صنعاء: مرجعيات الحل تجاوزتها المتغيرات السياسية والعسكرية

> صنعاء «الأيام» متابعة خاصة

>
 ذكرت وكالة سبأ - نسخة صنعاء - أن الحكومة التي تشرف عليها جماعة الحوثي (غير معترف بها) اجتمعت باللجنة السياسية التابعة لها برئاسة رئيس الوزراء د.عبدالعزيز صالح بن حبتور، وبحثت ما قالت إنه «مفردات رؤية حكومة الإنقاذ الوطني بشأن المشاورات السياسية لبناء الثقة المقرر التئامها في جنيف بسويسرا في 6 سبتمبر القادم بإشراف الأمم المتحدة».

وأشارت الوكالة - في خبر نشرته على الموقع الإلكتروني مساء أمس السبت - إلى أن الاجتماع ركز على «القضايا الرئيسة التي ينبغي أن تشملها الرؤية والمعبرة بدرجة أساسية عن تطلعات الشعب اليمني في السلام والمنسجمة مع ثباته وصموده الكبير، وعدم تفريطه بكرامته وأرضه، مع التأكيد على أهمية معالجة القرار 2216 وما تضمنه من مرجعيات للحل قد تجاوزها الزمن والمتغيرات في الميدان سياسيا وعسكريا».

وهذا أول اعلان صريح من جماعة الحوثي والجهات السياسية التي تدين بالولاء لها على إعلان المبعوث الاممي الى اليمن مارتن جريفيثس بموعد مشاورات جنيف وكذلك موقف الحوثيين من المرجعيات الثلاث.
وقالت الوكالة إن الاجتماع «أكد أن الحل الشامل لما يتعرض له اليمن من عدوان مرتبط بصورة مباشرة بالحل الإقليمي والذي يمثل عامل مهم للحل الداخلي وتحقيق السلام والأمن لكافة أبناء الشعب اليمني».

وأسترسلت الوكالة الإشارة إلى أهمية الالتزام بمعادلة الحل الحقيقية والتي تشمل الإرادة السياسية الوطنية المناهضة للتحالف العربي والتي أفادت إن صنعاء تمثلها من جهة ودولتي السعودية والإمارات والحكومة الشرعية من جهة أخرى وعدم الانحراف عن هذه المعادلة الحقيقية والرئيسة لأي حل شامل للمأساة التي يمر بها الشعب.

لكن الاجتماع كما قالت الوكالة الحوثية إنه «اعتبر صدق النوايا والرغبة الحقيقية لجميع الأطراف في التوصل إلى حل، هو المفتاح الحقيقي للوصول إلى السلام المنشود، ما لم فإن المشاورات واللقاءات ستظل عاملا من عوامل إطالة أمد العدوان والحرب الداخلية المفروضة على اليمن، وبالتالي المزيد من التدهور وتأجيج المأساة الإنسانية الطاحنة على الشعب اليمني والقتل البطئ لأبنائه».

كما أكد الاجتماع أن وقف العمليات العسكرية من جميع الأطراف من العوامل الجوهرية لتمهيد الطريق أمام نجاح أي جولة مشاورات أو مفاوضات وبالتالي الوصول إلى تسوية سياسية قادمة.
وأعلنت الوكالة الحوثية أن الاجتماع خلص «إلى تشكيل أربع فرق عمل لإعداد التصورات الأولية للملفات السياسية والعسكرية والاقتصادية والإنسانية التي ستشملها رؤية الحكومة لمساعدة الفريق الوطني المشارك في المشاورات، على أن ترفع الفرق بنتائج أعمالها إلى الاجتماع القادم للمناقشة واعتماد ما يلزم بشأنها».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى