تعز وأبين تنددان بالعجز الحكومي

> «زنجبار - تعز - «الأيام» سالم حيدرة - صلاح الجندي / غرفة الأخبار

>
تواصلت أمس الثلاثاء لليوم الثاني التظاهرات الاحتجاجية الشعبية في عدة محافظات ومدن، تنديدا بالعجز الحكومي أمام تفاقم الأوضاع المعيشية والاقتصادية إثر انهيار العملة المحلية، الأمر الذي انعكس إلى ارتفاع شديد بأسعار السلع.

وكانت محافظات ومدن جنوبية شهدت خلال أغسطس وبداية سبتمبر الماضي انتفاضة شعبية عارمة وصلت حد قطع الطرقات بإحراق الإطارات في الشوارع الرئيسية والفرعية، بالإضافة إلى عصيان مدني (جزئي، وشامل)، ما زال مستمرا حتى اللحظة في أغلب المرافق الحكومية.

وقال متعاملون إن سعر الريال اليمني سجل أمس الثلاثاء انخفاضا أمام الدولار حيث بلغ 715 ريالا للدولار الواحد، والسعودي إلى 190 ريالا يمنيا.

وجاء الانخفاض فيما يبدو متأثرا بإعلان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بمنح البنك المركزي اليمني 200 مليون دولار لتحقيق الاستقرار المطلوب للاقتصاد اليمني، حسب وكالة (واس) السعودية في ساعة متأخرة مساء الثلاثاء.

ورغم الدعم السعودي إلا أن الاحتجاجات الشعبية في المحافظات والمدن الجنوبية استمرت أمس الثلاثاء ضد تردي الأوضاع، وتدهور العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

ومن المتوقع أن تشهد محافظات جنوبية عدة اليوم الأربعاء وغدا الخميس تظاهرات كبيرة ضد التدهور المعيشي الكبير الذي تعيشه البلاد.
ففي مظاهرات أمس، دخلت هذه المرة أول محافظة شمالية في التظاهرات ضد الحكومة، حيث شهدت محافظة تعز أمس الثلاثاء مظاهرة حاشدة ضد الحكومة.

تعز
تعز

وقال شهود إن المئات من أبناء تعز خرجوا صباح أمس الثلاثاء في تظاهرات شعبية غاضبة في شارع جمال عبد الناصر، احتجاجا على انهيار العملة المحلية، وارتفاع الأسعار، وتفاقم الوضع المعيشي.
وجاب المتظاهرون شوارع المدينة، ورفعوا شعارات منددة بارتفاع الأسعار وانهيار العملة المحلية، وعجز الحكومة عن إيجاد حلول مناسبة للأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وطالب المحتجون التحالف العربي بضرورة التدخل لوضع حد للانهيار الاقتصادي الشامل، لما لذلك من انعكاسات خطيرة على حياة المواطنين.
وقطع المحتجون الشوارع الرئيسية والفرعية، واحرقوا الإطارات، وأرغموا بعض التجار على إغلاق محلاتهم التجارية، فيما بعض التجار امتنع عن بيع المواد الغذائية للمواطنين بسبب تدهور العملة.

ففي مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، شارك المئات من المواطنين صباح أمس الثلاثاء في تظاهرة غاضبة تنديدا بتدهور الوضع المعيشي وانهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.
وطاف المتظاهرون بشوارع مدينة زنجبار، مرددين شعارات وهتافات غاضبة، ورافعين لافتات كُتب عليها «إسقاط حكومة الفساد أصبح مطلب الجميع»، و «انتفاضة الجياع ضد التجار الكبار وعلى رأسهم المتنفذ أحمد صالح العيسي».


وردد المتظاهرون شعارات عدة منها «يا تحالف صح النوم»، و«يا عيسي يا عفاشي».
وحمل المتظاهرون التحالف العربي ما وصلت إليه المحافظات المحررة من أوضاع مأساوية، وتجويع وغلاء الأسعار وانهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

وفي سياق أبين، شهدت مدينة لودر صباح أمس الثلاثاء مسيرة جماهيرية غاضبة، لليوم الثاني على التوالي، تنديدا بتدهور الأوضاع، وارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية وتدهور العملة المحلية.
وطاف المتظاهرون في شوارع مدينة لودر، مرددين شعارات غاضبة ضد الانهيار الفضيع للعملة، وتدهور الوضع المعيشي في البلاد.

وطالب المتظاهرون حكومة بن دغر بضرورة تقديم استقالتها فورا، ودون أي شروط بعد أن أوصلت البلاد إلى وضع معيشي واقتصادي خطير، حد تعبيراتهم في المسيرة.
فيما واصل تجار مدينة زنجبار إغلاق محلاتهم التجارية لليوم الثاني على التوالي، احتجاجا على تدهور العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، وارتفاع الأسعار.

وفي ردفان بمحافظة لحج، دعا المجلس الانتقالي الجنوبي بردفان أمس الثلاثاء الجماهير في كافة المديريات إلى الخروج غدا الخميس للمشاركة في المسيرة التي ستقام بمدينة الحبيلين ضد الحكومة الشرعية، وضد تردي الوضع المعيشي والخدماتي في المحافظات الجنوبية.
ودعت اللجنة التحضيرية للمسيرة إلى ضرورة المشاركة الفاعلة في المسيرة والحرص على سلميتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى