بعد خدمة 40 عاما.. معلمات يطالبن بتسوية أوضاعهن

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>  يعيش العديد من المعلمات في محافظة لحج دون حقوق وظيفية منذ سنوات مضت، بعد أن أحلن للتقاعد بعد خدمة 40 عاما في السلك التربوي.
ويعاني عدد كبير من المعلمات المتقاعدات، من صعوبة العيش، ويطالبن بتسوية أوضاعهن وإعطائهن حقوقهن القانونية، نظير ما قدمن من خدمات تربوية جليلة للمجتمع، حيث تخرج على أيديهن الطبيب والمهندس والمحامي وغيرهم من الكوادر.

وأكدت المعلمات في مناشدتهن عبر «الأيام» أنهن خدمن في الجانب التربوي منذ عام 70 حتى عام 2011م، وبذلن طاقاتهن وجهودا كبيرة، وتنقلن في مختلف مديريات المحافظة لنشر التعليم في مدارسها، واليوم يتم مجازاتهن أثناء تقاعدهن بحرمانهن من صرف حقوقهن المستحقة في ظل الأوضاع غير المستقرة وارتفاع الأسعار»، مستغربن أن «من كانوا تلاميذهن وتخرجوا على أيديهم في المدارس أصبحوا الآن مدرسين يستلمون مرتبات أفضل منهن»، مؤكدات أن «مطالبهن تكمن في صرف مستحقاتهن من غلاء معيشة، وعلاوة سنوية والتسويات».

وناشدت المعلمات المتقاعدات الجهات المختصة في وزارة التربية ومكتب التربية بالمحافظة بالتحرك الجاد تجاه مطالبهن. 
وقالت المعلمة المتقاعدة إيمان محمد صالح عيدان: «إنه من العيب أن نكون قد خدمنا عقودا في مجال التربية والتعليم ونحال للتقاعد بمبالغ زهيدة لا تكفي لعدة أيام، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة».

وأشارت عيدان إلى «معاناة العديد من المعلمات المتقاعدات اللواتي بالكاد رواتبهن تغطي تكاليف العلاج فقط، حيث وصلت رواتب بعض المعلمات بحسب سعر صرف اليوم إلى 120 دولار أمريكي».
وبينت أنه لم يتم تسوية أوضاعهن حتى اللحظة»، مطالبة مكتب التربية والتعليم في المحافظة والوزارة والجهات المختصة بـ«سرعة تسوية أوضاعهن وصرف مستحقاتهن.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى