بوتين يعلن أن المحادثات مع ترامب كانت «ناجحة جدا ومفيدة للغاية»

> هلسنكي «الأيام» أ.ف.ب

>  قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس في هلسنكي، ان محادثاته مع نظيره الاميركي دونالد ترامب كانت «ناجحة جدا ومفيدة للغاية».
واضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب بعد انتهاء القمة بينهما ان «المحادثات جرت وسط اجواء من الصراحة والعمل، واعتبرها ناجحة جدا ومفيدة للغاية».

وتابع بوتين «بشكل عام نحن مرتاحان لهذا اللقاء الفعلي الاول (...) لقد تحادثنا بشكل جيد (...) وآمل بان نكون قد بدأنا نفهم بعضنا البعض بشكل افضل».
وقال ايضا «لم نتمكن من حل كل شيء، الا اننا انجزنا خطوة مهمة في هذا الاتجاه».

وفي الوقت الذي تتهم فيه روسيا بانها تدخلت في الانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2016 لصالح ترامب، اقر بوتين بانه كان «يرغب بفوز ترامب لانه كان يتكلم عن تطبيع للعلاقات الروسية الاميركية».
الا ان الرئيس الروسي حرص على تكرار القول ان روسيا «لم تتدخل اطلاقا» في الانتخابات الاميركية، موضحا ان ترامب تطرق الى هذه النقطة التي تخضع لتحقيق في الولايات المتحدة.

ودعا بوتين الى «عدم استخدام العلاقات الروسية الاميركية للمقايضة، في اطار الصراع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة».
كما عرض بوتين افساح المجال امام السلطات الاميركية لاستجواب عناصر الاستخبارات الروس المتهمين بالتدخل في الانتخابات الاميركية عام 2016.

وقال في هذا الاطار «هناك اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا يعود الى العام 1999 حول التعاون في الشؤون الاجرامية، ولا يزال هذا الاتفاق ساري المفعول. وفي هذا الاطار بامكان النيابة العامة الاميركية ارسال طلب لاستجواب هؤلاء الاشخاص الذين تدور شبهات حولهم».

وكانت وجهت الجمعة الماضية اتهامات الى 12 عنصرا من الاستخبارات الروسية بالتورط في قرصنة الحزب الديموقراطي الاميركي عام 2016.
كما وصف بوتين الشائعات التي تفيد بان لدى روسيا ملفات تمس بدونالد ترامب بانها «عبثية». وقال من جهة ثانية «من الواضح للجميع ان علاقاتنا الثنائية تمر بفترة صعبة، الا انه لا يوجد سبب موضوعي» لكي تكون هذه العلاقات صعبة.

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان القمة الاولى بين بوتين وترامب «كانت اكثر من ممتازة».
وردا على سؤال صحافي حول اجواء المحادثات بين ترامب وبوتين، قال لافروف بانها كانت «رائعة واكثر من ممتازة»، حسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس الروسية للانباء.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى