إسرائيل تضع مهلة لإخلاء قرية الخان الأحمر والفلسطينيون يرفضون

> الخان الأحمر (الضفة الغربية) «الأيام» رويترز

> أبلغت إسرائيل أمس الأحد سكان قرية الخان الأحمر، المقرر هدمها وتقع في الضفة الغربية المحتلة، بضرورة إخلاء منازلهم بحلول الأول من أكتوبر القادم.
والخان الأحمر قرية بدوية مكونة من أكواخ معدنية وخشبية على تل صحراوي بجوار طريق سريع من القدس إلى البحر الميت.

وتعتزم إسرائيل هدم القرية ونقل سكانها البالغ عددهم 180 شخصا وهم بدو يعملون بالرعي إلى موقع على بعد 12 كيلومترا. وقوبلت الخطة بانتقادات من الفلسطينيين وبعض الدول الأوروبية التي تتحدث عن تأثير القرار على السكان وآفاق السلام.
وقالت متحدثة باسم مكتب اتصال تابع للجيش الإسرائيلي إنه ليس هناك موعد محدد للهدم في حالة بقاء المنازل بعد انقضاء المهلة.

وسلمت القوات الإسرائيلية سكان الخان الأحمر خطابات صباح أمس الأحد لإبلاغهم بضرورة هدم المنازل طواعية بحلول أول أكتوبر، وإلا ستنفذ السلطات أوامر الهدم.

وجاء في القرار أنه «بموجب قرار محكمة العدل العليا والقانون عليكم هدم كل المباني المقامة داخل نطاق الخان الأحمر بشكل ذاتي»، وذلك بحلول أول أكتوبر تشرين الأول.
وأضاف «بحال تمتنعون عن تنفيذ ذلك ستعمل سلطات المنطقة لتنفيذ أوامر الهدم بموجب قرار المحكمة والقانون».

ورفضت السلطة الفلسطينية وسكان الخان الأحمر أمس الأحد المهلة الإسرائيلية.
وقال فيصل أبو داهوك أحد سكان الخان الأحمر «لن نخلي المكان طواعية... بإمكان قوات الاحتلال التي تملك الجيش والسلاح أن تخلينا بالقوة ولكن لا يوجد مكان آخر نذهب إليه ونرفض إعطاءنا أي مكان آخر لنذهب اليه».

وقال وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان لرويترز «نرفض هذا التهديد ونصر على بقائنا وسنتصدى لعملية الهدم».
وأضاف «هذا كان متوقعا. إسرائيل تريد تنفيذ القرار بعد انتهاء اجتماعات الجمعية العامة في الأمم المتحدة والأعياد اليهودية».

ويقول الفلسطينيون إن الهدم جزء من مسعى إسرائيلي لبناء قوس من المستوطنات من شأنه فصل القدس الشرقية عن الضفة الغربية وهي أراض احتلتها إسرائيل خلال حرب عام 1967، ويطالب بها الفلسطينيون لتكون جزءا من دولتهم المستقبلية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى