وسطاء محليون بالشيخ عثمان يعملون على حل مشاكل خدمية بالنمط التعاوني

> عدن «الأيام» رعد الريمي

>
 يعكف عشرون شابا وفتاة من أبناء مديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن على مسح جملة من المشاكل التي تعانيها المديرية، سواء أكانت تلك المشاكل تتعلق بالجانب الخدمي أو التنموي أو المجتمعي.

ما يطمح له الشباب ينضوي في إطار الوصول إلى السلام المنشود وتحقيق الاستقرار وتجسدها بالمساهمة الفاعلة في حل النزاعات بالنمط التعاوني، ومساعدة المجتمع المحلي على ردم الفجوة والخلافات بين المواطنين في المديرية، وتأصيل هذه الثقافة والالتفاف حولها بما يجسد المبادئ السامية للسلام.

وقال المدرب في النزاعات والتنمية الحساسة أ.علوي محسن الفقير: «إن ما أقدم عليه الشباب اليوم هو خطوة ضمن مشروع (مستقبل يسوده السلام) من خلال السعي الحثيث لاستثمار قدرات الشباب وطاقاتهم وتطويعها في المجتمع وتدريبهم، بهدف رفع الوعي الإنساني والمجتمعي لتحقيق السلام وحل النزاعات المجتمعية ذات الطابع الخدماتي في المديرية والعمل على التخفيف من حدة النزاع وبناء السلام بما يوفر مادة فنية معرفية عالية المستوى والمهارات النظرية والميدانية لكل المفاهيم للشباب الخاضعين للتدريب».

وأشار الفقير إلى أن «هذه الدورة التي خضع لها مجموعة من الوسطاء (الشباب) في مديرية الشيخ عثمان ضمن مشروع مستقبل يسوده السلام، والذي تنفذه منظمة البحث عن أرضية مشتركة بالشراكة مع مؤسسة (SOS) لتنمية قدرات الشباب».
وتعرف المشاركون في الدورة التي استمرت على مدى أربعة أيام على أدوات تحليل النزاع، وأساليب وطرق حل النزاع، والاستعدادات على مجابتها ميدانيا بما يوفر السلامة المهنية، بالإضافة إلى كيفية إعداد وإجراء تصورات عن تلك النزاعات واستخدام وسائل التحكيم.

وقال المشاركون إننا عقب التدريب سننطلق في عمل دورات بؤرية مع المجتمع، لنتمكن من استقطاب المجتمع المحلي سواء أكانوا نشطاء شباب أو مجالس محلية أو عقال حارات، بحيث نستطلع إبراز المشاكل التي يعانونها، والرفع بتلك المشاكل على شكل مشاريع إلى منظمة أرضية مشتركة والتي ستتكفل اختيار مشاريع يتم إسقاطها وتنفيذها على المجتمع ونزع فتيل الخلاف من خلال تقديم منحة مالية.

وحول التصور الأولي لمجمل تلك المشاكل كشف المشاركون عن أن عملنا سيتركز على مديرية الشيخ عثمان بأقسامها (A-b-d)، إضافة لمنطقة الهاشمي، عاكسين بذلك جملة من المشاكل كالكهرباء والمجاري  والبيارات والنزاع على المساحات الخاصة للمتنزهات والبناء العشوائي إلى غير ذلك من المشاكل.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى