هيئة حماية البيئة بعدن تقيّم فعالية إدارة المحميات البحرية

> عدن «الأيام» فضل حبيشي

>
 نظمت الهيئة العامة لحماية البيئة بالتعاون مع الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن (Persga)، أمس، في العاصمة عدن ورشة عمل تدريبية، على مدى أربعة أيام، بمشاركة 26 مندوبا يمثلون مختلف القطاعات ذات التوجه البيئي في عدن ومحافظات مجاورة لتقييم فعالية إدارة المحميات البحرية «محميات عدن نموذجاً».

وتتضمن أجندة الورشة مفهوم وأنواع المحميات البحرية في عدن، والبيئة البحرية في اليمن عموماً، ومفهوم وطرق تقييم فعالية الإدارة للمحميات البحرية.
 واشاد وزير المياه والبيئة أ.د.عزّي هبة شريم خلال الورشة بالهيئة الإقليمية واهتماماتها، مشيراً إلى أن «هناك اتجاه لعقد ورشة مماثلة للمحافظات المطلة على البحر الأحمر عندما تحين الفرصة، كما أن هناك أملا كبيرا في أن تجد سقطرى رعاية خاصة، لما لها من أهمية كبيرة، ومن مسؤوليتنا المحافظة عليها باعتبارها الثروة الوطنية النادرة الوجود عالمياً بمكوناتها البيئية». 

من جانبه قال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة د.عبدالقادر محمد الخراز: «إن الورشة تستهدف بناء قدرات العاملين في المجال البيئي وتتعلق بعملية التقييم وإيجاد معرفة واعية بأهمية المحميات البحرية والحفاظ عليها». وأكد أن وزارة المياه والبيئة ممثلة بالهيئة العامة لحماية البيئة تستعد حالياً وبالتعاون مع «برسجا» لتنظيم حملة توعية وتنظيف شواطئ بحرية مختارة في مدينة عدن ستنفذ في القريب العاجل في إطار برنامج يسمى (بحار نظيفة)، وتم التوقيع على هذا البرنامج مع منظمة الأمم المتحدة أوائل الشهر الماضي في البحرين، وهناك أنشطة قادمة تتعلق ببناء القدرات وتنفيذ مشاريع عديدة.

وأوضح الخراز أن الوزارة ممثلة بالهيئة «استطاعت خلال فترة وجيزة إعادة جميع نقاط الاتصال الدولية والاتفاقيات مع المنظمات والهيئات الدولية، وإعادة تنشيط العمل وبرامج التعاون معها».
بدوره أكد ممثل الهيئة الإقليمية «برسجا» د.زاهر الأغوان أن الهيئة التي تتخذ مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية مقراً لها «تقوم بالتعاون وتوفير الدعم الفني والمالي لتنفيذ أنشطة بيئية للمحافظة على البيئة البحرية في الدول الأعضاء بالتنسيق مع نقاط الاتصال فيها ومنها اليمن».       ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى