رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- التربوي والمبدع عبده علي بعيصي 2- الإداري والتجاري زيد مشهور الرشيدي

> نجيب محمد يابلي

> 1 - عبده علي بعيصي:
الميلاد والنشأة:
ترتبط أسرة اليابلي وأسرة البعيصي بصلة قرابة وثيقة، فعميد أسرة اليابلي محمد أحمد أمه غنية هي شقيقة سعود والدة عميد أسرة البعيصي علي سعيد، وسكنت الأسرتان في بيتين متقابلين في حافة الأصنج بالشيخ عثمان وكانت الجدتان - رحمهما الله - يقضيان ساعات العصر بالجلوس بجانب بيت اليابلي تتذكران الأيام الخوالي، أيام العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، وعرفت الجدتان بالسخرية عند الإجابة على سؤال ثقيل..

عبده علي سعيد بعيصي من مواليد الشيخ عثمان (عدن) يوم 25 أغسطس 1946، وتلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في عدن، وفي العام 1962 التحق بسلك التعليم في إدارة المعارضEducation Departmant (إدارة التربية والتعليم حالياً)، وكانت أولى محطاته التربوية والرومانسية في ابتدائية التواهي..

 سيرة البعيصي في صحيفة «الأيام»
نشرت «الأيام « في عددها الصادر يوم 24 يوليو 2005م رصداً عنوانه (عبده علي بعيصي في منتدى «الباهيصمي»، وقام بالرصد فقيدنا محمد حمود أحمد، حيث كان ضيف المنتدى الأستاذ عبده بعيصي وكان محور حديثه «لماذا أكتب المنولوج؟»، وقدم الزميل المتألق أحمد السعيد مشرف القسم الثقافي في المنتدى ضيفه البعيصي وقدم إفادات طيبة عن ضيفه البعيصي بدأها بتاريخ ومكان الميلاد ثم تحدث عن مشوار أربعة عقود قضاها البعيصي في سلك التدريس، ومضى السعيد في حديثه بأن
الشاعر البعيصي يعد عام 1959م عام ميلاد حقيقي عند حمل مجموعته الشعرية الكاملة إلى الفنان الكبير إسكندر ثابت الذي شجعه وأخذ منه كلمات «يا خل إياك تفكر» ولحنها وقدمها للفنان فاروق عبدالقادر، وتبعتها أغنية أخرى عنوانها «حبيب العمر»، ولايزال البعيصي يتذكر بتقدير خاص أستاذه عبدالله فاضل فارع الذي نشر له إحدى قصائده في برنامجه الإذاعي «بريد الأدب».

البعيصي مع المرشد وعبدالله علي عقبة
غنى الراحل الكبير محمد مرشد ناجي قصيدة «سوف نقف»، ولا ينسى البعيصي «ميدالية التفوق» التي حصل عليها من الأستاذ عبدالله علي عقبة، وزير الثقافة آنذاك، لفوزه في تأليف الأنشودة الوطنية.

البعيصي مع كوكبة أخرى من الفنانين
غنى فنانون وفنانات من كلمات عبده بعيصي، منهم: حسين فقيه وأنور مبارك وماجدة نبيه ونجيب سعيد ثابت، وغنوا من كلماته عدداً من الأغاني والأناشيد («الأيام» - مرجع سابق).

البعيصي وأدب الأطفال
أدب الاطفال والكتابة للأطفال يعتبرها جزءاً من رسالته التربوية، بل وأخذت نصيب الأسد من جملة أعماله سواء في الأنشودة أو الأوبريت أو مسرح الطفل.. وجدير بالذكر أن الأستاذ عبده بعيصي قام بإعداد مقدمات غنائية للعديد من المسلسلات الخاصة بالأطفال مثل «بشبوش وأبو الريش» و «أصدقاء الغابة» وأوبريت «الأسرة» ومقدمات مسرحية منها «الفتى منصور المنصور» والمسابقات الرمضانية.

البعيصي وموسيقار الأجيال يحيى مكي
كما ورد في المادة التي نشرتها «الأيام» أن البعيصي قدم لموسيقار الأجيال يحيى محمد مكي (18) عملاً غنائياً للأطفال قام بتلحينها جميعاً الراحل الكبير يحيى مكي وقدمت للأطفال في المدارس وهي في معظمها تتناول قيما تربوية ومقررات دراسية عكستها الكلمات الغنائية البعيصية /المكية.

باكدادة والوردي يدليان بدلوهما
في سياق الفعالية المشار إليها سلفاً والتي نشرتها «الأيام» وهي المادة التي أعدها حبيبنا الراحل محمد حمود أحمد أدلى الأستاذ عبدالله باكدادة مدير مكتب الثقافة بعدن الذي أفاد بأنه يعتبر نفسه من تلامذة البعيصي وسبق وأن استضافه في منتدى الصهاريج، وأفاد بأن البعيصي من المتميزين في فن المنولوج الذي قدمه فؤاد الشريف وعثمان عبد ربه ومحمد علي كعدل..

أما الأستاذ حسين الوردي رئيس، غرفة لحج، فأعرب من جانبه عن سعادته لحضور حفل تكريم الأستاذ عبده بعيصي الذي يحظى كثيراً بتقدير الوردي، وأشاد الوردي بدور المنتديات في التنمية الثقافية وأنه لا يمكن للتعليم والثقافة أن يتطورا إلا إذا برزا في تنمية المجتمع.

البعيصي تربوي من طراز رفيع
عاش عبده بعيصي في محيط حافة الأصنج في الشيخ عثمان ورموزه كان لها تأثيرها البالغ علينا جميعاً، كما نشأ البعيصي في كنف والدين مكافحين: الوالد صياد في التواهي يسوّق منتوجه فوق قاربه الصغير إلى ركاب البواخر الراسية في ميناء التواهي، وكان صاحب نكتة ويجيد الغناء في عدة لغات مع الرقص، أما الوالدة (العمة لولة) فكانت تساعد العائلات في غسل ثيابها مقابل عائد مادي مجزٍ، وكانت مشهورة بالنكتة والسخرية وتأثر ولداها عبده ومحمود بروح الوالدين الساخرة.

عبده علي بعيصي كان موهوبا في الشعر وموهوبا في التعليم ويوصف في التعبير التربوي الانجليزيBorn To Bea Teacher أي ولد ليكون مدرسا فهو موهوب تدرج في الوظيفة التعليمية مدرسا فنائب مدير فمديرا فموجها تربويا في مشوار مع هذا السلك المقدس لأربعين عاما تقاعد في استراحة فارس.

أصبح البعيصي حديث المجتمع في هذا المنولوج عن بحر عدن، جاء فيه:
يا بحر فين خيرك
والخير فيك دقاق
من سخلة أو ديرك
تزهو به الأسواق
والبطن من غيرك
ترخ من الأعماق
الباغة قد صارت
من جملة الأحلام
من بعد ما بارت
على مدى الأعوام
واليوم تتدلع
تضنج وتتفصع
أما زمن كانت
معروضة بالأكوام
عبده علي بعيصي متزوج وله (6) أولاد الذكور منهم: وائل وأياد وضنين، والإناث هن: وفاء وأماني ووسيلة.

2 - زيد مشهور الرشيدي
زيد مشهور محمد أحمد الرشيدي من مواليد 6 ديسمبر 1946م في أندونيسيا: جاوه الوسطى، محافظة بانجوماس في مدينة برويكورتو، ويفخر الأندونيسيون بمحافظتهم بانجوماس وأعطيت هذا الاسم وترجمته (ماء الذهب).
 
زيد مشهور شخصية جديرة بالتناول
زيد مشهور شخصية وديعة مغموسة في الجغرافيا ولذلك فهي جديرة بالتناول، فهو قد تلقى دراسته الابتدائية في جاوه ثم المرحلة المتوسطة في جعار (حاضرة يافع الساحل)، أما المرحلة الاعدادية والثانوية فقد تلقاها في تعز..

وفي أواخر عام 1967م التحق زيد مشهور بكلية الطب في لينينجراد (بطرسبورج)، ولم يكمل الدراسة لظرف قاهر غير مجرى حياته لأن عودته إلى الوطن أملاه عليه وفاة والده الذي كان متزوجا من امرأتين وخلفتا له (16) ولداً.

المشهور في الهيئة العامة للثروة السمكية
التحق زيد مشهور بالهيئة العامة للثروة السمكية خلال الفترة 1972 في عهد الرئيس الشهيد سالم ربيع علي (سالمين)، واستمر في الهيئة حتى أواخر عام 1978م وغادر بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية للعمل هناك للوفاء بالتزامه لأفراد أسرته الكبيرة، إلا أنه عاد إلى عدن عام 1987م.

شهرة المشهور في شركة التجارة الداخلية
عاد زيد مشهور إلى عدن عام 1987م حيث عمل في شركة الداخلية الوطنية لمدة (19) عاماً واكتسب شهرته هناك وحظي باحترام رؤسائه ومرؤسيه، فالرجل لا يكل من العمل وحريص على تطوير مداركه وتطوير علاقته بالناس، وعرف عنه إتقانه للغات منها: الإنجليزية والملاوية والروسية ولغات أخرى..

عمل زيد مشهور مديراً لمكتب المدير العام للشركة المغفور له بإذن الله عبدالرحمن السيلاني، ولتمتع زيد بالطاقة للعمل تحمل مسؤولية إدارة التدريب والتأهيل ثم مديرا للصوامع والغلال في كالتكس، ثم عمل زيد مشهور مديرا لإدارة التخليص والعمليات في الشركة حتى تقاعده عام 2006م.

يتمتع زيد مشهور بالصحة والطاقة والقراءة مما جعله مرغوبا ومطلوبا عند كل من يعرفونه من أصحاب المصالح التجارية فيوكلون له أعمالاً لمتابعتها أو إبداء النصح فيها، والرجل شفاف وأمين في علاقته بالآخرين..

زيد مشهور أحد الرواد الأوفياء لمنتدى الفقيد محمد أحمد يابلي في الشيخ عثمان ويتحمل عناء رحلتي الذهاب والإياب إلى منزله بالمعلا..
زيد مشهور متزوج وله ولد واحد: أسامة بن زيد، جعله الله قرة عين والده.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى