الهند تشتري منظومات مضادة للطيران من روسيا بـ 5،2 مليارات دولار

> نيودلهي «الأيام» أ ف ب

>  
اشترت الهند اليوم الجمعة من روسيا منظومات دفاعية مضادة للطيران اس-400 خلال الزيارة التي يقوم بها الى نيودلهي الرئيس فلاديمير بوتين، وهو عقد من شأنه أن يُغضب واشنطن.
وجاء في نص بيان مشترك ان "الطرفين اشادا بابرام العقد لتزويد الهند بمنظومة صواريخ ارض-جو طويلة المدى اس-400".

وتبلغ قيمة الصفقة 5،2 مليارات دولار، كما ذكر مسؤولون دبلوماسيون هنود اتصلت بهم وكالة فرانس برس.
ولوحظ أن كلا من فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، لم يعلنا بطريقة لافتة عن هذا العقد خلال كلمتهما المشتركة الى الصحافة بعد محادثاتهما.

وقد تعين انتظار صدور الاعلان المشترك بعد نصف ساعة للحصول على تأكيد رسمي لهذا العقد الذي تعارضه الولايات المتحدة.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال مسؤول حكومي كبير ان "العقد اس-400 قد وقعه في الساعة 11،00 اليوم مسؤول كبير في الشؤون الخارجية والمدير العام لشركة روسوبورونيكسبورت الروسية". واوضح المصدر ان عمليات التسليم ستبدأ قبل نهاية 2020.

بدأت مفاوضات شراء هذه الصواريخ قبل بضعة اشهر، لكنها كانت تصطدم بتهديدات الولايات المتحدة بفرض عقوبات في حال شراء اسلحة روسية.

وأقر الكونغرس الأميركي في 2017 قانونا لمعاقبة روسيا على موقفها في اوكرانيا وتدخلها المفترض في الانتخابات الرئاسية الأميركية. ويفرض هذا القانون عقوبات اقتصادية على اي كيان او بلد يبرم عقود تسلح مع مؤسسات روسية.

وتأمل الهند في الحصول على استثناء من واشنطن، لكنها لم تحصل منها حتى الان إلا على تحذيرات. إلا أن الولايات المتحدة تستطيع بصعوبة ان تسمح لنفسها بالاساءة الى حليفها الهندي، لأن من مصلحة القوتين العظميين موازنة صعود الصين في آسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى