منظمة الصحة العالمية ترد على اتهامات اليماني وصحة صنعاء

> جنيف/عدن «الأيام» خاص

>  قالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إنها أرسلت شحنات من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى صنعاء خلال الأسبوع الماضي.
وأشارت المنظمة في تغريدة نشرتها في وقت متأخر مساء أمس الأول الجمعة على صفحتها في الموقع العالمي (تويتر) إلى أنها أوصلت شحنات طبية تقدر بـ 168 طناً من الأدوية والمستلزمات العلاجية الأخرى إلى مطار صنعاء.

وأوضحت المنظمة في تغريدتها أن سبع طائرات تابعة لها وصلت خلال الأسبوع الماضي إلى مطار صنعاء الدولي «تحمل 168 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة».
وقالت المنظمة الأممية إن هذه المساعدات «دعم من البنك الدولي ودولة الكويت لمواجهة الطوارئ الانسانية في اليمن».

ووصفت المنظمة تلك المساعدات العلاجية المرسلة بـ»المنقذة للحياة، وسط تزايد الاحتياجات الصحية في اليمن على نحو مقلق». وذكرت أن الشحنات «تحتوي على لوازم الطوارئ الصحية المشتركة بين الوكالات ومستلزمات جراحية وأدوية علاج الكوليرا وأنواع مختلفة من السوائل الوريدية والمضادات الحيوية والتي تحتاجها المرافق الصحية في أنحاء البلد».

ورغم أن تغريدة منظمة الصحة العالمية متأخرة إلا أنها تبدو ردا على تصريحات نشرتها صحيفة (الشرق الأوسط) أمس الأول الجمعة لوزير الخارجية اليمني خالد اليماني الذي اتهم فيها مسؤولاً أممياً بإدخال سياسيين بطائرات الأمم المتحدة إلى صنعاء بطريقة غير شرعية.

وكان اليماني قال في تصريحاته «إن الحكومة ارتكبت خطأ عندما سمحت لعمليات الأمم المتحدة أن تذهب مباشرة إلى صنعاء بدلاً من أن تكون وجهتها الأولى عدن لإنهاء إجراءات الجوازات وكل ما يتعلق بتلك الرحلات». وأضاف قائلا: «هناك أعداد دخلت إلى العاصمة صنعاء دون المرور عبر الإطار الشرعي وقانون الدولة».

وأكد اليماني أن الحكومة أوقفت كل تلك التلاعبات والنشاط الخارج حتى عن القانون الدولي.
ونشرت صحيفة «الأيام» أمس السبت إفادة لمصادر في مطار صنعاء ووزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين بعدم دخول أي شحنة مساعدات حتى الأسبوع الماضي إلى مطار صنعاء رغم حاجتهم وتنسيقهم مع الصحة العالمية لدخولها لكنها تأخرت دون معرفة الأسباب إما لتصاريح التحالف أو غيرها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى