة الخفيفة ‏والمتوسطة ‏والثقيلة وناظور عسكري إيراني الصنع ‏يستخدم في ‏كشف وتحديد مواقع الجيش”.‏
وكانت قوات عسكرية من المقاومة الشعبية والجيش أطلقت يوم الجمعة الماضية ‏عملية عسكرية برية وبحرية واسعة تمكنت خلالها من ‏السيطرة على ميناء حبل الذي كانت تتمركز فيه قوات الحوثي الواقع بالقرب من مديرية ‏عبس على الشريط الساحلي، بالإضافة إلى السيطرة ‏على مواقع جديدة في وادي حيران التابع لمديرية ‏حيران شمال محافظة حجة.

وتخوض قوات يمنية، مسنودة بقوات ‏التحالف ‏العربي، معارك عنيفة مع الحوثيين في ‏جبهة ميدي حيران بالتزامن تقدم للجيش على ‏الشريط ‏الساحلي.
وأعلنت قيادة قوات التحالف العربي إحباطها محاولة هجوم وشيك من “الميليشيا الحوثية بزوارق صيد مدنية بالبحر الأحمر”، واستيلائها على “القوارب المعادية، التي كانت تحمل رشاشا ثقيلا وعددا من الـ(آر بي جي) والصواريخ المحمولة”.

ونقلت جريدة الشرق الأوسط عن وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي قوله: “إن الميليشيات الحوثية قامت يوم الأحد الموافق 24 يونيو بنهب 3 قوارب للصيادين من ميناء الاصطياد، لتنفيذ مهام بها في البحر الأحمر والهجوم على مواقع للجيش وبوارج للتحالف”.

وبيّن القديمي أن “الميليشيا لجأت إلى استخدام قوارب الصيادين، لكونها تعلم أن قوات التحالف لن تستهدف الصيادين والقوارب المدنية، ولكن المعلومات الاستخباراتية والتتبع والتحقق من كل ما يرد من معلومات أحبطت محاولة الهجوم الوشيك، والاستيلاء على هذه القوارب التي كانت محملة بأسلحة وصواريخ”.

وفي الحديدة تصدت ألوية العمالقة الجنوبية والمقاومة الشعبية اليمنية أمس الأحد لعدة هجمات ومحاولات تسلل حوثية على مواقع تمركزها في مديرية التحيتا والدريهمي.
وبحسب موقع “سبتمبر نت” فقد تمكنت القوات المشتركة صباحا من التعامل مع عملية التفاف هجومية للحوثيين على منطقة الجبيلية شرقي مديرية التحيتا؛ فتكبد الحوثيون خلال العملية عشرات القتلى والجرحى إضافة إلى اعتقال أكثر من 30 عنصرا من مقاتليها أثناء محاولتهم التسلل إلى مواقع حررتها العمالقة الجنوبية وتتمركز فيها قوات مشتركة.

في غضون ذلك أحبطت المقاومة هجوما مماثلا على مواقع لها في مديرية الدريهمي.
وأكدت مصادر ميدانية من ألوية العمالقة أنه تم التعامل مع العناصر المهاجمة وكبدتهم عددا كبيرا من القتلى والجرحى فيما لاذ من تبقى بالفرار.
إلى ذلك شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية مساندة للمقاومة في عمليات تصديها للمليشيا في التحيتا والدريهمي، وتركزت الغارات على مواقع وتحركات الحوثيين مخلفة خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى