(فرنسا) تضيف النجمة الثانية بعد 20 عاماً

> موسكو «الأيام» أ ف ب

>  أضاف المنتخب الفرنسي لكرة القدم نجمة ثانية إلى قميصه الأزرق ، بإحرازه أمس الأحد لقب كأس العالم  2018 ، بعد فوزه على نظيره الكرواتي 4-2 في المباراة النهائية لمونديال روسيا ، التي أُقيمت على ملعب لوجنيكي في موسكو.
 وفي مباراة نهائية تعد من الأفضل والأكثر غزارة بالأهداف في النسخ الأخيرة ، حقق المنتخب الفرنسي فوزاً كبيراً على منتخب كرواتي رفض الاستسلام ، بعد مسيرة لافتة ، قدمها في البطولة ، ومنح الفرنسيون مدربهم ديدييه ديشان فرصة أن يصبح ثالث شخص في تاريخ اللعبة ، يُتوج باللقب ، كلاعب ومدرب ، بعد البرازيلي ماريو زاجالو والألماني فرانتس بكنباور.

 وقال ديشان "إنه إنجاز جميل جداً ورائع جداً"، مضيفا "أنا سعيد حقاً بهذه المجموعة، لأننا بدأنا من بعيد، ولم يكن الأمر سهلاً دائماً ، ولكن بفضل العمل ، والاستماع .. ها هم هنا على قمة العالم لمدة أربع سنوات".
 وقضى الفرنسيون بعد ثلاثة أيام من احتفالهم بالذكرى العشرين للقب الأول في مونديال 1998 على أرضهم على أحلام كرواتيا ، البلد الصغير ، الذي يبلغ تعداده السكاني نحو (أربعة ملايين نسمة) ، من أن يتوج باللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخه ، علماً أنه كان يخوض النهائي للمرة الأولى أيضاً.

 وكانت فرنسا قد أقصت في طريقها لنهائي مونديال 1998 ، المنتخب الكرواتي من نصف النهائي ، علماً أن الأخير كان يشارك في حينها في البطولة للمرة الأولى كدولة مستقلة .. وعوض المنتخب الأزرق بفوزه أمس، خيبة الخسارة في نهائي كأس أمم أوروبا 2016 التي أُقيمت على أرضه أمام البرتغال.

 وتمكن الفرنسيون ، عبر تشكيلة شابة ، بمعدل أعمار هو ثاني أصغر معدل من بين المنتخبات الـ 32 ، التي شاركت في المونديال ، من الوصول إلى المباراة النهائية ، واللقب بعد أداء مخيب في الدور الأول، واعتمدت التشكيلة الفرنسية على مفاتيح لعب ، أهمها المهاجم الشاب كيليان مبابي وزميله انطوان جريزمان، إضافة إلى حارس المرمى القائد هوجو لوريس.

 أما كرواتيا ، فاقتربت للمرة الأولى في تاريخها من اللقب عبر تشكيلة موهوبة ، يتقدمها القائد لوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش وماريو ماندزوكيتش.
 وبات ماندزوكيتش أول لاعب يسجل بالخطأ في مرمى منتخب بلاده في مباراة نهائية لكأس العالم ، علماً أن مباراة أمس قاطعها دخول عدد من المشجعين إلى أرض الملعب بعدما أفلتوا من الإجراءآت الأمنية .. وتقدم المشجعون في الملعب الذي اكتظ بـ 78011 متفرجاً ، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، ونظيريه الفرنسي إيمانويل ماكرون والكرواتية كولينا جرابار- كيتاروفيتش وعدد من قادة الدول.

 وقبل ساعات من المباراة ، شهد قصر الكرملين حفل "تسليم وتسلم" بين روسيا ممثلة ببوتين ، وقطر مضيفة مونديال 2022 ممثلة بأميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، يتوسطهما ، رئيس الاتحاد الدولي للفيفا جاني إنفانيتنو.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى