الزياني واليماني: الحوثيون يقوضون المسار السياسي ويصرون على الاستمرار بالحرب

> «الأيام» استماع

>
 اتهم الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني، وخالد اليماني وزير الخارجية اليمني، أمس الجمعة، الحوثيين بتقويض مسار الحل السياسي والإصرار على الاستمرار في دوامة الحرب.

وقال الزياني في كلمته إلى مؤتمر حول «تحديات العمل السياسي والإنساني وإعادة الاستقرار في اليمن» الذي بدأ أعماله في نيويورك أمس إن «ميليشيات الحوثي الإيرانية تعمدت تقويض مسار التسوية بعد رفضهم حضور مشاورات جنيف».

وأضاف الزياني أنه من أجل التوصل إلى حل سياسي «يتعين على المجتمع الدولي والأمم المتحدة مواصلة الضغط على الحوثيين من أجل إعطاء دفعة للمفاوضات والالتزام بالقرار الدولي رقم 2216 دون شروط مسبقة ووضع مصالح المواطنين اليمنيين كأولوية».

وأكد الزياني على مواصلة دعم مجلس التعاون الخليجي للجهود التي تبذلها الحكومة الشرعية في اليمن من أجل تحقيق الأمن والاستقرار.
وكان وزير الخارجية اليمني خالد اليماني أكد في كلمة سبقت الزياني أن الأزمة التي وصل إليها اليمن «هي نتيجة لانقلاب ميليشيات الحوثي على الدولة».

واتهم جماعة الحوثي بعدم الجنوح إلى السلام، لأن إرادة قرار السلام ليست بيدها.. موضحا أنهم (الحوثيين) ينفذون أجندة إيران التوسعية في المنطقة.
ودعا اليماني الأسرة الدولية الوقوف معا «للضغط على الميليشيات ومواجهة أجندة إيران في المنطقة عبر دعم حل الأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث».

وفشلت الأمم المتحدة في جمع أطراف الحرب في اليمن إلى مائدة محادثات سلام حددتها في 6 سبتمبر الحالي في جنيف رغم حضور وفد الحكومة الشرعية إلى هناك إلا أن الحوثيين رفضوا الوصول إلى المنطقة وأعلنوا شروطا لحضورهم تلك المشاورات التي أجرى ترتيباتها المبعوث الأممي مارتن جريفيثس بعد جولات مكوكية بين الرياض وصنعاء ومسقط خلال الشهور السابقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى