506 سجون ومعتقلات للحوثيين و50 للشرعية و3 للتحالف

> عدن «الأيام» رعد الريمي

>  أطلقت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، أمس الأحد، في مؤتمر صحفي في العاصمة المؤقتة عدن تقريرها الدوري الخامس، المتضمن نتائج التحقيقات التي أجرتها اللجنة خلال الفترة من 1 فبراير 2018 وحتى 31 يوليو 2018.
وكشفت اللجنة في تقريرها وجود (559) سجنا ومعتقلا في كافة محافظات اليمن، موضحة في الوقت نفسه تصدر جماعة الحوثي حملات الاعتقال والتعذيب والإخفاء القسري بواقع (506).

وأشار تقرير اللجنة إلى أن عدد السجون التي تخضع للحكومة الشرعية بلغ (50) سجن و(3) مراكز اعتقال تابعة لقوات التحالف.

وأفاد تقرير اللجنة الوطنية الخامس رصد وتوثيق (4368) حالة ادعاء بالانتهاك، خلال الفترة التي يغطيها التقرير، وأنها حققت في 1900 حالة منها.

وبحسب التقرير فقد استمعت اللجنة لعدد 3 آلاف و800 شاهد ومبلغ، كما اطلعت على 5 آلاف و700 وثيقة معنية بالانتهاكات تم حفظها في أرشيفها.
وأشار التقرير الخامس إلى عدد حالات الادعاء بالقتل خارج إطار القانون والتي بلغت 70 حالة في مختلف المحافظات اليمنية.

وأرفقت اللجنة تقريرها الخامس بملحق خاص حول السجون ومراكز الاعتقال في اليمن غطى  فترة الحرب، مشيرة إلى أن من واجبها إفراد مساحة خاصة للانتهاكات المتعلقة بالسجون والاعتقالات التعسفية وما يصاحبها من تعذيب ومعاملة غير إنسانية.

وخلصت اللجنة الوطنية تقريرها الدوري الخامس إلى ذكر عدد من التوصيات، كان أهمها الدعوة للتوقف عن ممارسة الاعتقالات والدعوة لإغلاق كافة مراكز الاعتقال، وتحسين دور الجهاز القضائي وتمكينه من القيام بدوره الإشرافي على السجون.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى