منح وقروض المانية للاردن بقيمة 115 مليون يورو

> عمان «الأيام» أ ف ب

>  
وقع الاردن والمانيا اليوم الاثنين في عمان على ثلاث اتفاقيات تقدم بموجبها برلين ما قيمته 115 مليون يورو قروضا ومنحة للمملكة لدعم قطاعي المياه والتعليم.

وأفاد بيان حكومي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان "الحكومتين الاردنية والالمانية وقعتا ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة 115 مليون يور منها 20 مليون يورو منحة تأتي ضمن التزامات الحكومة الالمانية كمساعدات جديدة لهذا العام 2018، و95 مليون يورو قروض ميسرة جدا من ضمن المساعدات التي التزمت بها المانيا للاردن عام 2017".

ووقع الاتفاقيات عن الجانب الاردني وزيرة التخطيط ماري قعوار وعن الجانب الالماني مدير الشرق الاوسط في بنك الاعمار الالماني ستفان زييب.

ونقل البيان عن قعوار قولها ان "المساعدات هذه ستوجه لتمويل المشاريع التنموية ذات الأولوية في قطاعات المياه والصرف الصحي والتعليم وبما يتماشى مع الأولويات الوطنية".
وأعربت الوزيرة عن شكر حكومة الاردن لالمانيا "لوقوفها إلى جانب الأردن".

وبحسب البيان، "التزمت المانيا خلال المحادثات التي عقدت العام الماضي، بتقديم مساعدات للأردن لعام 2017 بحجم اجمالي يصل حوالي 600 مليون يورو تتضمن مساعدات تنموية وإنسانية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة"، مشيرا الى ان "هذه سابقة لألمانيا جعلت منها ثاني أكبر دولة مانحة للأردن".

ويعتمد اقتصاد المملكة، التي تعاني ظروفا اقتصادية صعبة فضلا عن الشح في الموارد الطبيعية، الى حد ما على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والسعودية.
وتؤوي المملكة نحو 680 الف لاجئ سوري فروا من الحرب الدائرة في بلدهم منذ مارس 2011، يضاف اليهم، بحسب الحكومة الاردنية، قرابة 700 الف سوري دخلوا الاردن قبل اندلاع النزاع.

وتقول عمان ان كلفة استضافة هؤلاء تجاوزت عشرة مليارات دولار.




> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى