حقوق الإنسان تدعو المفوضية السامية لنقل مكتبها إلى عدن

> عدن «الأيام» وكالة سبأ

>  دعت وزارة حقوق الإنسان أمس مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن، العبيد أحمد العبيد، إلى نقل مكتب المفوضية من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن، مع كافة موظفي المكتب.
وقالت الوزارة إن «ذلك يأتي بعد منع الحوثيين موظفي مكتب المفوضية من دخول صنعاء ومزاولة عملهم من هناك».

وأضافت: «نسعى بالتنسيق مع كافة أجهزة الحكومة الشرعية للعمل على توفير بيئة آمنة لهم»، حسب وكالة سبأ التابعة للشرعية.
وأشارت الوزارة إلى أن «إصرار مكتب المفوضية فيما مضى وبقية المنظمات الدولية على الاستمرار في العاصمة التاريخية صنعاء كان خطأ فادحا ويسيء للعمل الإنساني والحقوقي، ويؤثر على حياد ومهنية هذه المنظمات، وأن هذه المليشيا ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وجرائم جسيمة ضد اليمنيين، وبشكل ممنهج».

وتابعت «ناهيك ان مناطق سيطرة المليشيا تعد مناطق شديدة الخطورة وتعرض حياة العاملين والمراقبين في المجال الحقوقي والانساني للخطر».
وأكدت انه «لا يمكن للمنظمات القيام بعملها هناك حيث نلاحظ منذ بدء الانقلاب لم يستطع المكتب زيارة المعتقلين والمخفيين قسرا وبالتحديد كبار السن منهم، ولَم يستطع الضغط على الحوثيين بايقاف التعذيب داخل معتقلاتهم ومنع استخدام الأطفال في المواجهات المسلحة، وكان احد أسباب ذلك بأن المكتب يباشر أعماله من مناطق سيطرتهم».

وأوضحت الوزارة ان «نقل مكتب المفوضية الى العاصمة المؤقتة عدن سيمنح العاملين فرصة المراقبة والرصد بسلالة وبدون قيود وسيحد بدوره من انتهاكات الحوثيين بالإضافة الى الرصد بشكل أفضل».
وجددت استعدادها بكل مؤسساتها ووزارتها في تسهيل مهام وأعمال تلك المنظمات بما يكفل نجاحها وتميزها من اجل تحقيق أهدافها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى