قائد القيادة المركزية الأميركية يزور عدن

> عدن «الأيام» أ ف ب

>
زار قائد القيادة المركزية الأميركية جوزف فوتيل عدن، العاصمة الموقتة للحكومة اليمنية المعترف بها، بحسب ما أوردت وكالة سبأ الرسمية للأنباء.

وقالت الوكالة اليمنية ان فوتيل التقى رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن طاهر العقيلي، مشيرة الى أنهما بحثا "تطوير قوات خفر السواحل اليمنية والقوات البحرية والقوات الخاصة لمواجهة تهديدات الميليشيات الإرهابية ومكافحة التهريب".

وأضافت الوكالة أنه تم خلال اللقاء نقاش "مستجدات الوضع في اليمن وجهود الحكومة لاستعادة الدولة والقضاء على انقلاب ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران".

وزار فوتيل قبل ذلك السعودية والإمارات العضوين في التحالف العسكري في اليمن.

ويشهد اليمن منذ 2014 حربا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 دعما للحكومة بعدما تمكن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها العاصمة صنعاء.

واغتنم مسلحو تنظيم القاعدة، الذين ينتشرون في اليمن منذ أكثر من عقدين، الفوضى الناجمة عن الحرب بين الحكومة والمتمردين لتعزيز مواقعهم خلال السنوات الاخيرة خصوصا في جنوب البلد الفقير.

وتعتبر واشنطن "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، وتبدي قلقها ازاء تعزيز التنظيم نفوذه مستفيدا من الفوضى الناجمة عن النزاع المسلح في اليمن، وتخشى هجمات لتنظيم القاعدة على الاراضي الاميركية.

وكثفت الولايات المتحدة منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة في كانون الثاني/يناير 2017، ضرباتها ضد التنظيم خصوصا عبر طائرات من دون طيار.




> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى