تواصل الاحتجاجات الشعبية بعدن وردفان وزنجبار.. وصنعاء على موعد

> محافظات «الأيام» خاص/ غرفة الأخبار

>  تواصلت المظاهرات الغاضبة، أمس الجمعة وأمس الأول الخميس، في عموم المحافظات الجنوبية ضد تردي الوضع المعيشي والإنساني والعجز الحكومي، في خطوات شعبية تصعيدية للخروج من الواقع المعيشي الذي وصل إلى أسوأ مستوياته على مر تاريخ الإنسان اليمني.

العاصمة تتداعى
ففي العاصمة عدن، احتشد المئات من المواطنين أمس الأول الخميس في مديرية صيرة بعدن في تظاهرة حاشدة ضد الحكومة الشرعية وضد تردي الوضع المعيشي، وتأييدا للانتفاضة السلمية التي دعا لها المجلس الانتقالي الجنوبي الأربعاء الماضي.

وردد المتظاهرون شعارات مناوئة لحكومة بن دغر، ووصفوها بـ«الفاسدة»، داعين إلى المضي قدمًا في استعادة الدولة الجنوبية على حدود ما قبل 22 مايو 1990م.

مظاهرة عدن
مظاهرة عدن
وقال متظاهرون في أحاديث متفرقة لـ«الأيام» إن المظاهرة جاءت تلبية لدعوة المجلس الانتقالي في انتفاضة شعبية ضد الحكومة الشرعية.
وبدأت المسيرة الحاشدة من مقهى «زكو» حتى وصلت إلى أمام قصر «معاشق» بصيرة عدن.

يذكر أن دعوة الانتقالي الجنوبي تأتي في ظل تدهور الأوضاع الخدماتية والاقتصادية في المحافظات الجنوبية.

وقال الناشط الشبابي منذر جبل إن «المظاهرة جاءت بعد تردي الوضع المعيشي والاقتصادي في البلاد، وضد أي سياسة لتجويع الشعب».

عدن
عدن

وأضاف أن «الشعب وصل إلى حالة تردٍ في الأوضاع المعيشية والخدماتية لم يصل لها على مر تاريخه».

ودعا منذر إلى «ضرورة مواصلة الانتفاضة الشعبية حتى تحقيق كافة أهدافها المتمثلة بإعادة الأوضاع الاقتصادية والخدماتية إلى ما كانت عليه سابقا على أقل تقدير».

ردفان تندد
وفي مديرية ردفان بمحافظة لحج، جنوب البلاد، أقيمت في مدينة الحبيلين، أمس الأول الخميس، مسيرة حاشدة للمطالبة بتحسين الوضع المعيشي والخدماتي وتنديدا بالحكومة الشرعية، والمطالبة باستعادة الدولة الجنوبية، واستجابةً لبيان المجلس الانتقالي الجنوبي.

مظاهرة ردفان
مظاهرة ردفان
وجاب مئات المتظاهرين الشارع العام لمدينة الحبيلين وسط حماية أمنية بإشراف قائد اللواء الخامس دعم وإسناد مختار النوبي، وصولا إلى منصة الشهداء، في قلب المدينة.
ورفع المتظاهرون العلم الجنوبي، ولافتات كُتب عليها عبارات مطالبة بتحسين الوضع المعيشي، وتنديدا بسياسة حكومة بن دغر.

وقال قائد اللواء الخامس مختار النوبي، في كلمته «إننا مع مطالبكم الحقوقية ونحن إلى جانبكم، وعليكم التحلي بالطابع السلمي والحضاري، وعدم الانجرار وراء الدعوات التي تزعزع الأمن والاستقرار».

بدوره، حيا رئيس المجلس الانتقالي بلحج فضل هماش، في كلمته، الجماهير التي احتشدت من مختلف مناطق مديريات ردفان لتقول كلمتها وتبعث رسالتها للحكومة التي تسببت سياساتها الفاسدة في تجويع الشعب ووصول الوضع المعيشي إلى حافة الانهيار، حد قوله.

ردفان
ردفان

وأيد المتظاهرون الخطوات التي دعت لإسقاط الحكومة الشرعية، مطالبين التحالف العربي بتحمل المسئولية تجاه معاناة المواطنين.
وأكد المتظاهرون استمرار التصعيد الشعبي لإيصال صدى رسالة الشعب الذي يعاني من الظلم والفساد والتجويع.

زنجبار تهتف
وفي مديرية زنجبار بمحافظة أبين، جنوب البلاد، تظاهر المئات ظهر أمس الجمعة للتنديد بما وصلت إليه البلاد من تدهور فضيع وارتفاع الأسعار وتدهور العملة المحلية.
ورفع المتظاهرون لافتات كتبوا عليها «من أجل تصحيح الاقتصاد لابد من القضاء على عتاولة الفساد».

وطاف المتظاهرون شوارع زنجبار مرددين شعارات غاضبة، ومنددين بتردي الوضع المعيشي، الذي بات ينذر بمجاعة وشيكة.
وطالبوا التحالف العربي بتحمل مسؤولياته تجاه معاناة الشعب وإيجاد حلول سريعة ومناسبة للتهاوي المخيف للعملة المحلية وغلاء الأسعار.

صنعاء على موعد
وفي العاصمة اليمنية صنعاء، شمال البلاد، تتصاعد حالة السخط الشعبي ضد الحوثيين مع تدهور الوضع المعيشي، وتسببهم بواحدة من أكبر الأزمات الإنسانية.
وتجلت حالة السخط في مظاهر عدة منها حالة من الغليان الداخلي والمطالبة بحركات احتجاجية وإضرابات وعصيان مدني.

وانعكست حالة السخط على تداولات النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وحديث المارة في الشوارع والأماكن العامة وعلى وسائل النقل.

صنعاء
صنعاء

وبدت الحركة في شوارع صنعاء أمس الأول مشلولة بعد توقف حركة التنقل والمواصلات جراء الارتفاع الجنوني في أسعار المشتقات النفطية.

ووجه سكان بصنعاء دعوات للنزول والتظاهر في جولات وشوارع العاصمة لرفض سياسة التجويع وممارسات الحوثيين التي قالوا إنها أغرقت البلد في أزمات وجرع ومجاعة منذ انقلابهم على الدولة وإسقاط صنعاء نهاية 2014.
ومن المقرر أن تشهد العاصمة صنعاء اليوم السبت مظاهرة حاشدة تنديدا بتدهور الوضع المعيشي والاقتصادي في البلاد.

وكان الحوثيون تفاجأوا، مطلع الأسبوع الماضي، من انتشار ملصقات وشعارات في شوارع صنعاء تدعو إلى ثورة جياع ضدهم، ومن بين تلك الشعارات «لا حوثي بعد اليوم».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى