سفارة اليمن بالقاهرة تحرم 50 طالبا رشحتهم وزارة التعليم العالي

القاهرة «الأيام» خاص

سفارة اليمن بالقاهرة
 قال طلاب يمنيون رشحتهم وزارة التعليم العالي في وقت سابق للدراسات العليا في جمهورية مصر العربية، إن سفارة اليمن بالقاهرة أوقفت الترشيح وإجراءات بدء الدراسة في محاولة لاستبدالهم بآخرين من ذوي النفوذ.

وقال أحد الطلاب المرشحين: «تنامى إلى مسامعنا أن السفارة هناك والملحقية الثقافية عبر السفير محمد مارم والملحق الثقافي محمد العبادي قرروا حرمان الطلاب من الدراسة هذا العام، وتأجيلهم إلى العام الدراسي القادم، وتسجيل طلاب يتمتعون بنفوذ قوي وعلاقات مصالح مع أقطاب السفارة».

وكان قطاع البعثات والتعاون الدولي في وزارة التعليم العالي أعلن أسماء خمسين طالبا في مختلف التخصصات للدراسة في جامع الأهز هذا العام، غير أن السفارة عرقلت معاملات الطلاب.

وذكر طلاب لـ«الأيام» أن مصدرا في وزارة التعليم العالي تمسك بحق الوزارة في اختيار الطلاب المستحقين «بعيدا عن الإملاءات ولغة المصالح الضاربة».

وقالوا إن هذه الممارسات «قضت على أحلام البسطاء ممن لا يوجد لهم ظهر أو كتف لتحقيق أحلامهم بغمضة عين ودون أدنى معايير الكفاءة والاستحقاق».

وأضافوا «سنحارب من أجل مقاعدنا الدراسية وفق الاستحقاق ولو وصل اللأمر بنا للمبيت أمام بوابة الوزارة».

يذكر أن السفارة اليمنية سجلت العام الماضي 140 طالبا للدراسة في مختلف الجامعات المصرية دون الرجوع إلى وزارة التعليم العالي في الداخل.​