النفط تمتنع عن كشف قيمة بيع شحنة من حقل العقلة بشبوة رغم إعلان تفاصيل

> عدن «الأيام» خاص

>  أصدرت وزارة النفط والمعادن بيانا، أمس الثلاثاء، لإعلان نجاح عملية إعادة الإنتاج والتصدير من قطاع العقلة S2 في محافظة شبوة التي بدأ مطلع أبريل الماضي.
وأشار البيان إلى «ضخ وتصدير أول شحنة نفطية في 28 يوليو الفائت عبر ميناء رضوم من نفط خام شبوة قطاع S2 غير المعالج والمحتوي على نسبة من الماء والملح والكبريت، لعدم اكتمال وحدة المعالجة في الحقل، والبالغ كميتها (500) ألف برميل.

وأوضح البيان أن هذه الكمية تتوزع حصتها بين الشركاء، وهم: الحكومة، شركة الاستثمارات النفطية والمعدنية، المؤسسة اليمنية العامة للنفط والغاز، شركة OMV النمساوية المشغل لقطاع S1 بحسب حصص الإنتاج المنصوص عليها في اتفاقية الإنتاج والمشاركة.

وقالت وزارة النفط في بيانها، التي حصلت «الأيام» عليه، إن تسويق الشحنة المشار إليها أعلاه كان بحسب «الإجراءات والسياسات التسويقية واللوائح المتبعة لدى اللجنة الفنية لتسويق النفط الخام، وبإشراف مباشر من قبل اللجنة العليا لتسويق النفط الخام، عبر إعلان مناقصة دولية للشركات النفطية العالمية المسجلة لدى اللجنة الفنية لتسويق النفط الخام وعددها 35 شركة عالمية».

وأعلن البيان رسميا فوز الشركة الصينية (كاتي بتروليم) بالمناقصة بحسب أعلى سعر مقدم وفقاً لبورصة برنت النفطية.
وأشار بيان وزارة النفط إلى أن محافظة شبوة ستحصل على نسبتها البالغة (20 %) من إيرادات الحكومة من مبيعات النفط الخام المنتج من المحافظة، مثل ما هو معمول به في المحافظات النفطية الأخرى، والتي ستنعكس في مشاريع تنموية واستراتيجية هامة تخدم المحافظة، وسيتم تنفيذها تحت إشراف السلطة المحلية بالمحافظة.
ولم يكشف بيان وزارة النفط قيمة الشحنة البالغة 500 ألف برميل.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى