الاقتصادية تقر إجراءات وسط انهيار متسارع للريال

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 ناقشت اللجنة الاقتصادية برئاسة د. أحمد عبيد بن دغر، في اجتماعها أمس الأربعاء، التداعيات غير المبررة في أسعار صرف العملة الوطنية نتيجة للمضاربات بأسعار صرف العملات إلى جانب أسباب أخرى.

وأقر الاجتماع العديد من الإجراءات للتعامل مع تلك التداعيات والحد من الآثار الناتجة عن المضاربة في السوق، أهمها قيام البنك المركزي بسرعة فتح الاعتمادات المستندية التي يتقدم بها التجار للبنوك التجارية خلال الشهر الجاري سبتمبر والشهر القادم أكتوبر على أسس متوسطات أسعار الصرف القائم في سوق النقد من قبل البنوك وشركات الصرافة بعيدا عن المضاربة، وتضمن (تقديم خدمات المصارفة لتغطية الاعتمادات المستندية بسعر 585 ريالا لكل دولار أمريكي، إنهاء إجراءات فحص الاعتمادات واتخاذ قرار القبول، أو الرفض خلال ثلاثة أيام عمل فقط).

وأهاب الاجتماع بجميع التجار الحصول على خدماتهم المالية اللازمة لاستيراد السلع عبر البنوك للاستفادة من هذا القرار والحفاظ على استقرار الاقتصاد الوطني وتخفيف الضغط على سوق العملة وعدم المضاربة بهدف إعادة حالة الاستقرار للعملة الوطنية والتوقف عن خلق الطلب غير الحقيقي في الاقتصاد الوطني.

وشهد الريال اليمني خلال اليومين الماضيين تدهورا فضيعا أمام العملات الأجنبية، وما زال يواصل تدهوره حتى لحظة كتابة الخبر العاشرة مساء أمس الأربعاء.

وأكد بن دغر أن الحكومة تعمل جاهدة بكل الإمكانيات المتاحة لديها لإعادة استقرار العملة.. وشدد على الأجهزة الأمنية بضرورة التعامل بكل حسم مع شركات الصرافة المخالفة للأنظمة ومنع المضاربة وفقا للانظمة والقوانين التي حددها الدستور.

وأشار إلى أن الظروف الصعبة التي تعيشها اليمن جراء الحرب الهمجية التي تسبب بها الحوثيون في انهيار الاقتصاد الوطني ونهب احتياطه النقدي، إلا أن الدولة ماضية في تثبيت الأمن والاستقرار وتعزيز قيمة الريال وتخفيف معاناة اليمنيين بالتعاون مع الأشقاء في دول التحالف العربي الذين يقفون إلى جانب الشعب والحكومة الشرعية ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي لمحاربة التمدد الإيراني في المنطقة، حد قوله.

وأكد على ضرورة دعم الإجراءات التي يقوم البنك بتنفيذها وفقا لقرار مجلس الوزراء وتوصيات اللجنة الاقتصادية وسرعة فحص عدد من الاعتمادات المستندية التي من المقرر فتحها ابتداء من اليوم الخميس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى