رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- التربوي/ محمود ماطر 2- الإعلامي/ جميل محسن

> نجيب محمد يابلي

> 1 -  التربوي محمود ماطر:
الميلاد والنشأة
أسرة ماطر العريقة استوطنت الشيخ عثمان منذ بدايات القرن العشرين، ويسكن معظمهم في قسم (B)، وهو قسم كسائر أقسام مدن مدينة عدن تقطنه قامات معروفة، ومن الأسر التي أقامت في هذا القسم: أسرة العراسي  -  أسرة حاتم  -  أسرة المرشدي  -  أسرة فيروز  -  أسرة عبادي  -  أسرة علي إسماعيل  -  أسرة عمر إسماعيل  -  أسرة عبده إسماعيل  -  أسرة المخشف  -  أسرة هاشم فارع  -  أسرة عبدالولي  -  أسرة السلامي  -  أسرة محسن بريك  -  أسرة الحيد  -  أسرة الديرية  -  أسرة صالح ياسين  -  أسرة عبدالواحد وأسر دبعية معروفة في حافة الدبع  -  أسرة عنتر، ولا يتسع المجال لذكرها جميعا.

محمود محمد سعيد ماطر من مواليد الشيخ عثمان (عدن) يوم 9 نوفمبر 1946م، وكسائر أقرانه من أطفال عدن تردد على فقي الحارة ومنهم الفقي عثمان، ثم التحق بالمدرسة الحكومية الابتدائية للبنين في الشيخ عثمان (الشرقية سابقا وردفان حالياً)، وانتقل بعد ذلك إلى المدرسة الحكومية المتوسطة للبنين في الشيخ عثمان (30 نوفمبر حاليا)، وانتقل بعد ذلك إلى ثانوية خور مكسر وأنهى دراسته الثانوية عام 1964 بحصيلة موضوعين (لغة عربية وجغرافيا) في شهادة الثقافة العامة
General Certificate of Education  G.C.E).

 انتفع محمود ماطر من مزايا طيبة كانت تمنح للمدرس بأن يؤهل نفسه وهو في الخدمة (IN SERVICE)، حيث حصل على دبلوم لغة إنجليزية من كلية التربية العليا Higher College of Education وحصل على دورات تربوية للسلم التعليمي الجديد (اجتماعيات ) + دورات الإدارة المدرسية (معادلة سنتين في معهد المعلمين).

محمود ماطر يرتقي درجات السلم الوظيفي
بدأ مشوار محمود ماطر الوظيفي يوم 7 مارس 1964م (قبل 54 عاما) وبدايته مدرسا في متوسطة الشيخ عثمان عام 1964م، وعاش ماطر مع ذكريات الدراسة في هذه المدرسة ومع مديريها الأساتذة الأجلاء: حامد الصافي وعبده سعيد شيباني ومحفوظ سالم عبدالله وأحمد حامد خليفة وحسن عبده نور الدين وعثمان عبد محمد وعبدالله عبده نور الدين..

ثم عمل مع مديرين أجلاء وهو مدرس وهم الأساتذة الأجلاء: علي محمد عبدالله وحسن أبوبكر عولقي وعبدالله شرف سعيد وعبدالواسع علوان..

محمود ماطر في مواقع المسؤولية
في العام 1971م أصبح الأستاذ ماطر نائب مدير مدرسة فقم، وبعد عام واحد أصبح نائب مدير لمدرسة الجمهورية في الشيخ عثمان ثم مدرسة ردفان، وفي عام 1976 انتقل إلى التوجيه الفني حيث أصبح موجها فنيا (اجتماعيات)، وبعد اربعة اعوام اصبح نائب مدير ثانوية عبود (سابقا كلية عدن)، وفي العام 1981م أصبح رئيس شعبة الاجتماعيات في التوجيه الفني، وفي العام 1990 أصبح ماطر رئيسا لقسم العلوم الإنسانية (التوجيه الفني الأساسي/ الثانوي)، ثم مدير إدارة التوجيه التربوي للتعليم الأساسي عام 1993م ثم مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية الشعب عام 1997م، وفي العام 1998 عين ماطر مستشارا أول للتوجيه التربوي وأحيل للتقاعد عام 2002م.

المحافظ يحيى الشعيبي يتعاقد مع التربوي محمود ماطر
المحافظ المجدد الدكتور يحيى محمد الشعيبي، محافظ عدن الأسبق، وهو ابن مدينة الشيخ عثمان والذي كانت تحكمه منطلقات نوعية أثرت كثيرا على صناعة القرا رفي فترة إدارته لمحافظة عدن.. هذا الرجل الشعيبي تعاقد مع التربوي القدير محمود ماطر وعينه مستشاراً لمكتب التربية والتعليم في محافظة عدن، واستمرت خدمته في مكتب التربية منذ العام 2005 وحتى العام 2011م..

ماطر ونهدة «والله زمان يا زمن الزمالة»
الأستاذ محمود ماطر حساس في أمور الحياة في مراحل الصبا والرشد ولا يزال يتذكر الأيام الخوالي وزملاء الدراسة عبده علي سعيد بعيصي والشيخ صالح فريد بن محسن العولقي ومحمود سعيد نعمان وفيصل محمد عبدالله ومصطفى القاهري ود.فاروق عوض علي و د.علي أحمد منصور ومحمود ثابت عثمان و د.عبدالله أحمد عوض وهاشم حسين أحمد وفاروق حسن أحمد ومصطفى ياسين راجمنار وغيرهم.

تزاملت مع الأستاذ محمود ماطر في أعدادية الشيخ عثمان ومن زملائنا الأساتذة: فؤاد حاتم وعلوي ملهي وسعيد ناجي ومحمد عبدالله ناجي وعلي عبده سالم وفيصل محمد عبدالله ومحمد عبدالله بامطرف وعلوي ملهي وحسن بازغيفان وأنور مريدي.
الأستاذ محمود ماطر متزوج من التربوية الفاضلة فتحية علي عبدالغني، وله منها أربعة أولاد: 3 من الذكور أكبرهم محمد وبنت واحدة.

2 -  الإعلامي جميل محسن:
الميلاد والنشأة
جميل سعيد محسن باديان المعروف في الوسط الصحفي والإعلامي عامة باسم “جميل محسن» من مواليد الشيخ عثمان من جيل عبدالله مجاهد وعثمان باعباد ود.نبيل عبادي، وعام ميلاده 1953م، وتلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة في الشيخ عثمان.

جميل محسن بين حل وترحال
من يقف أمام مسيرة الإعلامي جميل محسن سيخلص إلى أنه جُبِل على الحل والترحال واقتحام المجهول والسير فوق حقول الألغام، وإلا فكيف نفسر أنه في العام 1968م وكان في ربيعه الخامس عشر أقدم على الرحيل من عدن إلى الحديدة حيث عمل سكرتيرا لمشروع طريق الحديدة / تعز، وعاد بعد ذلك إلى عدن ثم شد الرحال إلى المملكة العربية السعودية عام 1970م، أي أنه كان في ربيعه السابع عشر، واستقر في مدينة جدة وطاب له البقاء حتى عام 1991، حيث عمل خلال تلك الفترة في مختلف الصحف السعودية.. ويتبين من خلال ذلك المشوار المبكر أنه كان صاحب إرادة.

العودة إلى مسقط الرأس والعود أحمد
في دائرة الحل والترحال عاد جميل محسن إلى عدن عام 1991م وعمل مدير إدارة الإعلام الرياضي بفرع وزارة الشباب والرياضي بعدن، وفي العام 1995م هبت علية عاصفة الحل والترحال وألقت به في دولة الإمارات العربية المتحدة وعمل هناك أيضا محررا صحفيا في مجلة «المعلم» وانتقل بعد ذلك إلى صحيفة «الخليج وكان ذلك من حسن طالعه، وفي نفس الدائرة العاصفة بين الحل والترحال وخلال فترة عمله الصحفي عمل في أكثر من مجال وأجرى عدة تحقيقات واستطلاعات صحفية ولقاءات سياسية وثقافية، وقام بتغطية صحفية لأهم وأبرز المعالم في السعودية وتونس واليمن والإمارات ودول أخرى في الصحف السعودية واليمنية وكذلك تغطية صحفية لأهم وأبرز الفعاليات والأشنطة الثقافية وتغطية مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية الاعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
Organisation of the Islamic Conference (OIC  الذي عقد في صنعاء عام 1984م.

جميل محسن في مهرجان دبي للتسوق
يحسب للإعلامي المكافح جميل محسن أنه أجرى سلسلة لقاءات صحفية مع أبرز نجوم الطرب اليمني والخليجي والعربي، كما ساهم في التنظيم والإشراف العام لأنشطة وفعاليات الجالية اليمنية في مهرجان دبي للتسوق والمجالات الفنية والثقافية والرياضية بشكل عام، وقام أثناء عمله بوزارة الشباب والرياضة بعدن بتأسيس أول مركز للتوثيق الرياضي وإعداد نشرة شهرية تعنى بالرياضة والشباب في اليمن.

جميل محسن في عضوية النقابة الصحفية محليا وإماراتيا وعربيا
جميل محسن يحمل عدة بطاقات صحفية وإعلامية رياضية، فهو عضو نقابة الصحفيين اليمنيين وفي الاتحاد اليمني للإعلام الرياضي واتحاد الفنانين اليمنيين وفي نادي دبي للصحافة، وعضو جمعية الصحافيين الإماراتيين وعضو اتحاد الصحفيين العرب.

جميل محسن يستضيفني تلفزيونياً
كان لي شرف الاستجابة لدعوة الزميل جميل محسن لاستضافتي في الحديث عن معالم عدن والذي أجراه معي لصالح إحدى القنوات التلفزيونية الإماراتية، وكان موفقا كعادته.

جميل محسن وثمرة العمر
تزوج الزميل جميل محسن في العام 1975م، وأثمرت تلك الزيجة خمسة أبناء ثلاثة ذكور: هم جهاد وجواد وجلال، وابنتان: جيلين وحنان.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى