هادي يزور القاهرة لاسترضاء السيسي وتجميع بقايا "المؤتمر"

> «الأيام» غرفة الأخبار

> يتوقع أن يصل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الإثنين أو غدا الثلاثاء.
ووفقا لجريدة العرب اللندنية فإن زيارة هادي تهدف إلى إتمام أمرين: الأول المصالحة مع مصر واسترضاء الرئيس السيسي الذي يقيم علاقات "فاترة" مع "الشرعية"، والثاني محاولة وضع اليد على حزب المؤتمر الشعبي العام الذي أسسه علي عبدالله صالح في أغسطس من العام 1982.

ونقلت الجريدة نفسها عن مصادر يمنية القول "إنّه سيصعب على الرئيس اليمني النجاح في مهمته. وتضيف هذه المصادر أنّ المعلومات التي لديها تفيد بأن معظم قياديي حزب المؤتمر المقيمين في القاهرة سيقاطعون الاجتماع مع عبدربه منصور هادي "هذا إذا استطاع الوصول إلى القاهرة ولم تطلب منه السلطات المصرية تأجيل زيارته".

وأوضحت المصادر اليمنية أن الرئيس الانتقالي سيسعى إلى لملمة المؤتمر الشعبي وجعله في فلك "الشرعية". لكنّ قياديي المؤتمر من الذين ما زالوا أوفياء لعلي عبدالله صالح يرفضون في أكثريتهم مثل هذا التوجه، خصوصا أنّهم يؤاخذون عبدربّه منصور على مواقفه السلبية من الرئيس السابق منذ اليوم الذي تنازل فيه له عن السلطة في فبراير 2012 بموجب المبادرة الخليجية.

ولاحظت المصادر أنّ القياديين الموالين لعلي عبدالله صالح يعملون بدورهم من أجل عقد اجتماع لهم في القاهرة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري بمناسبة الذكرى الـ36 لتأسيس المؤتمر.

وتواجه المجموعة الموالية لعلي عبدالله صالح مشكلة وجود عدد من القياديين في صنعاء. على رأس هؤلاء الشيخ صادق أمين أبوراس ويحيى الراعي رئيس مجلس النواب. ويفرض هذا الوجود في صنعاء لأشخاص مثل أبوراس والراعي قيودا على القياديين في المؤتمر الذين يعتبرون أن هاتين الشخصيتين تعتبران من بين "الرهائن" التي لدى الحوثيين في صنعاء.

وتحدثت شخصية يمنية عن صفقة عقدها عبدربّه منصور مع عدد من القياديين الذين ما زالوا موالين لعلي عبدالله صالح. وتقضي هذه الصفقة بإحلال سلطان البركاني مكان يحيى الراعي كرئيس لمجلس النوّاب الذي انتقل عدد كبير من أعضائه إلى خارج صنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى