كرة القدم ركيزة استراتيجية نمو اختبارية جديدة لفيسبوك

> باريس «الأيام» أ ف ب

>
وضعت المنصة العملاقة "فيسبوك" رهانها على كرة القدم لتعزيز استخدامها من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عبر نيل حقوق بث العديد من المسابقات والبطولات في الدول النامية بشكل مجاني.

مع الدوري الإسباني في جنوب آسيا لاسيما في الهند، ودوري أبطال أوروبا ومسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في أميركا الجنوبية، يمكن لفيسبوك إطلاق مرحلة اختبار على نطاق واسع لكن بتكلفة أقل. ويجب أن تسمح هذه التجربة للشبكة العملاقة بتكوين فكرة عن قدرتها على حشد مستخدميها، لاسيما مع إطلاقها خدمة فيديو جديدة تعرف باسم "ووتش" (شاهِد).

ويقول المحلل لدى مجموعة "فيتش" ديسكتر تيليان "يتعلق الأمر بأسواق نامية بالنسبة الى فيسبوك، وكبيرة بما يكفي لإجراء هذا النوع من الاختبارات، مع العديد من الزبائن المحتملين وفي الوقت عينه مع حقوق أقل كلفة مما كانت لتكون عليه في أوروبا".

ويرى الاختصاصي في الاقتصاد الرياضي لدى مجموعة "وايفستون" الفرنسية فنسان شوديل أنه "لا يوجد الكثير من المخاطر بالنسبة اليهم (فيسبوك) ويمكنهم الإفادة من استقطاب الجمهور. في الهند، كرة القدم ليست في الثقافة المحلية ولكنها تستحوذ على الاهتمام أكثر فأكثر".
يضيف "عندما يكون المحتوى مجانيا، فإنه يزيل التردد لدى الأشخاص".

بالنسبة إلى شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر عالميا، يتمثل الاهتمام الرئيسي في إبقاء اتصال مستخدميها بالانترنت وتشجيع التفاعل معهم. وتبدو الرياضة كالمجال الأبرز للنمو في هذا السياق.

وفي بيان صادر عنه، أوضح الموقع الأشهر للتواصل الاجتماعي "لقد شهدنا معدل مشاركة قويا خصوصا من قبل مستخدمينا خلال كأس العالم الأخيرة لكرة القدم" في روسيا في  يونيو و يوليو الماضيين.

ويرى شوديل أنه "بالمطلق، تمتلك فيسبوك كل الوسائل الكفيلة بالتواصل بين المستخدمين والعلامات التجارية. ما تحتاج اليه هو محتوى يجذب ويبقي هؤلاء المستخدمين على الشبكة، والرياضة تتيح ذلك".

وفي يوليو الماضي، سجلت فيسبوك خسائر كبير في يوم واحد في البورصة وصلت الى 19 بالمئة من سعر سهمها. وبحسب أرقامها الخاصة، يبلغ عدد مستخدمي فيسبوك في العالم 2,23 مليار شخص، علما أن الشبكة تحتفل السنة المقبلة بمرور 15 عاما على تأسيسها.

- أمازون وتويتر أيضا - أتت إعلانات فيسبوك عن بث مسابقات كروية في سياق سلسلة من الإقبال المتزايد من قبل شركات عملاقة في مجال الانترنت، على بث الأحداث الرياضية، لاسيما مع زيادة استخدام الهواتف الذكية والاتصال بالشبكة.

وكان مالكو حقوق النقل في المملكة المتحدة، "إيليفن سبورتس"، قد أعلنوا مؤخرا أنهم توصلوا إلى اتفاق مع فيسبوك يقضي ببث مباراة واحدة على الأقل أسبوعيا بشكل مباشر من بطولتي إسبانيا وإيطاليا. كما سبق لمجموعة "أمازون" الأميركية أن حصلت على حقوق بث 20 مباراة من الدوري الإنكليزي الممتاز لثلاث سنوات في بريطانيا بدءا من موسم 2019-2020.

وترى أمازون في كرة القدم فرصة لجذب العملاء الى خدمتها "برايم"، حيث تجمع بين المحتوى الرقمي والشروط المفضلة لتسليم المنتجات التي يتم شراؤها من متجرها عبر الإنترنت. وقبل بدء بث مباريات الدوري الإنكليزي، تقدم المجموعة العديد من بطولات كرة المضرب الحصرية، بما في ذلك بطولة الولايات المتحدة المفتوحة (المقامة حاليا).

وبحسب ديسكتر تيليان "الإستراتيجية مختلفة لدى أمازون (عن فيسبوك). في حين أن عائدات الإعلانات هي أيضا في قلب (الاستراتيجية) إلا أنها تسمح قبل كل شيء بأن يكون لها عرض غني لتقديم المزيد من الخدمات عبر خدمة خاصة مدفوعة ("برايم")، الأمر الذي يقود المشتركين إلى الشراء أكثر عبر الإنترنت من مجموعة أمازون".

من جانبه، ومثل فيسبوك مع كرة القدم الأميركية، يبث موقع "تويتر" في الولايات المتحدة مباراة من البطولة المحترفة في دوري "بيسبول" أسبوعيا، قبل احتمال التوسع في اتجاه السوق الأوروبية.

ويرى شوديل أنه "بالنسبة لأصحاب الحقوق (البث التقليدي)، يمكن أن يكون هذا بمثابة اختبار لمعرفة ما يمكن لهذه المنصات تقديمه على الفيديو حسب الطلب على نطاق واسع في الرياضة".
ولا يستبعد الخبراء أن تكون الخطوات اللاحقة، فرض منصات التواصل الاجتماعي لنفسها بين مالكي حقوق البث على نطاق أوسع.

ويوضح تيليان "لن أفاجأ لو أننا في عام 2020 أو 2025، بدأنا نراهم يشترون حقوقا بين العقود الكبرى، في الولايات المتحدة أو أوروبا، خاصة إذا بدأت هذه الأسعار في التراجع".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى