محافظ الضالع ووكيلة الصحة يعاينان مرضى سوء التغذية بمستشفى النصر

> الضالع «الأيام» خاص

>
 دشنت السلطة المحلية في الضالع أمس الجمعة توزيع المعونات الغذائية على أهالي مديرية «الأزارق» في إطار القافلة الإغاثية الإنسانية التي سيرتها المؤسسة الاقتصادية من العاصمة المؤقتة عدن وفق توجيهات من دولة رئيس الوزراء د.أحمد عُبيد بن دغر الأربعاء الماضي.

تهدف القافلة الإغاثية الإنسانية إلى التخفيف من معاناة أهالي المديرية، بتغطية الاحتياجات الغذائية لقرابة 1500 أسرة، موزعة على مختلف القرى في مديرية «الأزارق»، وتعتبر السلة الغذائية شاملة ومتوازنة غذائيًا، تحتوي على كميات مناسبة من الأرز والسكر والدقيق الأبيض والحليب الجاف وزيت الطباخة والتمر.

وفي مجمل التدشين قال اللواء علي مقبل محافظ محافظة الضالع: «تعاني مديرية الازارق من المجاعة بسبب الحالة الإقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد وعدم انتظام عملية تسليم المرتبات شهريا».
وأشاد مسؤولو محافظة الضالع بدور المؤسسة الاقتصادية في سرعة اغاثتها اهالي منطقة الازارق في ظل الأزمة الاقتصادية المتفاقمة جراء استمرار الحرب.

وأشار نائب المدير التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية في عدن يحيى عبيد المفلحي أن مديرية الازارق تعاني من حالة إنسانية استثنائية وأوضاع معيشية غاية في السوء، وأن القافلة جاءت تقديرًا للتضحيات الكبيرة والمستمرة التي يقدمها أبناها، مشيدًا بتداعي مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والهلال الأحمر الإماراتي، بتسيير قافلتيّ مساعدات غذائية عاجلة إلى المديرية، داعيًا منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الإغاثة إلى مواصلة الجهود مع رئاسة الوزراء والمؤسسة الاقتصادية؛ لتسيير قوافل إغاثية خلال الفترة القادمة.

وأوضح مدير المؤسسة الاقتصادية في الضالع رشاد حسن علي أن المديرية تعاني فقرا شديدا إلى جانب موجة جفاف وشحة أمطار هذا الموسم، وطبيعتها الجبلية صعبت من وصول الإغاثة إلى قراها، منوهًا أن تسيير القافلة الإغاثية تم بناءً على تنسيق الجهود بين الإدارة العامة للمؤسسة الاقتصادية في عدن والسلطات المحلية في الضالع، التي تُراعي توازن توزيع الإغاثة بما يلبي الاحتياجات في كافة قرى المديرية، مثمنًا اهتمام ومتابعة قيادة المؤسسة في عدن بالاستجابة السريعة للمناشدات الإنسانية العاجلة في المديرية.

وكانت المؤسسة الاقتصادية في العاصمة المؤقتة عدن قد سيرت الأربعاء قافلة إغاثة غذائية إلى مديرية «الأزارق» في محافظة الضالع، بعد تلقيها توجيهات رسمية من دولة رئيس الوزراء د.أحمد عُبيد بن دغر، بتوفير المعونات الغذائية اللازمة، وتشكيل فريق تنسيقي لتسيير القافلة وتسليمها إلى السلطة المحلية، رافق سير القافلة عدد من ناشطيّ المجتمع مدني والصحفيين والممثلين عن المؤسسة في عدن. ورافق التدشين مديرا المتابعات والإعلام في المؤسسة الإقتصادية الاستاذ أثير المنصب والاستاذ عبدالعزيز باداس وعدد كبير من الإعلاميين ونشطاء المجتمع المدني .

في السياق تفقد محافظ الضالع اللواء الركن علي مقبل صالح بمعية وكيلة وزارة الصحة د.إشراق ربيع السباعي، أمس الأول الخميس، مستشفى النصر العام بمدينة الضالع.

وطاف المحافظ والوكيلة بأقسام المستشفى، متلمسين أحوال المرضى من الأطفال المصابين بمرض سوء التغذية من أبناء مديرية الأزارق والحالات التي بدأت تظهر في مديريات جحاف، والشعيب، وقعطبة، ومنطقة حجر بمديرية الضالع.
واكتشف المحافظ ووكيلة وزارة الصحة خلال زيارتهما للمستشفى وجود كثير من حالات سوء التغذية الواصلة من مديرية الأزارق مقارنة مع الحالات القادمة من المديريات الأخرى. 

وأكد المحافظ أن «مستشفى النصر العام هو الوحيد الذي يقدم خدمات للمرضى القادمين من كافة مديريات المحافظة، بالإضافة إلى استقبال حالات مختلفة من مديريات ردفان بمحافظة لحج، وأخرى من محافظة إب، نظرا لموقع وأهمية المستشفى رغم إمكانياته البسيطة، وعدم توفر أقسام كافية فيه تستقبل كافة الحالات، وهذه من المشاكل التي يواجهها المستشفى».

ووعد المحافظ ووكيلة وزارة الصحة إدارة المستشفى بتنفيذ مشروع توسعة وإجراء بعض الترميمات العاجلة ودعمه بالأجهزة والمستلزمات الطبية، مؤكدَين على استكمال بناء المستشفى العام بالضالع المتعثر منذ سنوات.
بدورها أكدت وكيلة وزارة الصحة د.إشراق السباعي على «ضرورة التوجه إلى مديرية الأزارق وتقديم الدعم اللازم للمديرية المنكوبة»، مناشدة في الوقت نفسه جميع المنظمات الدولية الإنسانية «تقديم الإغاثة للمديرية في كل النواحي لرفع المعاناة عن أبنائها».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى