رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- الفقيد المناضل بخيت مليط 2- الفقيد المناضل حربي مليط

> نجيب محمد يابلي

> مشيخة الصبيحة:
عرفت مشيخة الصبيحة عبر التاريخ بأشاوس رجالها وطيبتهم ووضوح علاقتهم بالآخرين. وورد في الكتاب المرجعي «هذا الجنوب أرضنا الطيبة» للعطر الذكر عبدالرحمن جرجرة (خال هشام وتمام باشراحيل) بأن الصبيحة موزعة في منتسبيها على مناطق:
- طور الباحة: وتشمل مركز طور الباحة والرجاع والفرشة والمشاريج وشعب وشوار، ومن القبائل التي تسكن هذه المنطقة الأجرية، الوحشة، المناصرة، الرجيعة، الزيدين، الشعابية، وجزء من المخاديم والدبينة.

- منطقة الشط: وتشمل مركز الشط والمجزاع والمضاربة وتربة أبي الأسرار وملبيه والفروخية وهويرب، ومن أهم القبائل فيها البريمي، العلقمي، المشولي، الأغبري، الكعلولي، العطري، المردكي والبشبشي.
- منطقة العارة: تشمل العارة والعميرة والسقيا والنابية، ومن أهم قبائلها العاطفي والبرهمي والفتاحي.

- منطقة كرش: تشمل كرش حدابة الغيل وزيق وذر، ومن أهم القبائل التي تسكنها الأعمور وقسم من المخاديم الذي يشمل البعسوسي والحميدي والمطرفي والعنتري.

مليط علي سالم الحميدي هو أحد ابناء منطقة الصبيحة.. بدأ حياته بتربية الثروة الحيوانية وخاصة الأغنام، وأنجب الأشاوس: 1 - صالح، 2 - بادي، 3 - سعيد، 4 - عوجري، 5 - عبد، 6 - محمد، 7 - بخيت، 8 - وحربي مليط.
قدمت أسرة مليط تضحيات جسيمة تمثلت بشهداء عبر مختلف المراحل منهم الشيخ صالح مليط وشقيقه بادي مليط، ومن شهداء الأسرة أحفاد مليط: أحمد عوجري مليط وسالم محمد مليط ونجيب سعيد مليط ونصر عوجري مليط.

1 - المناضل بخيت مليط:
بخيت مليط علي سالم من مواليد 1937م في كرش، محافظة لحج، متزوج وله (18) من البنين والبنات وعدد من الأحفاد. ويعتبر بخيت مليط من الرعيل الأول وهو أحد أبرز مؤسسي حركة القوميين العرب، فرع اليمن، وأحد أبرز قادة العمل الفدائي في الجنوب في سبيل انتصار ثورة 14 أكتوبر، حيث مثل تشكيلات القبائل في لجنة مع القوى السياسية الأخرى في بداية عام 1963، ومثل حركة القوميين العرب ضمن لجنة الاتصال مع المصريين، ومثل التنظيم السري للضباط الأحرار في أول اجتماع الذي تأسست فيه الجبهة القومية في 19 أغسطس 1963م.

بخيت مليط ينتصر لثورة 26 سبتمبر
تفانى بخيت مليط في الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر والنظام الجمهوري في الشمال إلى جانب إخوانه المناضلين أولاد مليط وفي مقدمتهم عبد مليط الذي استشهد في إحدى معارك الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر.

بخيت مليط في مدرسة الشرطة لمحمية عدن الغربية
التحق بخيت مليط بمدرسة الشرطة التابعة لمحمية عدن الغربية عام 1954م، وتلقى فيما بعد عدداً من الدورات التخصصية في الداخل والخارج، حيث كان ضمن الفوج الأول للدراسة في جمهورية مصر العربية في منتصف ستينات القرن الماضي.

بخيت مليط قيادي أمني في سفارات (ج ع ي).. ويا حسرتاه!!
تحمل بخيت مليط عدداً من المناصب القيادية منها المسؤول الأمني في سفارة الجمهورية العربية اليمنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ورغم المهام الجسيمة التي تحملها كان محروماً من حقوقه القانونية ومنها الترقيات، حيث عمل بصمت وجدية ونزاهة بعيداً عن النفاق والأنانية.

بخيت مليط إلى جوار ربه
بعد معاناة طويلة مع مرض عضال فاضت الروح الطاهرة للمناضل بخيت مليط فجر الخميس 17 ربيع أول 1425هـ الموافق 6 مايو 2004م عن عمر ناهز السابعة والستين عاماً. عاش بخيت مليط - رحمه الله - فقيراً شريا مخلصا لشعبه ووطنه.. جاء إلى هذه الدنيا فقيراً ورحل عنها فقيرا.

2 - المناضل حربي مليط:
حربي مليط علي سالم من مواليد 1939م في كرش، محافظة لحج، متزوج وله ولد (فارس) وثلاث بنات إحداهن الناشطة السياسية والوطنية عواطف حربي مليط، وللفقيد حربي أحفاد وحفيدات.. يعتبر حربي مليط من مناضلي الرعيل الأول جنوبا وشمالاً دفاعاً عن ثورتي 26 سبتمبر، و14 أكتوبر.

في إحدى المواجهات بين القوات البريطانية وأبناء المنطقة وفي مقدمتهم الشهيد صالح مليط أخذ حربي مليط رهينة وهو في الثالثة من عمره عام 1942م.

حربي مليط والتحصيل الدراسي القومي
تلقى حربي مليط دراسته الأعدادية والثانوية في دولتي العراق والكويت والتحق بكلية الهندسة في جمهورية مصر العربية، وشارك حربي بفعالية كبرى في النشاط السياسي للطلاب اليمنيين في الخارج.
درس حربي مليط العلوم السياسية والاقتصادية في كلية التربية وفي المدرسة الحربية العليا (معهد عبدالله باذيب) بخور مكسر.

حربي مليط في صفوف حزب الطليعة الشعبية
التحق حربي مليط بصفوف حزب البعث العربي الاشتراكي فرع الجنوب، وبعد الصراع المرير بين قيادتي الحزب في بغداد ودمشق انحاز فرع الحزب في كل من صنعاء وعدن إلى جانب دمشق، إلا أنهم فكروا في إطار آخر مستقل له كيانه ووجوده ونشاطه وتمثل ذلك في حزب الطليعة الشعبية، وكنا آنذاك متعاطفين مع الحزب الذي تزعمه المناضل الكبير أنيس حسن يحيى، أطال الله عمره ومتعه بالصحة.

كانت هناك ثلاث فصائل للعمل الوطني في الساحة: 1 - التنظيم السياسي الجبهة القومية، 2 - الاتحاد الشعبي الديمقراطي، ويتزعمه المناضل الوطني والأممي البارز عبدالله عبدالرزاق باذيب، 3 - حزب الطليعة الشعبية ويتزعمه القائد الفذ أنيس حسن يحيى.

تأثر التنظيم السياسي الجبهة القومية بالمد القومي ممثلاً بحركة القوميين العرب، وتأثر حزب الطليعة الشعبية بالمد القومي ممثلاً بحزب البعث العربي الاشتراكي، فيما تأثر الاتحاد الشعبي الديمقراطي بالتيار الأممي ممثلاً بدول أوربا الشرقية وفي طليعتها الاتحاد السوفيتي.

حربي في صفوف التنظيم السياسي والحزب الاشتراكي
عقد المؤتمر التوحيدي للتنظيم السياسي الموحد الجبهة القومية للفصائل الثلاث: الجبهة القومية والاتحاد الشعبي الديمقراطي وحزب الطليعة الشعبية خلال الفترة 11 - 13 اكتوبر 1975م، وانصهرت الفصائل في الحزب الاشتراكي اليمني في المؤتمر العام الذي عقد في أكتوبر 1978م، حيث انتخب حربي مليط عضواً في اللجنة المركزية للتنظيم السياسي الموحد الجبهة القومية ومن بعد ذلك انتخب عضواً في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني حتى وفاته.

حربي مليط قيادي في صعدة
عينت قيادة الحزب الاشتراكي اليمني عضوها القيادي حربي مليط سكرتيرا أول لمنطقة الحزب في محافظة صعدة خلال الأعوام 1992 و 1993 و 1994م.
عرفت الجبهة التعليمية كادرها المجرب استاذاً للرياضيات ومديراً للمدرسة المتوسطة في الوهط م/لحج ثم مديراً لثانوية أغسطس م/لحج، ثم ثانوية عبود وثانوية بلقيس في عدن.

حربي مليط في المجلس المحلي والاتحاد التعاوني
انتخب حربي مليط في عضوية مجلس الشعب المحلي (Lpc) لمحافظة عدن لفترتين متتاليتين، وكان قائدا جماهيريا محنكا ومعلما تربويا مقتدرا تخرج على يديه العديد من الكوادر، وكان لي شرف زمالته في إعدادية 30 نوفمبر في الشيخ عثمان وعرفته مدرس رياضيات من الدرجة الأولى.

كما عين حربي مليط رئيسا للاتحاد التعاوني العام منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي حتى بعد توحيد شطري الوطن، كما عين سكرتيرا أول لمنظمة الحزب الاشتراكي اليمني في محافظة صعدة كما سبق وأن أشرنا سلفا، واستمر يمارس مهامه القيادية في الحزب على المستوى المركزي وعلى مستوى المحافظة ولم يساوم في زعزعة حزبه وعلاقته بالمواطن، وكانت بصماته واضحة وظل على عهده حتى وفاته إثر نوبة قلبية صباح السبت 19 ربيع أول 1425هـ الموافق 8 مايو 2004م عن عمر ناهز الخامسة والستين عاماً.​

تصحيح لما ورد ذكره من أعضاء وفد الجبهة القومية إلى مباحثات جنيف
وردت بيانات في حلقة «نساء في ذاكرة التاريخ» في عدد الأحد الماضي 9 سبتمبر 2018م عن وفد الجبهة القومية إلى مباحثات الاستقلال في جنيف في نوفمبر 1967م، وارتأيت تناول أسماء الوفد بالتفصيل:
1 - قحطان محمد الشعبي، 2 - سيف أحمد ضالعي، 3 - خالد محمد عبدالعزيز، 4 - عبدالفتاح إسماعيل الجوفي، 5 - الفقيد عبدالله صالح سبعة (عولقي)، 6 - فيصل عبداللطيف الشعبي، 7 - محمد أحمد البيشي.
المشاركون مع الوفد:
1 - أحمد علي مسعد، سكرتيرا، 2 - عبدالله علي عقبة (مترجم)، 3 - المقدم محمد أحمد السياري، 4 - المقدم حسين بن أحمد المنهالي، 5 - الدكتور محمد عمر الحبيشي، 6 - محمد أحمد عقبة، 7 - أبوبكر سالم قطي، 8 - محمود سعيد مدحي، 9 - عادل خليفة، 10 - الآنسة ملكي عبداللاه أحمد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى