التمكين خيار إستراتيجي لابد منه في الجنوب

> محمود المداوي

>
أيام فاصلة قليلة هي كل ما تبقى على موعد عقد اجتماعات جنيف المعنية بالتسوية في اليمن.. أيام معدودة والحالة الجنوبية تراوح في ذات المكان إلا من حراك سياسي قامت به قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي مستبقة تلك الاجتماعات بلقاء المبعوث الأممي والسفير البريطاني  في العاصمة الأردنية عمان، وكأنها بهذه الخطوة المعلن عنها إعلاميا من جهة المجلس الانتقالي تبعث رسالة اطمئنان مفعمة بالأمل للجنوبيين، ورغم ذلك لم تنجُ تلك الخطوة من تشكيك وتضليل، وللأسف الشديد من قبل بعض الجنوبيين وتحت يافطة حرية الرأي والنقد التي تتستر خلفها كثير من المواقف السياسية المبطنة والمشبوهة المعادية لحرية واستقلال الجنوب وإن لم تظهر علنا.

إنها لحظة حرجة جدا، بل هي فارقة هذه التي تمر بها القضية الجنوبية والجنوب معا.. لحظة تتطلب منا استيعابا لما تقتضيه الضرورة الجنوبية، والضرورة هنا هي مطلب شعبي وسياسي جنوبي ملح، هي فعل ثوري مغاير يتم على الأرض وبما هو متاح من إمكانيات وأدوات تجمع الجنوبيين وبإجماع لا راد له من خلال المجلس الانتقالي والمقاومة الجنوبية بدرجة أولى، وذلك  متى ما أظهر الأول تفاعلا مع ما يعتمل الآن في الشارع من تصعيد شعبي بدأت بوادره ملتهبة هذه المرة وباتجاه الحسم، وهنا لابد من التريث قليلا وعدم الاندفاع بشعارات لا نستطيع تطبيقها أو حتى الوصول إلى الحد الأدنى من تنفيذها على أرض الواقع.. نعم إنني أعني فيما  أعنيه أن نبتعد عن الارتجالية مع كثير من الحذر، خاصة وقد أخذت تصل إلى أسماعنا أصوات وآراء، منها ما هو محلي ومنها أيضا ما هو عربي، والتي تبدو في ظاهرها حريصة على  المصلحة الجنوبية، وأنا هنا لا أشكك في حسن نوايا أصحابها لكن التجربة علمتنا الحذر حتى لا نجد أنفسنا وقد دخلنا في «توديفة» جديدة تؤدي إلى القضاء على ما تم إنجازه وتؤثر سلبا
على مسار القضية الجنوبية في هذه اللحظات الفارقة بالذات.. لقد قلت لحظات فارقة وهي
بالفعل لحظات فارقة هذا إذا تحمل الجنوبيون مسئوليتهم تجاه قضيتهم الوطنية الأولى وهي استعادة الدولة الجنوبية دون سواها من مساومات يراد للجنوبيين أن يرضوا بها رغما عنهم.. هكذا أمر أصبح اليوم صعبا، كون شعب الجنوب وثواره يسعون اليوم إلى أسلوب كفاحي جديد هو التمكين الشعبي في مواجهة تسويفات التحالف ضد شعب الجنوب.

نعم أنا هنا مع الرأي السائد اليوم في الشارع الجنوبي ونخبه، إنه لابد من التمكين الشعبي على كافة المستويات على الأرض الجنوبية، ولكن كيف؟! هذا هو السؤال وفيه تكمن عدد من الإجابات التي لابد أن تستوعب عمليا على الأرض وإرادة لا تلين ولا تهادن فيها وفاء لشهداء الجنوب وإرث الجنوبيين الذي ينبغي للتاريخ أن يقف أمامه إكبارا واحتراما.     

وإن أولى هذه الإجابات على مثل ذلك السؤال وكما أفهمه وينبغي أن يفهمه غيري أن التمكين في حق الجنوبيين في الحرية والاستقلال واستعادة الدولة لن يأتي عن طريق التشكيك في مصداقية الانتقالي ولا في غيره من المكونات الجنوبية الفاعلة، وأن الحكم في ذلك هو الشارع الجنوبي وأيضا المبادرة إلى الفعل الثوري المغاير الذي متى ما تم سيعطي باقي القوى زخما في التمكين.. إن اللحظة الراهنة تقتضي من كل المكونات والانتقالي في طليعتها، وذلك بحكم التفويض الشعبي الممنوح له أن ترتقي إلى مستوى أداء هذا التمكين بالوعي السياسي وبكثير من العقلانية وقراءة الواقع قراءة صحية سليمة بعيدا عن التخوين والتهويل والهلس والانتهازية وغير ذلك نحاول أن نتخطاه بوعي الثوار وليس طلاب السلطة.

هنا حقيقة لابد من الاعتراف بوجودها، وهي أن هناك مآخذ على الانتقالي من أهمها بأمانة أقولها وبكل صراحة وشفافية وهي وجود الانتهازية، والتي يمثلها كثير من منتسبيه الذين مازالوا على عضويتهم الحزبية السابقة في أحزاب النظام اليمني المباد، وهما المؤتمر والإصلاح والرشاد أو ممن عملوا ضد الإرادة الجنوبية وتطلعاتها في العهد السابق وفقدوا ثقة باقي الجنوبيين، وهذه ينبغي أن يلتفت لها الانتقالي وأن يوليها جل اهتمامه وبمسئولية كبيرة، لأنها هي الثغرة التي ينفذ منها كل أعداء الجنوب للنيل من الجنوب وقضيته العادلة، نعم يستطيع الانتقالي متى ما كان جادا في توجهاته أن يعالج هذه الإشكالية الموجودة وبروح ثورية ودون الإضرار بمسار التمكين، بل إني أرى أن ذلك فيه ضمانة سياسية أكيدة لإنجاح ذلك المسار والوصول به إلى أهدافه المرجوة وبنجاح تام.

إن التمكين لن يكون إلا بقلب المعادلة على الأرض والتي هي أصلا لصالح الحق الجنوبي في مواجهة الصلف المستمر من قبل القوى اليمنية النافذة وأيضا تعنت التحالف العربي في تجاهل
هذا الحق واستمراء استمرار إهانة الجنوبيين على أرضهم وفي خدماتهم العامة وأبنائهم الذين يستشهدون يوميا في قوام التحالف العربي وشراكتهم له في كل ما تحقق من نصر في الجنوب وحتى هذه اللحظة.
إن التمكين بقدر ما هو خيار إستراتيجي نحو الاعتراف بالحق الجنوبي كاملا هو أيضا خيار مفتوح على كل الاحتمالات غير السعيدة، والتي ينبغي الإلمام بها من قبل المجلس الانتقالي وباقي المكونات الجنوبية، وليكن قرار التمكين والتصعيد الشعبي ثورة الجنوبيين الجديدة نحو تحقيق الانتصار.    ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى