جوائز فيفا.. رونالدو وصلاح ومودريتش المرشحون لجائزة أفضل لاعب واستبعاد ميسي

> لندن «الأيام» أ ف ب

>  أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الإثنين أن البرتغالي كريستيانو رونالدو والمصري محمد صلاح والكرواتي لوكا مودريتش سيتنافسون على جائزة لاعب العام التي يمنحها في حفله السنوي في 24 سبتمبر.
 وساهم كريستيانو رونالدو في إحراز فريقه السابق ريال مدريد الاسباني في الموسم الماضي لقبه الثالث توالياً في دوري أبطال أوروبا ، وتوج هدافاً للمسابقة القارية ، برصيد 15 هدفاً ، رافعاً رصيده إلى أربعة ألقاب في هذه البطولة المرموقة مع ريال مدريد في السنوات الخمس الأخيرة، بالإضافة إلى لقب آخر أحرزه في صفوف مانشستر يونايتد الإنكليزي عام 2008.

 وكان رونالدو (33 عاماً) الذي انتقل هذا الصيف إلى يوفنتوس الإيطالي ، مقابل نحو 100 مليون يورو ، قد أحرز الجائزة في العامين الماضيين.
 أما مودريتش (32 عاماً) فقد ساهم مع رونالدو في الألقاب الأوروبية الأخيرة لريال مدريد ، كما قاد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية لكأس العالم 2018 في روسيا للمرة الأولى في تاريخه ، واختير أفضل لاعب في النهائيات.

 في المقابل تألق محمد صلاح في موسمه الأول مع ليفربول وسجل 44 هدفاً ، في مختلف المسابقات الموسم الماضي ، وهدفين في مونديال روسيا 2018 في مشاركته مع منتخب مصر ، الذي خرج من الدور الأول.
 واختير صلاح (26 عاماً) أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز ، في الموسم الماضي ، وكان هدافه أيضاً برصيد 32 هدفاً.

 وتنافس اللاعبون الثلاثة الأسبوع الماضي على جائزة لاعب العام التي يمنحها الاتحاد الأوروبي، والتي نالها مودريتش في حفل أقيم بموناكو على هامش سحب قرعة دور المجموعات للموسم المقبل من دوري الأبطال.
 ولم يحضر رونالدو الحفل الأوروبي ، بعدما علم أنه لن يكون الفائز بحسب ما كشفت عنه صحيفة "ريكورد" البرتغالية .. ونقلت الصحيفة عن وكيل أعمال رونالدو جورج منديش قوله ، أن اختيار مودريتش هو "سخيف بكل بساطة" ، بينما كشف مدرب اللاعب في يوفنتوس (ماسيميليانو أليجري) ، أن المهاجم كان "غاضباً" لعدم اختياره كأفضل لاعب من قبل الاتحاد القاري.

 وأضاف : "لقد سجل 15 هدفاً في دوري أبطال أوروبا ، ونال اللقب مع زملائه إن ذهنية رونالدو تظهر إلى أي حد يبذل الجهد ليواصل البقاء الأفضل ، وهذه أفضلية لصالحنا" ، مقراً بضرورة "احترام" نيل مودريتش الجائزة .. واختير رونالدو في الحفل الأوروبي كأفضل مهاجم للموسم الماضي.

 وفي مفاجأة كبيرة تم استبعاد الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي أسطورة النادي الكاتالوني برشلونة ، من قائمة الفيفا لأفضل 3 لاعبين في العالم لعام 2018.
 ووفقاً لصحيفة (سبورت) الإسبانية ، عبر موقعها الألكتروني الرسمي ، فإن قائد المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي البالغ من العمر 31 عاماً ، ليس من بين الثلاثة المتأهلين ، إلى قائمة الفيفا النهائية لجائزة أفضل لاعب في العالم.

 وأشارت الصحيفة إلى أن ليونيل ميسي وكيفين دي بروين ورافائيل فاران وكيليان مبابي وإدين هازارد ، جميعهم خارج القائمة النهائية من جائزة الفيفا لأحسن لاعب في العالم لعام 2018.
 وأوضحت أن غياب ليونيل ميسي من على المنصة من أبرز المفاجآت ، بعد موسمه الممتاز الذي فاز فيه مع النادي بالدوري والكأس وحصل على الحذاء الذهبي.

 يُشار إلى أن جائزة الكرة الذهبية كانت انحصرت بين الثنائي رونالدو وميسي في السنوات العشر الأخيرة، إذ استطاع كل منهما حصدها 5 مرات ، بينما جائزة "The Best"، ظهرت منذ عامين فقط، بعد انفصال "فيفا" عن مجلة "فرانس فوتبول" ، ونجح النجم البرتغالي في التتويج بها خلال المرتين (2017،2016).

 من جهة أخرى سيتنافس كل من الفرنسي ديدييه ديشان ، الذي قاد منتخب بلاده إلى التتويج بلقب كأس العالم، ومواطنه زين الدين زيدان المدرب السابق لريال مدريد الإسباني ، ومدرب المنتخب الكرواتي زلاتكو داليتش، على جائزة أفضل مدرب لعام 2018.
 وبرز المدربون الثلاثة بشكل كبير هذه السنة ، لا سيما ديشان الذي قاد المنتخب الفرنسي ، إلى لقبه الثاني في كأس العالم ، بعد 1998 على أرضه.

 وبات ديشان ثالث شخص يحرز اللقب العالمي كلاعب ومدرب (بعد الألماني فرانتس بكنباور ، والبرازيلي ماريو زاجالو) ، إذ حمل شارة قيادة المنتخب كلاعب عام 1998، وقاده كمدرب في مونديال روسيا 2018.
 أما داليتش، فقاد المنتخب الكرواتي إلى المباراة النهائية للمونديال للمرة الأولى في تاريخ بلاده، قبل أن يخسر أمام فرنسا في النهائي 2-4.

 في المقابل قاد زين الدين زيدان ريال في الموسم الماضي للقبه الثالث توالياً في دوري أبطال أوروبا ، ليصبح أول مدرب يحرز لقب المسابقة ثلاث مرات متتالية .. وأعلن النجم الدولي السابق في مايو ، رحيله عن النادي الإسباني.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى