الطرق والجسور بلحج: تدمير ممنهج لأصول المؤسسة الثابتة والمتحركة

> الحوطة «الأيام» خاص

>  أكد تقرير سنوي صادر عن المؤسسة العامة للطرق والجسور بمحافظة لحج ان معظم اصول المؤسسة الثابتة والمتحركة من المباني والمواقع والمعدات البالغ عددها 31 طالها التدميرالممنهج
 وتم نهبها، بالإضافة الى احراق مبنى الادارة الواقع بمدينة الحوطة ونهب جميع محتوياته من التجهيزات والاثاث المكتبية والمستودعات التي كانت تحتوي، حسب التقرير، على قطع غيار تقدر قيمتها بأكثر من 100 مليون ريال يمني.

وأوضح التقرير، الذي حصلت «الأيام»على نسخة منه، بأن قيادة المؤسسة وضعت 8 نقاط اساسية تهدف لاعادة تاهيل المؤسسة والقيام بدورها الذي انشئت من اجله وهو شق وصيانة الطرق وتشييد الجسور، مشيرا الى تركيز المؤسسة في خطتها على صيانة الطرق المسفلتة بالمحافظة، والتي تقدر طولها بـ 600 كم معظمها لم تجد الصيانة العادية الروتينية منذ العام 2014م وهو الأمر الذي أدى الى تدهور حالة الطرق، وسبب الكثير من الحوادث المرورية وخسائر في الارواح والمعدات.
واشار التقرير الى أن تكلفة الصيانة الروتينية لشبكة الطرق في المحافظة كما هو معمول به سابقا مع صندوق صيانة الطرق ومؤسسة الطرق في صنعاء 39 مليون ريال شهريا.

وافاد التقرير ان المؤسسة هي الوحيدة من بين المؤسسات وشركات ومصانع دولة الجنوب التي حافظت على بقائها نظرا لحاجة الدولة الماسة لها في مجال انشاء وصيانة الطرق والجسور، إلا انه وبعد فتح المجال امام الشركات الخاصة في مجال انشاء الطرق والجسور بدأت سياسة تهميش مؤسسة الطرق في عدم التعاقد معها بتنفيذ المشاريع، وعدم تجديد معداتها التي انتهى عمرها الافتراضي واصبحت متهالكة حتى العام 2011م، وتم تكليف المؤسسة بصيانة الطرق وهي الان تقوم بالعمل بموجب عقود مبرمة مع الادارة العامة وصندوق صيانة الطرق بصنعاء، فيما الفروع ومن ضمنها فرع لحج لا تحصل من قيمة العقود الا على الفتات مقابل رواتب منتسبيها البالغ عددهم 182 موظفا ومتعاقدا ومنتدبا.

وبين التقريرانه خلال الفترة من 2007م حتى 2014م تم السطو على بعض معدات المؤسسة ومواقعها حتى تم الانقضاض على ما تبقى من المعدات اثناء حرب 2015م ولم يتبق للمؤسسة الا شيول صيني متهالك وقلاب اقيكوا والمجمع الانتاجي (خلاطة وكسارة) والذي تعرض هو الاخر للنهب، كما تم نهب محتويات الادارة واحراق الارشيف والمستودعات وتشليحها ولم يتبق سوى المبنى.

وقال: «ان ما حدث للمؤسسة خلال السنوات الماضية ادى الى فقدان السجلات الإدارية التي نهبت وأفرغت مع جميع محتويات المكاتب واتلفت كل السجلات ونهبت جميع تجهيزات المكتب والمعدات التي كانت موجودة في حوش الادارة بحوطة لحج وبعض المواقع الاخرى بالكامل «.
ورصد التقرير مشاريع الطرق المتعثرة التي بلغت 7 مشاريع وهي مشروع طريق عبر لسلوم بيت عياض، مشروع طريق الحمراء عبر بدر الثعلب، مشروع طريق العند الحوطة المزدوج، مشروع طريق سائلة بله، وطريق الحبيلين الدائري، وسفلتة شوارع مدينة الصالح.

وبلغت مشاريع الصيانة الروتينية للمؤسسة 9 مشاريع لازالت متعثرة وهي طريق عمران رأس العارة باب المندب، نوبة دكيم الحبيلين، الحسيني العلم، دار سعد الحوطة نوبة دكيم، كرش نوبة دكيم، عقان المسيمير، الفيوش الحوطة، الحوطة المجحفة، صبر الوهط طور الباحة.
وحسب التقرير، هناك جهود بذلت من قبل السلطة المحلية باعتماد مبلغ 18 مليون ريال لاعادة ترميم مبنى المؤسسة بمدينة الحوطة بمحافظة لحج، ومتابعة موقع المجمع الإنتاجي بمثلث العند الذي تعرض للنهب، ومتابعة الإدارة العامة للمؤسسة وقيادة الوزارة لتوفير ميزانية تشغيلية، موضحا تقديم بلاغات لكافة الأجهزة المدنية والأمنية بالمعدات المنهوبة التابعة للمؤسسة.

واختتم التقرير بأهم الصعوبات التي تعاني منها المؤسسة وهي عدم استكمال ترميم المستودعات، وتسوير بقية المواقع التابعة للمؤسسة، وعدم توفر معدات تتناسب مع الحد الأدنى لحجم الأعمال المطلوب تنفيذها، وعدم وجود ميزانية تشغيلية ومحروقات ووسائل نقل وتغذية للعمال والموظفين، إضافة إلى عدم تكليف المؤسسة بتنفيذ مشاريع صيانة الطرق الممولة من السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات أسوة بفرع عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى