الاتحاد الاوروبي يدعو ترامب الى حماية النظام العالمي

> بروكسل «الأيام» أ ف ب

>  
دعا قادة الاتحاد الاوروبي ووزراء خارجيته الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى حماية النظام العالمي خلال القمة التي تجمعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، رافضين وصفه اوروبا بالخصم للولايات المتحدة.
ففي مقابلة مع شبكة "سي بي اس" عرضت مقاطع منها الاحد، قال ترامب ان روسيا والاتحاد الاوروبي والصين هم "خصوم" لاسباب مختلفة، وحدد أن الاتحاد الأوروبي خصم في مجال التجارة، قبل لقائه بوتين في هلسنكي.

وقال رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في تغريدة أرسلها في وقت متأخر مساء الاحد خلال قمة بين الاتحاد الاوروبي والصين في بكين دون تسمية ترامب بشكل مباشر، "إن أميركا والاتحاد الاوروبي هما أعز صديقين. من يقول اننا أعداء يشيع أخباراً كاذبة".
ولطالما استخدم ترامب عبارة "أخبار كاذبة" لمهاجمة وسائل الإعلام التي لا تروق له تقاريرها.

وقال توسك في تغريدة منفصلة، "أوروبا والصين، وأميركا وروسيا، اليوم في بكين وهلسنكي مسؤولة بشكل مشترك عن تحسين النظام العالمي وليس تدميره".
وأضاف رئيس الوزراء البولندي السابق "آمل أن تصل هذه الرسالة إلى هلسنكي".

عبر توسك بذلك عن مخاوف أوسع من أن ترامب بصدد تقويض النظام العالمي الذي أرسي ما بعد الحرب العالمية الثانية واقامت خلاله الولايات المتحدة منظومة من التحالفات والأحكام هدفها تعزيز السلام والازدهار.
قال ترامب لبرنامج "واجه الأمة" (فيس ذا نايشن) على شبكة "سي بي أس" الاحد، "أعتقد أن الاتحاد الأوروبي عدو، ما يفعلونه بنا في التجارة".

كما جدد الرئيس الأميركي اتهام الاتحاد الأوروبي باستغلال الولايات المتحدة في مجال التجارة. وفرضت إدارة ترامب رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم من أوروبا وكذلك من المكسيك وكندا والصين، ما أثار ردوداً انتقامية ومخاوف من حرب تجارية.
وحذر توسك في بكين من أن التوترات التجارية قد تتحول إلى "صراع ساخن".

وخلال قمة حلف شمال الأطلسي التي عقدت الأسبوع الماضي في بروكسل انتقد ترامب حلفاءه الأوروبيين لعدم الإيفاء بالتزاماتهم المالية في إطار الحلف. ما أثار مخاوف بشأن التزام بلاده بذلك.
وقبل القمة، وجه توسك رسالة حادة إلى ترامب لوقف انتقاد الحلفاء الأوروبيين، قائلاً إن "الولايات المتحدة ليس لديها ولن يكون لديها حليف أفضل من الاتحاد الأوروبي. نحن ننفق على الدفاع أكثر بكثير من روسيا وبقدر ما تنفقه الصين".
وأضاف "عزيزتي أميركا، قدروا حلفاءكم، فليس لديكم الكثير منهم".

الى ذلك، ذكرت صحيفة "ذي فاينانشل تايمز" ان الادارة الاميركية رفضت طلبا للاتحاد الاوروبي لاعفاء الشركات العاملة في ايران من العقوبات الاميركية الجديدة.
وعارض الاتحاد الاوروبي قرار ترامب التخلي عن الاتفاق النووي الموقع مع ايران والهادف للحد من طموحاتها النووية، وفرضه عقوبات جديدة على الشركات التي تتعامل مع طهران.

بدورها أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني مجددا ان تغيير الادارة الاميركية لا يعني تغيير الصداقة، مضيفة ان اوروبا ستكون دائما "صديقة مقربة وشريكة" لواشنطن.
لكن لدى وصولها لاجراء محادثات مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي قالت موغيريني للصحافيين إن اوروبا لديها اصدقاء آخرين كثرا حول العالم مثل اليابان التي توقع معها الثلاثاء اتفاقا تجاريا ضخما.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان "يبدو ان العالم بأسره عدو له"، مضيفا ان تصريحات ترامب لا يجب ان تؤخذ بحرفيتها.
بدوره دعا وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز الرئيس الاميركي للدفاع عن اوكرانيا وجورجيا الدولتين الواقعتين عند اطراف اوروبا واللتين تعرضتا لاجتياح روسي او دعمت موسكو متمردين فيها موالين لروسيا ضد الحكومة المركزية.
وقال ريندرز "من المهم جدا بالنسبة لنا ان نؤكد مجددا تضامننا مع اوكرانيا وجورجيا، وسيادة هاتين الدولتين ووحدة اراضيهما".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى