رئيس الوزراء الباكستاني يتعهد بوضع قانون "للإبلاغ عن المخالفات" لمحاربة الفساد

> اسلام اباد «الأيام» أ ف ب

>  
تعهد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أمس الأحد بوضع قانون يكافىء المبلغين عن المخالفات الذين يساعدون بالقبض على المسؤولين والسياسيين الفاسدين.

وفازت حركة الانصاف بالانتخابات في تموز/يوليو بعد ان أعلنت برنامجا إصلاحيا ورفعت شعار الحرب على الفساد في حملاتها الانتخابية، كما أن خان أعاد مسؤولية الأزمة الاقتصادية في البلاد الى ممارسات الفساد المزعومة لأسلافه.
وقال خان إن استرداد الثروات المنهوبة يساعد في خفض العجز في الميزانية وتخفيف العبء الذي يرزح تحته إقتصاد البلاد.

وادعى خان أن مليارات الدولارات من الأموال العامة قد سرقت خلال العقود الأخيرة، ومعظمها تم غسله خارج البلاد.
وقال خان في مؤتمر صحافي في مدينة لاهور "القانون سيدعو المواطنين لتحديد هوية الفاسدين وسيحصل (المبلغون عن المخالفات) على 20 بالمئة من الاموال غير المشروعة والأصول المستردة من هؤلاء الناس."
وأضاف ان ال80 بالمئة الباقية ستستخدم لسداد ديون باكستان.

ولم يعط خان أية تفاصيل أخرى لكنه قال إنه سيتم تقديم مسودة القانون في البرلمان في الأيام القادمة، وسيتضمن القانون برامج حماية للمبلغين عن المخالفات.
وارتفع عجز الميزانية في باكستان بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية، بالتوازي مع انخفاض احتياطي العملات الأجنبية.

كما تم خفض قيمة عملة البلاد الروبية بشكل متكرر في العام الماضي ما عزز التضخم.
ومن المرجح أن تسعى اسلام آباد للحصول على برنامج إنقاذ مالي من صندوق النقد الدولي، ودعا الصندوق حكومة خان الى التحرك بسرعة لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد الباكستاني محذراً من تباطؤ النمو وارتفاع التضخم أكثر.

وكانت المحكمة العليا قد عزلت رئيس الوزراء السابق نواز شريف من منصبه بسبب تهم فساد وجهت اليه، وهو حاليا خارج السجن بكفالة في انتظار الاستئناف.

واعتقل ايضا شقيقه شهباز شريف الزعيم الحالي للمعارضة الباكستانية الحالي الجمعة بسبب اتهامات فساد ايضا، وهي خطوة وصفها حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية-جناح نواز بانها ذات دوافع سياسية، قبل الانتخابات الفرعية في وقت لاحق هذا الشهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى