رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- عبدالله علي مرشد.. من رواد العمل النقابي في عدن 2- د. عزام خليفة.. مشوار عمر بدأه لاعبا وأنهاه مسؤولا عن اللعبة

نجيب محمد يابلي

عبدالله مرشد وعزام خليفة
1 - عبدالله علي مرشد
الميلاد والنشأة
عبدالله علي مرشد من مواليد قرية الشظيف، السلطة اللحجية العبدلية العطرة الذكر، عام 1937م، وانتقل إلى عدن مبكراً واستوطن مدينة المعلا وحصل على قسط متواضع من التعليم وعوضه بالتثقيف الذاتي واحتكاكه بالمثقفين والوطنيين في مرحلة البناء الذاتي.
مرشد من مؤسسي الحركة النقابية:
قرر الزعماء النقابيون تشكيل إطار يضم نقاباتهم واتفقوا على تسميته «مؤتمر عدن للنقابات» ATUC الذي أعلن يوم 3 مارس 1956 وأعلن عن القياديين المؤسسين وهم التالية أسماؤهم:
1 - عبدالله عبدالمجيد الأصنج 2 - عبده خليل سليمان 3 - محمد سعيد مسواط  4 - محمد عبده نعمان 5 - محمد بن محمد زليخي 6 - عبدالقادر فروي 7 - محمد سالم علي 8 - محمد صالح سعيد 9 - عبدالله علي مرشد 10 -  سعيد منصر  11 - إدريس أحمد حنبلة، وكان السيد زين صادق الأهدل رئيساً للمؤتمر فيما كان عبدالله الأصنج أميناً عاماً للمؤتمر.
مرشد والقائد عبدالله باذيب في الاتحاد الشعبي الديمقراطي
يحسب للراحل عبدالله علي مرشد أنه كان من المؤسسين للاتحاد الشعبي الديمقراطي في أكتوبر 1961م وقائده الراحل الكبير عبدالله عبدالرزاق باذيب ومن قياديه الراحلون الأعزاء: أحمد سعيد باخبيرة وعبدالله عبدالمجيد السلفي وشيخ سميح وفهيم عبدالقادر وعلي عبدالرزاق باذيب وعبدالرحمن عبدالله إبراهيم.. وتجلت عظمة عدن في أن الاتحاد الشعبي الديمقراطي كان مقره في حافة القاضي بكريتر  التي احتضنت ايضاً الاتحاد اليمني وحزب رابطة أبناء الجنوب (SAL) وحزب الشعب الاشتراكي.
مرشد ونضال نوعي في النقابات
كان الراحل عبدالله علي مرشد من القياديين النقابيين الوطنيين الذين ناضلوا في صفوف النقابيين، قيادة وقواعد، وحسبت الإدارة البريطانية عليه نشاطه الحاد والجاد عندما حاكمته وأصدر القضاء قرارا بحبسه (3) سنوات زادته إصراراً على العمل النقابي والوطني، وبعد قيام ثورة 26 سبتمبر 1962 في الشمال حشد مرشد عدداً كبيراً من العمال تحرك في مقدمتهم إلى صنعاء دفاعاً عنها وعن الحيمتين وحريب عرقة.
جدير بالذكر أن القائد عبدالله علي مرشد كان من مؤسسي النقابات الست وشغل منصب سكرتير نقابة العمال الفنيين وهي من أقدم النقابات في الجنوب وعرفت لاحقاً باسم نقابة الإنشاء والتعمير.
محسن كرد في شهادة للتاريخ
الاخ محسن كرد عمل مع القائد العمالي عبدالله علي مرشد حيث أفاد بأنه عمل بعد الوحدة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وشغل كرد منصب سكرتير لمجلس الوزارة ومديرا لمكتب الوزير، وكان آخر المناصب التي شغلها عبدالله علي مرشد كان بصدور قرار جمهوري بتعيينه مستشارا في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدرجة وزير، وكان بحسب كرد: يتمتع بأخلاق عالية وراقيا في تعاملاته وقائداً وسياسياً ومحنكاً ونزيها وشهما وكريما ومثقفا واسع الاطلاع.
مرشد وتطوير المورد البشري
كان الراحل عبدالله علي مرشد أحد الذين أسهموا في تأسيس المعاهد المهنية في الجنوب، ولا تقوم للمورد البشري قائمة إلا بالتعليم الفني والتدريب المهني، وجاءت مسؤوليته تلك بعد الاستقلال على خلفية نشاطه ونضاله في نقابة العمال الفنيين.
مرشد جزء من الكبار
من يقف أمام علاقات وصلات المناضل الوطني عبدالله علي مرشد سيجد أنه كان جزءاً من الكبار فقد ربطته- رحمه الله- علاقات وطنية الطابع، شكلا ومضمونا، وعلاقات حميمية بالتالية أسماؤهم:
- المناضل محمد عبده نعمان
- الرئيس قحطان محمد الشعبي
- المناضل الشهيد فيصل عبداللطيف الشعبي
- الرئيس علي ناصر محمد
- المناضل علي أحمد ناصر عنتر
- المناضل عبدالله عبدالرزاق باذيب
- المناضل الشهيد علي عبدالعليم
- المناضل إدريس أحمد حنبلة
- المناضل حسين سالم باوزير
- المناضل محمد سعيد مسواط
- الجهبذ محمد علي الجفري، وآخرون.
مرشد خصوبة في النضال وجفاف في المستحقات:
شغل الراحل المناضل عبدالله علي مرشد وظائف بدرجات قيادية عليا إلا أن بعد وفاته في 21 يوليو 1996م حصدت أسرته وزوجته تحديداً الفقر من وراء موته فقد تقرر أن يكون معاشها في حدود 40.000 (اربعين الف ريال).
الراحل الكبير عبدالله علي مرشد متزوج وله 6 أبناء: حسين (مات غرقاً)، محمد، علي، حسن، سامي، حسين (تيمنا بأخيه الغريق)، و5 بنات: ابتسام، ذكرى، لونا،  وفاء، مباسم.
الفقيد عبدالله علي مرشد حاصل على وسام الطبقة العاملة من الدرجة الأولى ووسام مناضلي حرب التحرير من الدرجة الأولى ووسام الاستقلال 30 نوفمبر .
2 - د. عزام محمد حسن خليفة:
حافة حسين:
حافة حسين واحدة من أعرق حارات عدن العظيمة، سيدة مدن الجنوب والشمال والجزيرة والخليج. ومن رجالات حافة حسين: محمد مصلح النجار وصالح القحم والحاج محبوب فرحات والحاج ريحان فرحات وعلي شماخ ومحمد عوض محيرز وأحمد حميدان وإخوانه محمد وسالم وعلي، وعبدالله علي يعقوب وحسين إبراهيم لقمان والحاج أحمد أغبري ومحمد عمر جرجرة وعيال الشيبه وبيت المهتدي (ومنهم الأستاذ محفوظ سالم والحاج عبدالله خليفة وأبناؤه حسن وصالح وطالب وعثمان وسعيد وحامد ومحمود ومنصور).
المجاهد محمد حسن عبدالله خليفة من مواليد حافة حسين في أكتوبر 1910م وانتقل إلى جوار ربه في 20 نوفمبر 1995 في عدن، وأولاده: صالح ود. عزام والمصرفي زكي وابنتان.
الميلاد والنشأة:
الدكتور عزام محمد حسن عبدالله خليفة من مواليد كريتر (حافة حسين) عدن يوم 10 ابريل 1947م، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الخساف بكريتر ومن زملاء دراسته فؤاد وطني، ودراسته المتوسطة (الاعدادية) في متوسطة كريتر (ثانوية لطفي امان حالياً) ومن زملاء دراسته نديم عزيم وكابتن فضل نورجي، ودراسته الثانوية في ثانوية خور مكسر (الجلاء حالياً) ومن زملاء دراسته عادل عبدالحميد أمان وعبدالمجيد أحمد غانم والسفير محمد الماس.
عزام خليفة في فحص الحسابات
التحق عزام خليفة بعد تخرجه من الثانوية بإدارة فحص الحسابات Audit Depart ment (الجهاز المركزي لمراجعة الحسابات حالياً)، وفي عام 1970 غادر إلى جمهورية المانيا الديمقراطية (GDR) لمدة عام في دورة رياضية في تحكيم كرة القدم وعاد بعد ذلك إلى عدن حيث التحق بوزارة التربية والتعليم حيث عمل مساعداً للكادر التربوي الرياضي جميل علي غانم.
عزام خليفة من فرسان نادي الشباب الرياضي:
لم تكن هناك مدينة نظيرة لعدن في كل المجالات ومنها مجال الرياضة (كرة القدم، التنس الأرضي، تنس الطاولة، الكرة الطائرة، الهوكي، كمال الأجسام، الملاكمة وغيرها من الرياضات)، أما في مجال كرة القدم فقد كانت هناك عشرات الأندية في كل مدن عدن ومنها كريتر ومن أنديتها: الاتحاد المحمدي والأهلي والقطيعي والحسيني والخساف والطويلة والشباب الرياضي والعيدروسي، وكان عزام خليفة من لاعبي نادي الشباب الرياضي وقائده الكاريزمي نصر عبدالرحمن شاذلي ومن لاعبي هذا النادي: 1 - محمد عبده جبل   2 - إبراهيم صعيدي 3 - عزام خليفة 4 - خالد شيباني 5 - أبوبكر شيباني  6 - غازي عوض 7 -  صادق حيد 8 - نصر صياد 9 - محمد الحاسر 10 - باجل حزام 11 - عادل جوباني (حارس مرمى).
تأسس نادي الشباب الرياضي عام 1952م.
عزام خليفة ومشوار نوعي في الرياضة:
اتسمت مسيرة د. عزام خليفة بالتدرج النوعي حيث عمل مديراً لرعاية الشباب في التربية والتعليم على مستوى محافظة عدن، ثم انتقل إلى جامعة عدن ليشغل منصب مدير عام الانشطة الرياضية في الجامعة، واجتاز عزام خليفة فترة اختبار أهلته للحصول على الدرجة الاكاديمية وحظي برتبة «مدرس». وتجلت أكاديمية عزام خليفة في حصوله على درجة الدكتوراه في التربية الرياضية من المعهد العالي للتربية البدنية في ألمانيا.
عزام خليفة ومسار ثالث في مجال الوظيفة
بدأ الدكتور عزام خليفة مشواره في العمل مع إدارة التربية والتعليم ثم انتقل إلى جامعة عدن، أما المسار الثالث مع الوظيفة فقد كانت وزارة الشباب الرياضة حيث شغل منصب مدير عام الانشطة الرياضية بمكتب وزارة الشباب والرياضة بعدن ثم شغل منصب نائب مدير عام مكتب الشباب والرياضة بعدن ثم شغل منصب مدير عام مكتب الشباب والرياضة بعدن وتوج مشواره الرياضي بمنصب وكيل وزارة الشباب والرياضة.
نضوج المعرفة والخبرة في مشوار الدكتور عزام:
ربّ سائل يسأل لماذا الدكتور عزام في هذه المسؤوليات، وتأتي الاجابة أنه التدرج في المسؤوليات فهو اولاً لاعب وقائد فريق الشباب الرياضي والنادي الأهلي (التلال) وقائد المنتخب الوطني حتى الاعتزال في 6 يونيو 1975م ومدرب لأندية الممتاز والمنتخبات الوطنية والمنتخب المدرسي..
شغل الدكتور عزام خليفة عضوية مجلس ادارة نادي التلال، وكان مؤسسا لقسم التربية البدنية في وزارة التربية والتعليم وعضو اللجنة الرياضية العليا والمستشار الفني للاتحاد اليمني لكرة القدم ورئيس اللجنة الفنية في الاتحاد اليمني لكرة القدم وعضو اللجنة الاولمبية اليمنية وعضو المكتب التنفيذي في اللجنة الأولمبية اليمنية، كما شارك في العديد من الندوات المحلية والدولية.
الدكتور عزام خليفة محاضر آسيوي في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، كما شارك ضمن وفود رسمية في فعاليات دولية منها اولمبياد اطلنطا ومؤتمر الاتحاد العربي في المغرب ومؤتمر الجمعية العمومية في المجلس الأولمبي الاسيوي في بوسان (كوريا الجنوبية) ومؤتمر الجمعية العمومية للإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA في سيول، كوريا الجنوبية.
الدكتور عزام خليفة متزوج وله خمسة أولاد: 1 -  إكرامي .. 2 - أيمن .. 3 - أدهم .. 4 - أمجد .. 5 - أشرف.​