الانتقالي يرفض تواجدا عسكريا شماليا في الجنوب

> عدن «الأيام» خاص

>  كشف الناطق الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي، أمس الثلاثاء، عن موقف جديد للمجلس من تواجد قوات عسكرية شمالية في عدن، وأعلن رفض المجلس بقاء وتواجد تلك القوات على أراضي الجنوب.
وجاء إفصاح موقف الانتقالي بعد أشهر على إعلان رئيس المجلس عيدروس الزبيدي بأن المجلس على استعداد لدعم قوات شمالية في قتالها ضد الحوثيين.

ونشر متحدث المجلس الانتقالي بيانا مساء أمس قائلا فيه:
 «نُحيي أبناء الجنوب الأبطال في الداخل وفي المهجر، الذين أطلقوا حملة شعبية لرفض تواجد أي قوات عسكرية شمالية في الجنوب، وهو مطلب شعبي ليس وليد اليوم، بل منذ اجتياح الجنوب عسكرياً واحتلاله بالقوة في صيف عام 1994م».

وأضاف: «كما نؤكد على موقفنا الثابت والمبدئي الرافض لأي تواجد عسكري شمالي على أراضي الجنوب، وذلك ما أكدناه في لقاءاتنا بالمبعوث الأممي مارتن جريفيثس، والعديد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة كأساس لصناعة السلام».
ودعا العولقي في البيان الجنوبيين إلى «عدم مساومة أي طرف على إرادتهم، ودماء شهدائهم، وتضحياتهم، وسيصمدوا من أجل تحرير أرضهم واستعادة قرارهم الوطني الحر، بلا تبعية بأي شكل من الأشكال لأي نظام سياسي يمني يعيد ترتيب حصص الفرقاء الشركاء في صنعاء».

كما دعا الناطق الرسمي الجميع إلى «احترام إرادة شعب الجنوب، للوصول إلى سلام شامل يؤسس لمستقبل آمن ومستقر بين شعب الجنوب وشعب الشمال، وأي محاولات لتجاوز إرادة شعبنا أو استفزازه سيكون مصيرها الفشل الذريع وسيواجهها شعب الجنوب ومجلسه الانتقالي بالإرادة الحرة التي حررت عدن ومدن الجنوب كافة من مليشيا الحوثيين».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى