الوكالة الأمريكية للتنمية تختتم ورشة العمل الثانية لتسهيل التجارة باليمن

> عمان «الأيام» خاص

>  اختتمت في العاصمة الأردنية عمّان ورشة العمل الثانية والمتعلقة باستكمال تقييم احتياجات اليمن ومدى موائمتها لتنفيذ اتفاقية تسهيل التجارة الصادرة عن منظمة التجارة العالمية.
وأقيمت الورشة في إطار مشروع دعم الاستقرار الاقتصادي في اليمن الذي تنفّذه مؤسسة براجما وتموّله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وذلك بهدف مساعدة اليمن في مجال بناء القدرات الفنية المطلوبة والإسهام في إعادة الإعمار والنمو الاقتصادي.

وتقوم مؤسسة براجما بتنفيذ مشروع دعم الاستقرار الاقتصادي باليمن بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
ومثل الجانب الحكومي في الورشة الوكيل الأول لوزارة الصناعة والتجارة علي عاطف الشرفي وعبدالحكيم القباطي، وكيل مصلحة الجمارك، ومدير عام جمرك المنطقة الحرة بعدن محسن صالح قحطان، وحيد الماس، مدير عام الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، والدكتور جمال الكعكي، نائب المدير العام للهيئة العليا للأدوية، وعمر باعييس، مدير عام مكتب جمارك حضرموت.

وقد أشرف على تنظيم الورشة الأخ عبدالوهاب العودي، رئيس فريق تسهيل التجارة في المشروع، بالإضافة إلى مجموعة من كبار الخبراء الاقتصاديين من أمريكا وبريطانيا.
وهدفت الورشة إلى تقييم احتياجات الدعم الفني والثغرات القانونية والموجودة في القوانين والتشريعات اليمنية ذات الصلة.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات التي تقتضي إنشاء اللجنة الوطنية لتسهيل التجارة من الأطراف الحكومية المختصة وشركاء القطاع الخاص، والتي سيكون من أبرز مهامها إعداد استراتيجية وطنية لتسهيل التجارة، وإنشاء النافذة الإلكترونية الواحدة، وتطبيق نظام إدارة المخاطر في اليمن، وتعزيز المشاورات المنتظمة بين الحكومة وأصحاب المصلحة، وكذلك إعداد دراسة لقياس متوسط زمن الإفراج.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى