وزير التربية: 10 سبتمبر إعلان نتائج الثانوية العامة لمدارس عدن

> عدن «الأيام» خاص

>
 قال وزير التربية والتعليم د.عبد الله سالم لملس،اليوم الإثنين، إنه سيتم إعلان نتيجة الثانوية العامة للعام 2017 - 2018 في العاشر من سبتمر المتوافق مع يوم العلم.

واجتمع الوزير لملس،اليوم، مع قيادة مكتب التربية والتعليم بعدن بمديري إدارات التربية والتعليم بأربع مديريات (صيرة وخور مكسر والتواهي والمعلا)، ومديري مدارسها الثانوية والأساسية، للوقوف على الاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2018 - 2019.
وأشار لملس خلال حديثه في الاجتماع إلى أن "العملية التربوية والتعليمية تقع مسؤوليتها على الجميع معلمين ومديرين ووكلاء ووزير".

وأضاف: "سنظل مع حقوق المعلمين، ولا يحق استغلال حقوق المعلمين للأغراض السياسية، فمن حق المعلم أن يضرب ولكن من حق إدارة المدرسة وإدارة التربية والتعليم في المديرية ومكتبه في المحافظة محاسبته أثناء غيابه".. مؤكدا أن "كل الاستحقاقات التي رفعتها المحافظات تم مخاطبة وزارة المالية بها، منها بدل طبيعة عمل لموظفي 2011 بعدن".

واستعرض لملس توجهات الوزارة لتصحيح العملية التربوية التعليمية.. مؤكدا أن للوزارة العديد من الطموحات لتصحيح العملية التربوية والتعليمية وأهمها:
– هيكلة التعليم الثانوي، بإلغاء التشعيب (العلمي والأدبي)، وخلق ثلاثة مسارات في التعليم الثانوي هي: (1) المسار العام، والذي يقود إلى الجامعات، ويحصل عليه الطلاب المبرزين الحاصلين في شهادة الصف التاسع على معدل (85) وما فوق، (2) المسار الفني، والذي يقود إلى التعليم الفني، وسيتم فيه اختيار الطلاب الحاصلين على معدل (70 – 85)، (3) والمسار المهني، والذي يقود إلى سوق العمل، وسيحصل عليه الطلاب الحاصلين على درجة النجاح إلى معدل (70).

وقال لملس: "إن هذا التوجه يأتي في ظل مخرجات التعليم الثانوي التي هي أكثر من (240) ألف طالب وطالبة، والطاقة الاستيعابية لجامعاتنا هي (79) ألف طالب وطالبة، فأين يذهب بقية الطلاب، فإما يلتحقون بساحات الجماعات المتطرفة والإرهابية أو ساحات البلطجة، وإعادة هيكلة التعليم الثانوي ستساعدنا في الترفيع لهذه القوى البشرية من الطلاب للاتجاه للتعليم الفني والتعليم المهني الذي نحن بحاجة إليهما".

كما تحدث وزير التربية والتعليم عن توجهات أخرى للوزارة لتطوير وتحسين العملية التربوية والتعليمية: تمهين التعليم، حتى يصبح التعليم مهنة لا يمارسها المعلم إلا برخصة، وإنشاء صندوق وطني لدعم التعليم وتطويره وتحديثه.
وناقش الاجتماع أهم المعوقات والمشكلات التي واجهتهم في العام الماضي.
وكان لملس اطلع على آخر ترتيبات إعلان نتيجة الثانوية العامة للعام 2017 - 2018 خلال زيارة للكنترول العام بالعاصمة عدن، مشيدا بأداء فريق الكنترول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى