ترامب يرفض اقتراح بوتين بالسماح باستجواب مواطنين أميركيين

> واشنطن «الأيام» أ ف ب

>
رفض دونالد ترامب أمس الخميس اقتراح فلاديمير بوتين السماح للقضاء الروسي باستجواب مواطنين أميركيين من بينهم سفير سابق، وسط استياء واسع في واشنطن من مجرد التفكير في ذلك.
وبعد أن قال ترامب في البدء ان الفكرة "عرض لا يصدق" أمضى الاربعاء في دراسته. وأعلنت المتحدثة باسم  البيت الابيض سارة ساندرز إنه قرر عدم القبول به.

وقالت ساندرز "إنه اقتراح تقدّم به الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين بكل صدق، لكن الرئيس ترامب غير موافق عليه".
وخلال قمة هلسنكي الإثنين، اقترح بوتين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ترامب، السماح لواشنطن باستجواب 12 عنصر استخبارات روسيًا متهمين في الولايات المتحدة بالتدخل في انتخابات 2016، لكن "شرط المعاملة بالمثل".

وقال بوتين "سنتوقع ان يقوم الاميركيون بالمثل وأن يقوموا باستجواب مسؤولين بمن فيهم من هيئات حكومية واستخباراتية أميركية (...) لعبوا دورا في نشاطات مخالفة للقانون على اراضي روسيا وعلينا ان نطلب حضور ممثلين من قوى الامن الخاصة بنا".
وكانت روسيا تريد خصوصا استجواب السفير الاميركي السابق في موسكو مايكل ماكفول و11 شخصا آخرين في اطار قضية المليادير والناشط الحقوق البريطاني وليام برودر الذي كان وراء اقرار الكونغرس الاميركي قانون مانييتسكي لفرض عقوبات على مسؤولين روس.

- "الكونغرس لن يسمح أبدا بشيء كهذا" - عبر ماكفول الاربعاء عن استيائه الشديد بعدما اعلنت ساندرز ان ترامب "سيجتمع مع فريقه" لدرس اقتراح بوتين.
إلا أن ساندرز نفت بوضوح أي اتفاق مع بوتين حول المسألة وأعربت عن الامل عن املها في أن يسمح بوتين ل"الروس الاثني عشر المتهمين بالمجيء الى الولايات المتحدة لاثبات براءتهم من عدمها".

وكرر وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الخميس ان ذلك "لن يحصل". واضاف "كانت هناك اقتراحات وتعليقات وأفكار لبوتين متعلقة بالتحقيق لكن ترامب كان واضحا جدا باننا لن نرغم مواطنين أميركيين على التوجه الى روسيا للخضوع للاستجواب هناك".
وقبل ثلاثة ايام على قمة هلسنكي، وجه روبرت مولر المحقق الخاص في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الاميركية الأخيرة الاتهام الى 12 عنصرا في الاستخبارات الروسية تهمة قرصنة حواسيب الحزب الديموقراطي.
ويحقق مولر ايضا في ما اذا حصل تواطؤ بين فريق ترامب والكرملين.

وفي محاولة للضغط على ترامب، طرح مجلس الشيوخ الخميس على التصويت نصا يُعارض أي قرار محتمل من جانب الإدارة الأميركية يسمح للسلطات الروسية باستجواب مسؤولين أميركيين. وقد أيّد 98 سيناتورا النص بالإجماع، في مقابل صوت واحد معارض له. 
ورأى زعيم المعارضة الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في هذا التصويت "تحذيرا"، وقال إنّ "الكونغرس لن يسمح أبدًا بشيء كهذا".

من جهة اخرى، أكد ترامب الخميس انه دعا بوتين الى واشنطن في الخريف المقبل من أجل "مواصلة الحوار" بينهما.
وأعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض الخميس ان هناك محادثات "جارية" تحضيرا لقمة ثانية بين الرئيسين الاميركي والروسي ستُعقد في واشنطن في الخريف. 

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى