عدن.. ندوة تعريفية باللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)

> تغطية/ صديق الطيار

>
 عقدت أمس الندوة التعريفية الخاصة باللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمات الدولية المتخصصة (اليونسكو والايسيسكو والالكسو)، في قاعة كلية الصيدلة بخورمكسر بالعاصمة عدن، برعاية وزير التربية والتعليم د.عبدالله سالم لملس، رئيس اللجنة الوطنية، وبحضور د.حسين عبدالرحمن باسلامة وزير التعليم العالي، ود. عبد ربه المحولي القائم بأعمال وزير التعليم الفني والتدريب المهني، وعدد من وكلاء الوزارات ومدراء العموم والمهتمين.

وتهدف الندوة - التي تنعقد على مدى يومين (17 - 18/9/2018) وتأتي في إطار أنشطة اللجنة للعام 2018، إلى التعريف باللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم وطبيعة عملها كحلقة وصل نظامية بين الجهات المحلية ذات العلاقة والمنظمات الدولية ومكاتبها الإقليمية، والتعريف بالمنظمات الدولية الثلاث (اليونيسكو والايسيسكو والالكسو) وآلية عملها، وكيفية الاستفادة من البرامج والمشاريع التي تقدمها للدول الأعضاء، إلى جانب تفعيل دور المنسقين في البرامج النوعية التي تشارك فيها بلادنا، وتعزيز عملية التواصل والتنسيق بين اللجنة الوطنية والجهات ذات العلاقة لتطوير مستوى الأداء في المرحلة القادمة، بالإضافة إلى تزويد الجهات بالمعارف والمعلومات المطلوبة لتكون أكثر قدرة على التعاطي مع برامج ومشاريع تلك المنظمات وآلية التعامل معها والاستفادة منها.

التعريف بمهام اللجنة
 وافتتحت الندوة د. حفيظة الشيخ بكلمة، أمين عام اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، أكدت من خلالها أن «هذه الندوة تعقد للتعريف باللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، كون عملها غير معروف بالنسبة للمحافظات الجنوبية، فأحببنا التعريف بالدور والمهام التي تقوم به اللجنة الوطنية وعلاقتها بالمنظمات الدولية وبالجهات المحلية ذات الاختصاص، ونأمل أن تتكون لدى الجميع فكرة عن عمل ودور كل من المنظمة العربية (الإلكسو)، والمنظمة الإسلامية (الايسيسكو) والمنظمة الدولية (اليونسكو)، المتخصصة بالتربية والثقافة والعلوم، كل منظمة على حدة، وتعريف الناس بعمل اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، وعلاقتها بالمنظمات الدولية الثلاث آنفة الذكر».

بعد ذلك ألقى وزير التربية والتعليم كلمة أكد من خلالها أن «خبرات الوزارة تمتد إلى عدة وزارات منها الإعلام والثقافة والبيئة والتعليم الفني والتعليم العالي وغيرها من الوزارات».
وأضاف: «نتمنى من هذه الندوة التعريف باللجنة الوطنية اليمنية ومهامها بحيث تصبح أداة تنسيقية فعالة لدى المنظمات الدولية ذات العلاقة بالتربية والثقافة والعلوم».

بدوره تحدث د.حسين باسلامة وزير التعليم العالي فقال: «هناك الكثير من المشاريع التي تضطلع بها تلك المنظمات المتخصصة بالتربية والثقافة والعلوم، لكن لا يوجد تواصل كافي معها.. ولدينا في وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والتعليم الفني الكثير من الخطط والتنسيقات، وتجمعنا استراتيجيات ونعمل على هذه الاستراتيجيات التي تربطنا، فنأمل من هذه الندوة النجاح وأن تكون هناك توصيات مهمة ومسؤولة».

وقالت الدكتورة حفيظة الشيخ إن «اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم أنشئت عام 1995م، وهي هيئة ذات شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة، وتعتبر همزة الوصل النظامية بين الوزارات والمؤسسات والهيئات الرسمية في اليمن وبين المنظمات الدولية المتخصصة في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال (اليونسكو والايسيسكو والالكسو)، كما تعتبر جهة استشارية وإعلامية وتنفيذية وفقاً لما هو منصوص عليه في لائحتها الداخلية، ويتولى إدارة عملها الأمين العام، ويشرف عليها وزير التربية والتعليم – رئيس اللجنة».

وأضافت: «تهدف اللجنة الوطنية إلى تحقيق وتنمية التعاون بين الوزارات والهيئات والأفراد في الدولة وبين المنظمات العربية والإسلامية والدولية العاملة في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال، وذلك استناداً إلى الدستور والقانون والسياسة العامة للدولة وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية». 

ثلاث أوراق عمل
وأوضحت الشيخ أن مهام اللجنة هي «وضع وإقرار الخطط والضوابط الكفيلة بتحقيق المشاركة الفاعلة في أنشطة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الإلكسو) والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) وغيرها من المنظمات الحكومية وغير الحكومية العاملة في مجال اهتمام واختصاص اللجنة، ودراسة مشروعات خطط وبرامج وموازنات هذه المنظمات وتقديم المقترحات البناءة بشأنها بما يخدم الأهداف الوطنية وأهداف تلك المنظمات، وكذا التعريف بأهداف وأنشطة وبرامج هذه المنظمات وما يصدر عنها من اتفاقات وقرارات وتوصيات ودراسات ورصد ما يطرأ على هياكلها أو دساتيرها من تعديلات وما يتصل بحركة التعيينات بأجهزتها المختلفة ، والحفظ المنظم لهذا النتاج والمعلومات».

وأكدت د.حفيظة أن اللجنة «تقوم بدراسة برامج عمل المؤتمرات والاجتماعات التي تعقدها المنظمات والتنسيق بشأنها بما يحقق إسهام اليمن في أعمالها ، وفي توحيد الجهود والمواقف العربية والإسلامية لخدمة قضاياها وقضايا الإنسانية، وتقدم المشورة الفنية للوفود المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات وتزويدهم بالمعلومات والوثائق والدراسات اللازمة لمشاركتهم الإيجابية في أعمالها، بالإضافة إلى إعداد الأدلة والخلاصة الشارحة لوظائف المنظمات والجوانب التقنية والإجرائية لإدارة أنشطتها ومؤتمراتها وغيرها من الفعاليات، وتعزيز علاقة الشراكة مع المكاتب الإقليمية والدولية والأجهزة المتخصصة واللجان الوطنية العربية والدولية بما يحقق فاعلية عمل اللجنة على الصعيد الإقليمي والدولي، وحصر الكفاءات العلمية اليمنية دوريا وإصدار النشرات التعريفية بها وبالشخصيات اليمنية التربوية والعلمية والثقافية ذات الشهرة التاريخية والإنتاج العلمي والأدبي البارز».

وتابعت: «وتهدف اللجنة الوطنية للاستفادة من أنشطة وبرامج ومشاريع واهتمامات المنظمات المعنية في مجالات التربية والثقافة والعلوم والإعلام والاتصال والسكان والبيئة والمحيط الحيوي وتقنية المعلومات والمياه والمحميات الطبيعية والعلوم الإنسانية ومدارس اليونسكو ونوادي اليونسكو في هذا الشأن مع الجهات ذات العلاقة، واتخاذ الإجراءات المناسبة لاحتفاء اليمن بالعقود والايام والمناسبات العلمية والثقافية التي تعلنها هذه المنظمات، المشاركة في اقتراح صيغ الاتفاقيات الثقافية والتربوية والعلمية مع المؤسسات المختصة ورصدها ومتابعة تنفيذ كامل بنودها لغرض تحسين مستوياتها بما يتلاءم والمعايير الدولية».              

وقدمت في الندوة ثلاث أوراق عمل تعريفية بالمنظمات المتخصصة بالتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو والايسيسكو والالكسو)، قدمها كل من د.حفيظة الشيخ، ود.نادر شمشير، والأستاذ محمد محمود العقربي.   ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى