رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- المعمر/ الحاج محمد عيسى مصلح 2- التربوي/ قاسم محمد المجيدي

> نجيب محمد يابلي

> 1 - الحاج محمد عيسى مصلح:
الميلاد والنشأة:
الحاج محمد عيسى مصلح جامح من مواليد القبيطة عام 1891م، وقضى فيها طفولته وأخذ فيها مبادئ القراءة والكتابة وحفظ القرآن. نزل الحاج محمد عيسى إلى عدن في سن مبكرة وسكن بل وعشق حي القطيع الكريتري العريق وأسس له مكانة معروفة ومعتبرة في الوسط الاجتماعي وذاع صيته في عدن على عدة صعد، وقد عرف السكان المحليون الحاج محمد عيسى من خلال رئاسته لعقود طويلة لجمعية القبيطة واليوسفيين في كريتر، حيث انتشرت عشرات الجمعيات في عموم عدن من مناطق الجنوب والشمال على حد سواء، فهناك على سبيل المثال جمعية أبناء العواذل وجمعية أبناء المقاطرة وجمعية أبناء دثينة وجمعية أبناء يافع وجمعية أبناء القبيطة وغيرها من الجمعيات.

محمد عيسى من مؤسسي جمعية ملاك وسائقي التاكسيات
المجتمع في عدن مدني وكوني، تعايشت فيه كل الأثينات والديانات، وتأسست فيها جمعيات ومنظمات المجتمع المدني والمهني، وسعى محمد عيسى مع آخرين لتأسيس جمعية ملاك وسائقي التاكسيات ولعبت الجمعية دوراً هاماً في رعاية مصالح الملاك والسائقين، وما يدفعه المرء أو المنتفع اليوم سيعينه غداً، فإذا ما تعرض هو أو سيارته لظرف عارض فإن الجمعية تعينه على تجاوز محنته تلك.

محمد عيسى في لجنة سواقط القيد
دعت الحاجة لأن تصدر حكومة عبدالقوي مكاوي «لجنة سواقط القيد» Late Registration Committee لتمكين من فاتهم استخراج شهادة ميلاد من عدن، وعمل الحاج محمد عيسى مع أحمد عبد القادر وعبدالله عراسي في تلك اللجنة التي ساعدت أبناء عدة جاليات في استخراج وثائق الهوية الجديدة.

محمد عيسى من وجاهات البر والإحسان
عمل محمد عيسى من خلال تواجده في مكونات اجتماعية ومهنية على تقديم المساعدة في حيه للفقراء والأيتام وطلاب المدارس وعرفه حي القطيع الكريتري العريق كأحد وجوه البر والإحسان، وبرزت في كل أحياء عدن وجاهات سباقة لعمل الخير وهي صفة عرفت بها عدن على مر القرون وأكد ذلك الرحالة العربي ابن بطوطة.

نادي القطيعي يشغل جزءاً من مساحة بيته:
تأسس نادي القطيعي الرياضي في كريتر عام 1955م وأبرز مؤسسي هذا النادي عبده علي أحمد وعبدالله صالح المحضار وعبده عيسى ومحمد عيسى وعلي عيسى وأنور رمزو وأحمد عبدالكريم، وضم النادي نجوماً لامعة وكانت الفرق الكروية تعمل ألف حساب لفريق نادي القطيعي، ومن فرسانه:
1 - عبداللطيف عبده علي 2 - عبدالله عبده علي 3 - أنور غفوري 4 - خليل طه خليل 5 - غازي عيسى 6 - سعيد عذب 7 - عبدالرحمن عبدالستار (خوشديل) 8 - حسين خوجه 9 - أنور أحمد خان 10 - عبدالعزيز صالح محمود 11 - كريستوفر سلول (حارس مرمى).
خصص الحاج محمد عيسى مساحة من بيته لنادي القطيعي الرياضي عند تأسيس النادي وتلك هي عدن صانعة النجاح الذي اهلها لتتربع على مراكز التفوق في كل المجالات .

عيسى وضريبة العمل الوطنـي
دفع الحاج محمد عيسى ضرائب متعددة ومتنوعة منها في مجال العمل الاجتماعي ومنها في مجال العمل المهني ومنها في مجال البر والاحسان مع شركاء اخرين في عدن عامة وحي القطيع خاصة الا انة وجد نفسة في صفوف المشاركين في العمل الوطني وغالب اولادة مناضليون في صفوف جبهة التحرير FLosy وابرز اولادة المناضلين . 1- امين محمد عيسى .. 2- غازي محمد عيسى وتعرض منزل الاسرة للاقتحام من قبل القوات البريطانية عام 1966م
عيسى رجل اللفات
كان الحاج محمد عيسى رجلاً ميدانياً وغاص في المجتمع المدني في قطاعات متعددة اتسمت بالكونية ووجد نفسة ملماً باللغات الانجليزية والهندية والصومالية قراءة وكتابة
عيسى في موكب الخالدين
بعد مسيرة ملحمية قطعها باقتدار انتقل الحاج محمد عيسى إلى جوار ربه في حي القطيع العريق بمدينة كريتر المعطاءة عام 1994م عن عمر ناهز مائة وثلاثة اعوام (103) اعواماً مخلف وراءة سجلاً ناصعاً بالاعمال الصالحات و (11) ولداً الذكور منهم (7) هم : 1- عبدالله .. 2- احمد .. 3- علي .. 4- عبده .. 5- امين .. 6- غازي .. 7- فاروق.
2 - قاسم محمد المجيدي
الميلاد والنشأة:
قاسم محمد احمد نعمان المجيدي من مواليد 17 يوليو 1947 في قسم B بالشيخ عثمان ومن شخصيات هذا القسم :الشيخ عبدالله محمد حاتم . 2- محمد مرشد ناجي .. 3- محمد (**) عزاني .. 4- محسن علي بريك .. 5- العازف الموسيقي علي فيروز .. 6- احمد عمر حيد .. 7- الديرية .. 8- الشقيري .. 9- ال احمد ناصر سلامي .. 10- بيت احمد مقبل صدقة . 11- بيت السياني .. 12- عبدالله شرف سعيد .. 13- علي عبده سالم .. 14- السادة علي اسماعيل وعمر اسماعيل وعبده اسماعيل 15- محمد فارع صالح (والد طه وفاروق) 16- محمد عبادي .. 17- حميد قائد .. 18- صالح ياسين .. 19- علي سلام .. 20- عبدالواحد وعبدالكريم الدبعي .. 21- عبدالرب الدبعي.. 22- ادريس حنبلة .. 23- علي فارع وطني .. 24- محمود محفوظ .. 25- احمد سيف مقطري .. 26- محمد عبدالله مقطري .. 27- بيوت العقربي .. 28- بيت باسليم .. 29- محمد سعيد ماطر .. 30- سعيد سالم احمد
المجيدي ومراحل التعليم:

تلقى قاسم المجيدي تعليمة الابتدائي خلال الفترة 54 - 58م في المدرسة الابتدائية الشرقية حالياً (ردفان) ثم المتوسطة في المدرسة المتوسطة في الشيخ عثمان 58 - 1960م . ثم ثانوية البنيني في خور مكسر (60 - 1963م واختتمها في دار المعلمين .(TTC) بخور مكسر (63 - 1965م)
من زملاء دراسته: صالح هاشم فارع .. 2- د. عبدالرقيب سعيد ثابت .. 3- محمود صالح حضري .. 4- جميل عبده راوح .. 5- فيصل محمد هزاع عراسي (والد الناشطة ذكرى)
قاسم مجيدي في مواقع المسؤولية:

تحمل الزميل والصديق العزيز قاسم المجيدي المسؤولية في الواقع التالية:
1- مدير مدرسة ناصر الابتدائية  66 - 1970 م
2- مدير مدرسة الجول ردفان 70 - 1971م
3- مدير ابتدائية بلقيس الشيخ عثمان 71 - 1973م
4- رئيس قسم الاجتماعيات في اادارة التربية ، م/ الشعب 73 - 1979م
5- مدير الامتحانات م/ عدن 79 - 2007م
اضافة إلى رئيس الكونترول الثانوي للمحافظات الجنوبية 1999 - 2007م
قاسم مجيدي ومواقع اخرى:
نشط الاستاذ قاسم مجيدي في لجان الدفاع الشعبي وكان رئيس تلك اللجان المغفور له باذن الله احمد حميد ملهي وذلك منذ تأسيسها ومع زملائه في تلك اللجان: عبدالله الشعبي وعبدالواحد حمود
كما نشط الاستاذ قاسم مجيدي في لجان الرقابة الشعبية التي حظت برعاية الرئيس الزاهد سالم ربيع علي (الشهيد سالمين) وكان رئيس تلك اللجان الاخ مهدي عبدالله سعيد، رئيس اتحاد النقابات السابق ومن زملاء الاستاذ قاسم مجيدي : 1- عبدالجبار القدسي . 2- الفقيد شرف سالم عوتن (من الشخصيات المعروفة في منطقة الخيسة في ابريقة)

كما نشط الاستاذ قاسم حميدي كعضو مجلس محلي في مديرية الشيخ عثمان منذ الدورة الاولى وحتى الان ومن زملائة في المجلس المحلي لمديرية الشيخ عثمان : 1- علي عبد المجيد، امين عام المجلس .. 2- فهيم عوض عباد (شقيق الراحلين المعروفين خالد عوض عباد وفاروق عوض عباد
قاسم مجيدي في مجال التكريم:
حظى الاستاذ قاسم مجيدي بعدة تكريمات في مسيرة حياته العملية المثمرة على النحو التالي:
- كرمته وزارة التربية والتعليم في «اليوم المعلم»

- كرمته الادارة العامة للإمتحانات التي تعاقبت على قيادتها الاساتذة الاجلاء ابوبكر باقر وعبدالله بازرعة
- كما كرمته لجان الرقابة الشعبية
-
وختامة مسك في العام 2011م وقد كرمة رئيس الجمهورية
قاسم مجيدي ولسان حاله «خلي له حاله»
ذاعت وشاعت في الوسط الاجتماعي صرخة الاستاذ قاسم مجيدي «خلي له حالة» ويباشرها مع اي شخص يتطفل في شأن شخص اخر واصبح الجميع يستخدمونها ضد اخرين ويبدي الاستاذ مجيدي ارتياحة لسماعها، لان الاستاذ قاسم مجيدي، عضو منتدى الفقيد محمد

احمد يابلي في الشيخ عثمان
الاستاذ قاسم مجيدي متزوج وله من الاولاد (ذكوراً)
1 - نزيه ، خريج حقوق ، بدون عمل. 2 - هاني ، خريج حقوق ، بدون عمل. 3 - مازن ، بدون عمل. 4 - احمد، طالب.. والاناث: 1 - نهى ، خريجة حقوق ، بدون عمل. 2 - امة الله، طالبة. 3- نعمة الله ، طالبة​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى