الحلف الأطلسي يذكر ترامب بضرورة الدفاع الجماعي عن أي عضو قد يتعرض لاعتداء

> بروكسل «الأيام» أ.ف.ب

>  ذكر مسؤول كبير في حلف شمال الأطلسي أمس الجمعة بالتزام الولايات المتحدة مبدأ الدفاع المتبادل في حال وقوع اعتداء على أحد اعضاء الحلف، الذي بدا ان دونالد ترامب يشكك به بالنسبة الى مونتينغرو.
وقال هذا المسؤول الكبير في الحلف ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، ان «بند الدفاع الجماعي للحلف الاطلسي، المادة 5، غير مشروط وهو من الإسمنت المسلح. هذا يعني ان هجوما على واحد من الاعضاء هو هجوم على الجميع»، واضاف هذا المسؤول طالبا التكتم على هويته ان «الرئيس ترامب ذكر بوضوح ان الولايات المتحدة ملتزمة تمام الالتزام حيال الحلف الأطلسي وان تحالفنا قوي» خلال قمة بروكسل.

الا ان الرئيس الاميركي ظهر انه يشكك بمبدأ الدفاع الجماعي في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز التلفزيونية مساء الثلاثاء.
وسأله الصحافي «اذا ما تعرضت مونتينغرو لهجوم على سبيل المثال، لماذا يتعين على ابني الذهاب الى مونتينغرو للدفاع عنها؟» فاجاب الرئيس الاميركي «أفهم ما تقول، طرحت السؤال نفسه»، واضاف ان «مونتينغرو بلد صغير جدا مع شعب قوي جدا، عدواني جدا»، ملمحا الى ان هذه العدوانية يمكن ان تتسبب باندلاع «الحرب العالمية الثالثة» اذا ما تعين على الاعضاء الآخرين في الحلف الاطلسي الهروع للدفاع عنه.

وقد انضمت مونتينغرو الى الحلف الاطلسي في ربيع 2017 واصبحت الدولة العضو ال 29 فيه.
ورد هذا البلد البلقاني الخميس على الرئيس الاميركي بأنه يساهم «في السلام وفي الاستقرار، ليس فقط في القارة الاوروبية بل في العالم اجمع».

ولم تطرح المادة الخامسة سوى مرة واحدة حتى الان، لدعم الولايات المتحدة بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001.
وذكر المسؤول في الحلف الأطلسي بأن «ذلك ادى الى اهم عملية يقوم بها الحلف الأطلسي في افغانستان، حيث وقف مئات الاف الجنود الاوروبيين، بمن فيهم جنود مونتينغرو، الى جانب القوات الاميركية، ودفع اكثر من الف حياتهم ثمنا».
وكان دونالد ترامب اساء معاملة مونتينغرو خلال قمته الاولى مع الحلف الأطلسي في مايو 2017، عندما دفع رئيس وزرائها دوسكو ماركوفيتش خلال زيارة المقر الجديد للحلف في بروكسل.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى