اعتراض طائرة للصليب الأحمر خرقت منطقة حظر الطيران

> الرياض «الأيام» خاص

>  قال المتحدث الرسمي للتحالف العربي العميد الركن تركي المالكي إن إحدى طائرات الصليب الأحمر الدولي خالفت، أمس الثلاثاء، تعليمات المسار الجوي لخط سير بين اليمن وجيبوتي وغيرت مسارها والطيران فوق منطقة قتال.
وأضاف إن التحالف اضطر إلى إجبار الطائرة عقب ذلك التغيير على الهبوط في مطار بالسعودية.

وأوضح المالكي في بيان نشرته وكالة (واس) أن «طائرة تابعة لمنظمة الصليب الأحمر الدولية قامت بتغيير مسارها الجوي بعد إقلاعها من مطار صنعاء متجهة إلى جيبوتي».
وأضاف أن «الطاقم الجوي المسؤول عن الطائرة غير المسار الجوي المحدد لها والانحراف عن خط السير المخصص له بالمجال الجوي، حيث تغير مسار الطائرة إلى الطيران فوق منطقة العمليات».

وأشار المالكي إلى أن «غرفة عمليات قوات التحالف تواصلت مع طاقم الطائرة عبر تردد الطوارئ العالمي، لكنه لم يستجب لنداءات التحالف».
واستدرك قائلا: «إن التحالف أعطاء أوامر إرشادية لإبعاد الطائرة عن منطقة العمليات والاشتباكات دون جدوى، ومن ثم تم إجبارها بالهبوط في مطار الملك عبدالله الإقليمي بجازان».
وأكد المالكي أن «ما قام به الطاقم الجوي لطائرة الصليب الأحمر يعد مخالفة صريحة لأنظمة الطيران، فضلا عن تعريض سلامة المجال الجوي للخطر، وكذلك سلامة الركاب على الرحلة وعددهم (4)».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى